وفاة الفنان السعودي عبدالعزيز الهزاع

أحد رواد الفن بالمملكة.. النجوم يودعون الفنان السعودي الكبير عبد العزيز الهزاع بعد رحلة حافلة بالنجاحات

محمود صلاح
19 فبراير 2024

خبر حزين خيم على الوسط الفني السعودي بعد الإعلان عن وفاة الفنان الكبير والمونولوجست عبدالعزيز الهزاع، بعد رحلة فنية قدم خلالها إرث فني لا ينسى، شكل من خلاله وجدان الجمهور في المملكة، الذين ارتبطوا به ليصبح من رواد الفن السعودي، وأكثر المواهب التي تركت تأثيرا لا يزال يتذكره محب الفنون، وحرص عدد كبير من النجوم على توديع عبدالعزيز الهزاع في مجموعة من الرسائل خلال الساعات الأخيرة.

وفاة الفنان السعودي عبدالعزيز الهزاع

توفي الفنان السعودي الكبير عبدالعزيز الهزاع عن عمر يناهز الـ86 عاما، وذلك حسب ما أعلنت قناة الأخبارية السعودية، وهو الخبر الذي تسبب في حزن الوسط الفني السعودي والخليجي، نظرا لقيمة الفنان الراحل ودوره في المساهمة في تطوير الفن بالمملكة على مدار أكثر من 60 عاما، عمل من خلالها في الإذاعة والتليفزيون، ولم يتم الكشف عن معلومات أكثر حول رحيل الفنان الكبير، لكن تم الإعلان عن تفاصيل الجنازة التي من المقرر أن تقام غدا الثلاثاء في مسجد الراجحي عقب صلاة العصر، على أن تقام مراسم الدفن في مقبرة النسيم بالرياض.

وفاة الفنان السعودي عبدالعزيز الهزاع
وفاة الفنان السعودي عبدالعزيز الهزاع

النجوم ينعون الفنان الراحل عبدالعزيز الهزاع

نجوم المملكة العربية السعودية نعوا الفنان الراحل عبدالعزيز الهزاع في العديد من الرسائل والتغريدات عبر حساباتهم على موقع X، وفي مقدمتهم الفنان عبدالإله السناني الذي أكد على التأثير الكبير الذي تركه الفنان الراحل، وكيف نجح خلال مسيرته الطويلة أن يواجه كافة التحديات، مشيرا إلى مسيرته التي تميزت بالإبداع ليصبح أحد أهم رواد الفن في المملكة العربية السعودية.

فكتب عبدالإله السناني: "قالوا رحلتَ ومانراك مغادرا في الروح -رغم الموت- ذكركَ خالدٌ إلى رحمة الله عبدالعزيزالهزاع، طموحه وسيرته المليئة بالتحديات، مسيرة حافلة بالتميز والإبداع، رحل رائد الفن الفنان عبدالعزيزالهزاع رحمه الله ، وغفر له، وأسكنه فسيح جناته . خالص العزاء لأسرة الراحل، وللأسرة الفنية  السعودية والعربية وداعاً (ايقونة الزمن الجميل)، إنا لله وانا اليه راجعون".

أما المخرج السعودي عامر الحمود فقدم التعازي للأسرة الفنان الراحل في تغريدة نشرها وقال فيها: "عبدالعزيز الهزاع الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته واموات المسلمين احسن الله عزاء اهله ومحبينه"، بينما كتبت الفنانة ريم عبدالله رسالة تعزي فيها الفنان الراحل فكتبت: "بأحر التعازي وأصدق والمواساة في وفاة الفنان  عبدالعزيز الهزاع سائلين الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته. إنا لله وإنا إليه لراجعون".

تجارب فنية ملهمة لعبد العزيز الهزاع

الفنان عبد العزيز الهزاع كانت البدايات بالنسبة له نقطة فاصلة في شهرته، وتحديدا بعد نجاحه في أن يخلق أسلوبه الخاص في تقديم فنه، الذي يتمثل في المحاكاة للأصوات وتأدية قصص بصوته تتناول قضايا اجتماعية مختلفة، حيث يعتمد الفنان الراحل على تأدية أكثر من شخصية مع تغير نبرة الصوت، وتميز أسلوبه الكوميدي في إيصال الرسائل التي رغب بها، وانتشار أعماله بشكل كبير خلال فترة الستينات والسبعينات، حيث قدم الفنان الراحل برامج وسهرات إذاعية خلال شهر رمضان كان من أبرزها برنامجه الشهير "يوميات أم حديجان"، بالإضافة أيضا لبرنامج "وسع صدرك".

إرث فني كبير تركه عبدالعزيز الهزاع

الناقد السعودي الكبير فهد الْيِـِحَيَا رصد في تغريدة ودع فيها عبدالعزيز الهزاع مدى تأثير الفنان الراحل، مؤكدا أن عبدالعزيز الهزاع كان قادرا على جمع الأسرة السعودية للاستماع ليوميات أم حديجان، الذي كان يقدم فيه الفنان الكبير جميع شخصيات البرنامج الأب والأم والولد والبنت والجار والصديق، مستغلال بذلك قدرات صوته.

وتذكر الناقد الكبير تلك الذكريات الخاصة بطفولته ومدى تعلق الجمهور بفن عبدالعزيز الهزاع فكتب: "عبدالعزيز الهزاع رحم الله أبا سامي، وسأرثيه ما حييت! سمعت بـ أم حديجان لأول مرة في طفولتي في الطائف على مائدة الإفطار في رمضان الذي يكون بعد 20-30 دقيقة من موعده في الرياض. ينهرنا الكبار لنسكت لأن جدتي رحمها تحاول سماع (يوميات أم حديجان) التي تصلنا مشوشة على موجة الليل. فاتنا أن نكرمه في حياته وعندما انطفأ نور بصره .. وأرجو أن لا يفوتا تكريم ذكراه!".

الجدير بالذكر أن عبدالعزيز الهزاع قدم أيضا بعض الأعمال الدرامية والمسرحية في مسيرته، ولم يكتف بالإذاعة، وكان من بين الأعمال التي شارك فيها مسلسل "مقالب من الحياة"، وأيضا مسلسل "حكاية مثل"، وفرج الله والزمن"، بينما قد خلال فترة الثمانينات مسرحية "استاذ مكرر"، و"ثلاثة النكد"، وكرم أكثر من مرة في المملكة العربية السعودية تقديرا لفنه وحب الجمهور له.

الصور من حسابات النجوم على تويتر.