متنزه سلام ضمن احتفال نور الرياض 2023

متنزه سلام ضمن احتفال نور الرياض 2023 .. أبرز الأنشطة الإبداعية و 10 أعمال فنية مُلهمة

شروق هشام
17 ديسمبر 2023

تحت شعار "قمرا على رمال الصحراء" يقدم احتفال "نور الرياض 2023" في نسخته الثالثة، تجارباً مذهلة تغمر الرياض بفنون الضوء الإبداعية، وتسهم في إثراء المشهد الثقافي والفني للمملكة، وذلك من خلال أكثر من 120 عملًا فنيًا يقدمها ما يزيد عن 100 فنان من 35 دولة من بينهم أكثر من 35 فنانًا سعوديًا، والتي تشتمل على أعمال تركيبية ومجسمات وعروض ضوئية على مستوى العاصمة، وبالإضافة إلى الأعمال الفنية الإبداعية، يُقدم أكبر احتفال للفنون الضوئية في العالم، مجموعة واسعة من التجارب والأنشطة الإبداعية التي تناسب جميع أفراد المجتمع، بالإضافة إلى جلسات حوارية "حوارات نور"، وورش عمل وجولات إرشادية.. ويأتي متنزه سلام كأحد مراكز الاحتفال الخمسة الرئيسية لاحتفال "نور الرياض 2023" حيث هدوء الطبيعة والفن يجتمعان في متنزه سلام، الذي تحيط به مناظر طبيعية حضرية للعاصمة السعودية، ليتحول إلى لوحة إبداعية بما يحتضنه من أعمال فنية غامرة ومُلهمة وأنشطة إبداعية متنوعة، وفي إطار ذلك اخترنا لكم مجموعة من التجارب والأنشطة الإبداعية المتنوعة وأبرز 10 أعمال فنية مُلهمة يمكن مشاهدتها في متنزه سلام ضمن احتفال نور الرياض 2023.

أبرز التجارب الممتعة والأنشطة الإبداعية المتنوعة في متنزه سلام

أنشطة عائلية متنوعة في متنزه سلام
أنشطة عائلية متنوعة في متنزه سلام

التركيبات الفنية

تحول متنزه سلام إلى لوحة فنية إبداعية، بما يحتضنه من أعمال فنية إبداعية منتشرة حول المتنزه، والمقدمة من مجموعة من الفنانين السعوديين والعالميين، والتي تتواجد في متنزه سلام حتى تاريخ 16 ديسمبر، والتي ستمنح زوار المتنزه تجربة فنية فريدة من نوعها، ومن أبرز هذه الأعمال: عمل "تجربة" للثنائي البرازيلي أوسجيميوس، وعمل الفنانة السعودية سارة المطلق "هل نتذكر حقًا نفس الشيء؟"، وعمل الفنان الألماني يوليوس فون بيسمارك "اخرج من قلبي".

أنشطة العائلة: "حكايات مضيئة"  

تأتي "حكايات مضيئة" ضمن أنشطة العائلة في متنزه سلام، والتي تتيح لمرتاديها استكشاف تاريخ سرد الحكايات في الثقافة العربية ليكونوا قصص أسطورية مع أطفالهم مستوحاة من الحياة العصرية والمواد المختلفة مثل النيون، والأسفلت، والرمل، وضوء القمر، والزجاج.

أنشطة متنوعة للأطفال في متنزه سلام
أنشطة متنوعة للأطفال في متنزه سلام

أنشطة العائلة: "صناعة الموسيقى"

يمنح هذا النشاط العائلي المميز الأطفال فرصة صُناعة الموسيقى التقليدية وتركيب الألحان بالاستعانة بالأصوات الطبيعية من خلال ورش تفاعلية ممتعة.

أنشطة العائلة: "فن النسيج للمبتدئين"

تتضمن هذه الورشة احتراف فن النسيج باستخدام أداة تجديل، حيث يقوم الأطفال بإنشاء أعمال فنية باستخدام ورق مقوى وشريط لاصق شديد التحمل وبالخيوط.

متنزه سلام أحد مراكز الاحتفال الخمسة الرئيسية لاحتفال نور الرياض
متنزه سلام أحد مراكز الاحتفال الخمسة الرئيسية لاحتفال نور الرياض

أنشطة العائلة: "جداريات مضيئة"

يمثل هذا النشاط العائلي المميز فرصة ليتعلم الأطفال الفن الجداري من خلال ورشة عمل تفاعلية، حيث يتعاونون لإنشاء لوحة جدارية تحتوي على رسومات باستخدام مجموعة ممتعة من الأدوات، مثل الألوان الشمعية والأقلام المضيئة في الظلام.

تجارب ممتعة للأطفال في متنزه سلام
تجارب ممتعة للأطفال في متنزه سلام

أبرز 10 أعمال فنية مُلهمة في متنزه سلام ضمن احتفال نور الرياض 2023

- عمل الثنائي البرازيلي أوسجيميوس بعنوان "تجربة"، حيث يشارك الفنانان التوأم، غوستافو وأوتافیو باندولفو، عالمھما الداخلي السریالي وعقلیتیھما المزدوجة مع الجمھور، من خلال هذا العمل الفني المتميز.

- عمل الفنانة السعودية سارة المطلق بعنوان "هل نتذكر حقًا نفس الشيء؟"، حيث تشكلت النجوم سدمًا ضوئية منذ أمد بعيد، والآن تُمثل مناظرًا فريدة تظهر في فراغات إدراكنا، وتستدعي سردًا أسطوريًا ومرجعية رمزية.

عمل الفنانة أروى النعمي بعنوان مذكرة الضوء
عمل الفنانة أروى النعمي بعنوان مذكرة الضوء

- عمل الفنان الألماني يوليوس فون بيسمارك "اخرج من قلبي"، مُشاركًا اهتمامه بالبيئة وسيطرة الإنسان بتطوره على الطبيعة، يعرض يوليوس فون بسمارك للمُتفرج لقطات مذهلة لمناظر طبيعية تبدو وكأنها صُورت من منظور طائر.

- عمل الفنانة السعودية "أروى النعمي" بعنوان "مذكرة الضوء"، ويمثل تدخل فني على المنظر الطبيعي، حيث يتكون عمل مذكرة الضوء من ثلاث عشرة سيارة تصادم كانت مُهملة إلى أن أتاحت لها الفنانة فرصة أخرى للحياة.

- عمل الفنانة الفرنسية صوفي لالى بعنوان "التلاشي رقم 10"، ويُعرض العمل التركيبي على منظر طبيعي، وتظهر منه صورة منزل، ثم تختفي مع مرور الليل وتخافت الأضواء. 

عمل الفنانة الفرنسية صوفي لالى بعنوان التلاشي رقم 10
عمل الفنانة الفرنسية صوفي لالى بعنوان التلاشي رقم 10

- عمل الفنانة الفرنسية شروق حريش بعنوان "حرق تحت السيطرة"، ويتكون عمل مُدُن النجوم من مجموعة من الهياكل التي تُشبه أوكارًا متداخلة يعشش فيها الضوء.

- عمل الفنانة شوبليفتار من أيسلندا يحمل عنوان "زانادو الثاني"، ويتألف العمل من عشرين شجرة متعددة الألوان، حيث يجد الزوار أنفسهم سائرين في عالم من الخيال والسريالية.

- عمل الفنانة البرازيلية "لوسيا كوخ" بعنوان "أقماع النزھة"، واستخدمت الفنانة من خلال هذا العمل التركيبي الضوئي الطبيعة المؤقتة للضوء والضباب كعناصر فنية لإعادة تشكيل المناظر الطبيعية.

- عمل الاستديو الفني في الولايات المتحدة الأمريكية "فریندز ویذ یو" والذي يحمل عنوان "هبة الطبيعة"، ويتكون العمل من بنية ضخمة تمزج بين الأشكال العضوية والأفكار الميتافيزيقية.

عمل الفنانة سارة المطلق بعنوان هل نتذكر حقًّا نفس الشيء
عمل الفنانة سارة المطلق بعنوان هل نتذكر حقًّا نفس الشيء

- عمل الفنان الألماني "توبياس ريبيرغار" بعنوان "ضائع ليُدرك"، وهو العمل الفني المُصمم خصيصًا لمتنزه سلام، بما يتماشى مع موقعه في حديقة ترمز للترفيه والتسلية في المدينة المعاصرة وتُمثل مساحة للتواصل والمشاركة ونسيان الذات.

الصور تم استلامها من "نور الرياض".