تحت شعار "مرافيء الثقافة".. إنطلاق معرض جدة للكتاب 2023

تحت شعار "مرافئ الثقافة".. إنطلاق معرض جدة للكتاب 2023

شروق هشام
8 ديسمبر 2023

من قلب جدة وتحت شعار "مرافيء الثقافة".. انطلق المحفل الثقافي الجديد "معرض جدة للكتاب 2023" مجسداً تظاهرة ثقافية تجمع رواد الكتابة والنشر مع عشاق الكلمة والمفردة في رحلة ثقافية شيّقة تتنوّع فيها المعارف عبر الفعاليات المتنوعة والبرامج الثقافية المصاحبة، في أجواء مليئة بالأدب والثقافة والمعرفة، وهو المعرض الذي يأتي ضمن مبادرة معارض الكتاب -إحدى مبادرات هيئة الأدب والنشر والترجمة الإستراتيجية - التي تسعى للوصول بالكتاب إلى شتى مناطق المملكة، لتعزيز الوعي والمعرفة، وإتاحتها لكل أطياف المجتمع.

هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق معرض جدة للكتاب 2023

من زوار المعرض في جناح دار النشر تشكيل
من زوار المعرض في جناح دار النشر تشكيل

أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة، معرض جدة للكتاب تحت شعار "مرافئ الثقافة"، في مركز سوبر دوم بمدينة جدة، والذي يستقبل زواره يوميا في أجواء مليئة بالأدب والثقافة والمعرفة من خلال التجارب الفريدة والمميزة والفعاليات والأنشطة الثرية والمتنوعة، والتي تستمر حتى يوم السبت الموافق 16 ديسمبر الجاري.

ويُعد معرض جدة للكتاب ثالث معرض للكتاب تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في هذا العام بعد معرض المدينة المنورة للكتاب، الذي أقيم خلال شهر يونيو، ومعرض الرياض الدولي للكتاب الذي أقيم في نهاية سبتمبر الماضي، لتصنع من خلالها منافذ متعددة للنشر والتوزيع، وتدعم وصول الكُتب لأكبر شريحة ممكنة، لتحويل المملكة إلى منصة رئيسية في صناعة الكِتاب والنشر، بما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة من رؤية السعودية 2030.

أبرز التجارب والفعاليات والأنشطة الثقافية في المعرض

البرنامج الثقافي

يُقدّم المعرض عبر برنامجه الثقافي رحلةً أدبية ثقافية معرفية زاخرة، حيث سيكون زوار المعرض من داخل السعودية وخارجها على موعد مع برنامج ثقافي ثري، يتضمن أكثر من 80 فعالية بمشاركة أبرز الأدباء والمفكرين والمثقفين محلياً وعربياً ودولياً، والتي تتنوع ما بين الندوات الحوارية والثقافية، وجلسات "حديث الكتاب" كرحلة ماتعة في صفحات الكتب ومعارفها، والتي يشارك فيها نخبة من الخبراء والمثقفين.

وكذلك يتضمن البرنامج الثقافي ورش عمل مثرية في مجالات متنوعة بمشاركة نخبة من المختصين في الكثير من المجالات المعرفية، منها مهارات القراءة والرواية والقصة والقصص المصورة والترجمة وصناعة النشر، هذا بالإضافة إلى الأمسيات الشعرية التي يُحييها نخبةٌ من الشعراء، والعروض المسرحية المتنوعة.

أكثر من 1000 دار نشر

أكثر من 1000 دار نشر وأكثر من 80 فعالية في المعرض
أكثر من 1000 دار نشر وأكثر من 80 فعالية في المعرض

يشارك بمعرض جدة للكتاب 2023 أكثر من 1000 دار نشر محلية وعربية وعالمية، موزعة على 400 جناح، حيث يشكل المعرض مهرجاناً أدبياً يجمع مزيجاً رائعاً من دور النشر بمجموعة خيارات متنوعة تضم خلاصة فكر الأدباء والمفكرين والمبدعين لرحلة ماتعة في صفحات الكتب ومعارفها ووجهة ثرية لكل قارئ شغوف.

6 مناطق بالمعرض

من إصدارات دار المؤلف للنشر والتوزيع في المعرض
من إصدارات دار المؤلف للنشر والتوزيع في المعرض

تحتضن فعاليات معرض جدة للكتاب 2023 العديد من البرامج الثقافية والأدبية والفنية والموسيقية، تضم الكثير من الأنشطة الثقافية والتجارب المختلفة لدعم ثقافة التأليف والقراءة وتأصيل المنصات المعرفية لكل أطياف المجتمع، وذلك من خلال 6 مناطق بالمعرض، وهي:

ورش عمل، ندوات، أمسيات شعرية، عروض مسرحية، فن المانجا والقصص المصورة (الكوميكس)، أركان تدريبية للأطفال.

وتشمل خريطة المعرض: مسرح روشن الثقافي، وعالم المانجا والخيال، ومنطقة العلوم والمعارف العامة، وجدة تقرأ الفرنسية، ومنطقة الأدب، ومنطقة أدب الأطفال اليافعين، ومنطقة الطفل، ومنطقة الديانات، ومنطقة ورش العمل وجناح هيئة التراث، وركن المؤلف السعودي، ومنصة التوقيع ومنطقة القراءة والمقهى.

ركن المؤلف السعودي

من جناح مجموعة تكوين للنشر
من جناح مجموعة تكوين للنشر

تُواصل الهيئةُ في الدورة الحالية للمعرض دعمَها للكُتّاب السعوديين المستقلين عبر ركن المؤلف السعودي، والذي يتيح الفرصة للاطلاع على أكثر من 100 عنوان لمؤلِّفين سعوديين، من ذوي النشر الذاتي، لعرض كتبهم للزوّار وبيعِها لصالحهم، وذلك في إطار تمكين الكُتّاب السعوديين لبيع كتبهم.

جناح الطفل

تخصص معارض الكتاب أجنحة متكاملة خاصة بالأطفال
تخصص معارض الكتاب أجنحة متكاملة خاصة بالأطفال

يوفر المعرض أجواء مُحفزة للعائلة لاصطحاب أطفالهم عبر تخصيص جناح متكامل خاص بالطفل، يتضمن ألعاباً وأنشطة تفاعلية تعليمية وتدريبية تُعزّز القدرات الإبداعية لدى الأطفال واليافعين، وترسخ حب القراءة والاستطلاع لديهم، وتعزز الجانب القرائي لديهم بطرقٍ مبتكرة.

ويُقدم جناح الطفل فعالياتِه الممزوجةَ بالتعلم والاستمتاع، من خلال العروض، وورش عمل متعددة في الأزياء، والموسيقى، والكتابة، والمسرح وصناعة الدُمى، وفنون الطهي، كما يضم الجناح مسرحاً للطفل وبرنامجاً تدريبياً في صناعة القصص المصورة وصناعة الرسوم المتحركة، وتقنية إيقاف الحركة، إلى جانب منطقة الكتابة، واللعب الحِسِّي، لتثقيف الأطفال في مساحات مفعمة بالإبداع والمعرفة.

مبادرة "عام الشعر العربي 2023"

تُسجِّل مبادرة "عام الشعر العربي 2023" حضورَها في معرض جدة للكتاب عبر مواقع متعددة، حيث تُقام فيه فعاليَّتا "قال الشاعر"، و"قصائد مسموعة"، لتُلقِيَا بظلالِهِما على هذه المبادرة النوعيّة التي أطلقتها وزارة الثقافة مطلع العام الحالي، وتقترب من نهايتها بنهاية ديسمبر الجاري، والتي عملت على مدار العام من خلال أنشطتها وبرامجها المتنوعة على إحياء أحد أهم المكونات الحضارية للثقافة العربية، وجعلِهِ حاضراً في الحياة اليومية للثقافة السعودية والعربية.

منطقة المانجا والأنمي

مانجا العربية في معرض جدة الدولي للكتاب
مانجا العربية في معرض جدة الدولي للكتاب

تشهد منطقة المانجا والأنمي في المعرض تنظيم العديد من الأنشطة التفاعلية في ظل وجود عدد من دور النشر المتخصصة في مجال القصص المصورة اليابانية (المانجا) لبيع الكتب والمقتنيات، لجاذبيتها الجماهيرية الضخمة التي تجذب مختلف الزوّار وجميع الأعمار، وتمدّهم بثراءٍ ثقافي وإبداعي.

الصور من حسابات معارض الكتاب في السعودية، وحسابات دور النشر المشاركة.