كيف تدعم الدارة المشاريع المتميزة لإثراء المحتوى الخاص بتاريخ المملكة

كيف تدعم "الدارة" المشاريع المتميزة لإثراء المحتوى الخاص بتاريخ المملكة؟

شروق هشام
25 أكتوبر 2023

تعد دارة الملك عبدالعزيز مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي، وتتضمن رؤيتها التميز في خدمة تاريخ المملكة وتراثها وجغرافيتها، حفظًا وتنميةً وإتاحةً ونشراً، وخير دليل على ذلك المشروعات والمبادرات والإصدارات والمراكز المتنوعة التي تطلقها الدارة، والتي تتسم بالتميز والتنوع في مجالات مختلفة منها الأزياء والشعر والتراث، والتي تأتي انعكاساً للاهتمام والعناية والمتابعة التي تحظى بها الدارة من قبل خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس إدارة الدارة وسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس إدارة الدارة- حفظهما الله-، لتحقيق أهدافها وتوجهاتها للمحافظة على التراث الثقافي للمملكة العربية السعودية وتوثيقه.. وفي إطار ذلك سنلقي الضوء على أبرز هذه المشاريع والإصدارات المتميزة التي دعمتها "الدارة" وأسهمت في إثراء المحتوى الخاص بتاريخ المملكة في مجالات متنوعة.

تدشين إصدار متخصص بعنوان "الأزياء التقليدية السعودية: المنطقة الوسطى"

الدارة تدشن اصداراً عن الأزياء التقليدية السعودية في وسط المملكة
الدارة تدشن اصداراً عن الأزياء التقليدية السعودية في وسط المملكة

دشنت دارة الملك عبدالعزيز إصدارها المتخصص بعنوان (الأزياء التقليدية السعودية: المنطقة الوسطى)، وذلك برعاية وحضور حرم ولي العهد، الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز - حفظهما الله -، وذلك في أمسية ضمت عددًا من صاحبات السمو الأميرات، والشخصيات البارزة، والأكاديميات، والمثقفات، والإعلاميات.

وتأتي هذه المناسبة المميزة للوسط التراثي والثقافي في تدشين إصدار مميز من نوعه، فهو ليس بمجرد كتاب أو مجموعة من الصور، بل هو نافذة تاريخية تنفتح لنلقي من خلالها نظرةً عميقةً على التراث الثقافي السعودي الغني، ويمثل فرصة لفهم واحتضان تلك الأزياء التقليدية التي يرتديها السعوديين بفخر ويتميزون بها، ويعد نقطة بداية جديدة للعمل على الحفاظ على هذا التراث وتوثيقه بشكل متجدد وحديث وأنيق.

موسوعة الملك عبدالعزيز في الشعر
موسوعة الملك عبدالعزيز في الشعر

ويتضمن هذا الإصدار توثيقاً شاملاً للأزياء التقليدية في المنطقة الوسطى بالمملكة العربية السعودية، ويقدم رؤية شاملة للثراء الثقافي والتراثي لهذه المنطقة، ويمثل خلاصة الخبرة العلمية والأكاديمية التي تحظى بها مؤلفته الأستاذة الدكتورة "ليلى بنت صالح البسام" في مجال الأزياء التقليدية السعودية، ويحتوي الكتاب على معلومات عن ملابس الرجال وزخارفها، وملابس النساء وزخارفها، ومقارنة الأساليب والزخارف في ملابس الرجال والنساء، وفنون التطريز والكلف المضافة والخامات المستخدمة في ذلك، وأسماء الغرز اليدوية التقليدية وأشكالها.

علما بأن دارة الملك عبدالعزيز تقوم ضمن مشروع شامل بتوثيق الأزياء الوطنية التقليدية، وإبراز معالمها وتاريخها وفنونها، ويعد هذا الإصدار الأول في سلسلة تشمل جميع مناطق المملكة العربية السعودية، حيث ستضمن الإصدارات الأخرى الأزياء في شرق المملكة وجنوبها وشمالها وغربها، كما ستتضمن السلسلة إصداراً خاصاً بأبرز النماذج للفنون والتصاميم في الأزياء التقليدية السعودية بصفة عامة.

العدد الأول من مجلة "الدارة" بالإنجليزية

الدكتورة ليلى البسام والمصور عبدالله المشرف
الدكتورة ليلى البسام والمصور عبدالله المشرف

ضمن إصدرات الدارة المتميزة والحديثة أصدرت الدارة مؤخرًا عددًا جديدًا من مجلة الدارة، وهو العدد الأوّل من مجلتها العلمية باللّغة الإنجليزية، وذلك بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 2030، ويواكب حركة الاستثمار في قطاع السياحة ويعمّق دورها الرائد في التعريف بحضارة المملكة قديمًا وحديثًا.

وتعني مجلة "الدارة" الإنجليزية بدراسات متنوعة عن الجزيرة العربية، وتتضمن مجموعة من البحوث التاريخية والتراثية والثقافية، بهدف إثراء الساحة بطرح جديد لموضوعات عن الجزيرة العربية من أقدم العصور إلى العصر الحديث، وتنوّعت محتويات العدد الأول من مجلة "الدارة" بالإنجليزية في الطرح بموضوعات تبحث عميقًا في التراث المادي وغير المادي في حقب سالفة وعصور مختلفة من تاريخ الجزيرة العربية.

وجاء إصدار المجلة بالتعاون مع شركة بريل الهولندية، لتسليط الضوء على الجزيرة العربية من مختلف جوانبها، من أقدم العصور إلى العصر الحديث، فيما يتصل بالتاريخ، والآثار، واللغات، واللهجات والآداب، والجغرافيا، والأنثروبولوجيا، وعلم الاجتماع، والتراث، والدراسات الثقافية، عبر بحوث ودراسات علمية شارك فيها أقلام رفيعة، لها إسهامها المقدّر في هذه المجالات.

موسوعة الملك عبدالعزيز في الشعر

العدد الأول من مجلة الدارة بالإنجليزية الصورة من موقع شركة بريل
العدد الأول من مجلة الدارة بالإنجليزية الصورة من موقع شركة بريل

كان للشعر نصيب من مشاريع دارة الملك عبدالعزيز المتميزة كإحدى أبرز المجالات الثقافية الأدبية التي ارتبطت بتاريخ المملكة، حيث كانت الدارة قد أقرت مشروع إعداد موسوعة شعرية تضم كل ما قيل في الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود -رحمه الله- من شعر فصيح وعامي، سواء لشعراء سعوديين أو غير سعوديين وفق ضوابط أقرَّتها لجنة مختصة، ثم كُلف بهذا العمل باحثان رئيسان، أحدهما مسؤول عن جمع الشعر الفصيح وترتيبه وتنظيمه وخدمته بالتوثيق والتعليقات، والآخر مسؤول عن الشعر العامي.

وقد وضعت الدارة مكتبتها وأرشيفها وإمكاناتها وما تحتفظ به من مصادر مطبوعة أو مخطوطة أو وثائق أو مواد صوتية مسجّلة تحت خدمة الباحثين، وهو ما ظهر جليًّا في الوصول إلى نصوص نادرة جدًّا أسهمت في إثراء هذه الموسوعة التي هي حاليًّا قيد المراجعة النهائية لطباعتها ونشرها.

أزياء العرضة السعودية، دراسة تاريخية توثيقية

مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز للترميم والمحافظة على المواد التاريخية
مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز للترميم والمحافظة على المواد التاريخية

"أزياء العرضة السعودية، دراسة تاريخية توثيقية" إحدى مشروعات الدارة المتميزة، وتتجلى أهمية هذا المشروع في كونه مرتبطاً بمشروع العرضة السعودية واستكمالاً له، حيث تسلط الدراسة الضوء على قائمة الملابس الحالية التي تُرتدى في أثناء رقصة العرضة والتي تدل على أداء الراقصين، كقارعي الطبول، والراقصين الرئيسين، ومدير الفرقة، وأشهرها في المملكة، وهي فرقة الدرعية.

كما تشمل الدراسة معلومات عن إنتاج الألبسة وصنعها، وخاماتها، وأنماطها، والزينات والإكسسوارات الأخرى، ومن الذي يقرر نوع القماش والزينة، مع مقارنة ذلك بالزي في الماضي، وكل هذا من خلال دراسة تاريخية توثيقية مدعمة بالصور والأفلام وشواهد من الروايات التاريخية الشفهية المثبتة.

مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز للترميم والمحافظة على المواد التاريخية

مشروع أزياء العرضة السعودية، دراسة تاريخية توثيقية
مشروع أزياء العرضة السعودية، دراسة تاريخية توثيقية

يعد مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز للترميم والمحافظة على المواد التاريخية "ترميم" مركزا متخصصا، ولقد جاء دعماً لجهود الدارة ومشروعاتها لخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية والمحافظة على تراثها، ويهدف المركز إلى المحافظة على الوثائق والمخطوطات القديمة والاعتناء بها، وذلك من خلال الخدمات الفنية المساندة لدور الدارة في حفظ الوثائق والمخطوطات المختلفة من خلال التعقيم المعالجة الترميم الميكروفيلم التصوير الرقمي التجليد ولا يقتصر عمل المركز على حفظ مقتنيات الدارة فقط بل يتعداها إلى المحافظة على هذا التراث الموجود لدى المواطنين والمكتبات العامة والخاصة.

الصور من موقع دارة الملك عبدالعزيز.

من كتاب الأزياء التقليدية السعودية- المنطقة الوسطى
من كتاب الأزياء التقليدية السعودية- المنطقة الوسطى

صور كتاب الأزياء التقليدية السعودية: المنطقة الوسطى، من تصوير "عبدالله المشرف"، من موقع الدارة وحساب الدكتورة "ليلى البسام".