هند صبري

تعرفوا إلى الموعد الجديد لانطلاق الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي بعد تأجيله

محمد عبد المنعم
10 أكتوبر 2023

قبل أيام من انطلاق الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي 2023، أعلنت إدارة مهرجان الجونة عن تأجيل موعد انطلاق الدورة لمدة أسبوعين، وذلك بعد أن كان من المقرر أن تنطلق في يوم 13 أكتوبر الجاري، وذلك بسبب الأوضاع المضطربة حاليا.

تأجيل موعد إطلاق مهرجان الجونة السينمائي لمدة أسبوعين

ونشرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي بيان اليوم، أعلنت من خلاله عن تأجيل موعد انطلاق الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي من يوم 13 أكتوبر الجاري إلى يوم 27 أكتوبر، وتأجل حفل الختام إلى يوم 2 نوفمبر المقبل، وذلك بسبب الأوضاع الراهنة، وذكر المهرجان في بيانه: "في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخراً، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 20 اكتوبر– 2 نوفمبر 2023، فى خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب، و سوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسي "سينما من أجل الإنسانية" على أنشطة المهرجان".

إدارة مهرجان الجونة
إدارة مهرجان الجونة

وتابعت إدارة المهرجان في بيانها: ""إننا نؤمن إيماناً قوياً في قدرة السينما على توحيد كافة الأطياف والفئات وبالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي إلا أننا ارتأينا انه من واجبنا أن نلتزم بإقامة المهرجان بدورته السادسة 2023.. ونحن نقدر بشدة تفهم سيادتكم للتغيرات الطارئة التي فرضتها علينا الظروف الحالية ونتطلع للترحيب بسيادتكم قريبا في النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي".

تفاصيل الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي

ونشرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي في الأيام الأخيرة عدة تفاصيل جديدة عن الدورة السادسة من المهرجان، وقالت في رسالة لها مؤخراً على انستقرام: "‎تطورات مثيرة ستشهدها الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، والتي ستنطلق في الفترة من ١٣ إلى ٢٠ أكتوبر القادم، حيث سيجتمع صناع السينما من كل المنطقة في مكان واحد تقام بداخله كافة فعاليات المهرجان، من حلقات نقاش، ورش عمل، وعروض أفلام وغيرها من الأحداث المنتظرة.. يحرص دومًا مهرجان الجونة السينمائي على تقديم مجموعة من الورش والحلقات النقاشية، التي ينتقل خلالها صناع السينما خبراتهم، ويقدمون الدعم والعون لشباب ومستقبل المهنة، وبالتأكيد سعداء بتواصل هذا السعي خلال الدورة السادسة، من خلال مجموعة رائعة ومتنوعة من الفعاليات المنتظرة".

يسرا
يسرا في مهرجان الجونة

ويعرض المهرجان في الدورة السادسة هذا العام 80 فيلما متنوعة ما بين الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية، والتي تشارك فى مختلف المسابقات، وتمثل هذه الأفلام أكثر من 40 دولة حول العالم، منها أفلام حققت جوائز كبيرة في مهرجانات سينمائية عالمية مؤخراً.

أبرز عروض الدورة السادسة من مهرجان الجونة

وكشف مهرجان الجونة عن أبرز عروض الدورة السادسة من المهرجان، ومنها فيلم "آل شنب" للفنانة ليلى علوي وعدد من النجوم، بالإضافة إلى فيلم "ستين جنيه" للمخرج عمرو سلامة، وقالت عنه: "لطالما نجحت الأفلام الروائية القصيرة في تقديم وجبة ممتعة ومركزة من المشاعر والقصص الإنسانية.. وخلال افتتاح دورة هذا العام من مهرجان الجونة السينمائي، سنشهد العرض الأول للفيلم القصير “ستين جنيه” للمخرج عمرو سلامة، ومن بطولة الرابر زياد ظاظا.. في سابقة هي الأولى من نوعها في المهرجانات العربية".

انتشال التميمي
انتشال التميمي رئيس مهرجان الجونة السينمائي

كما احتفلت إدارة المهرجان بعودة الجونة السينمائي بعد غيابه لمدة عام، ونشرت مقتطفات من الدورات السابقة من المهرجان وعلقت: "خمسة أعوام مرت، استمتعنا خلالها بمئات القصص السينمائية، تشاركنا لحظات الفرح والأمل، الشغف بهذه الصناعة وما تحمله من معانٍ إنسانية، الرغبة الدائمة في الاحتفاء بالمواهب من داخل منطقتنا وخارجها، ودعم الشباب في طريقهم نحو سرد قصصهم للعالم.. خمسة أعوام لم نكتف خلالها بما تحقق ولم نتخل عن دورنا في دعم الفن، خاصة مع المكانة التي اكتسبها المهرجان منذ بدايته، لكننا آثرنا التوقف ومنح أنفسنا الفرصة لمزيد من التفكير والاستعداد.. والآن، ونحن نتطلع بحماس لبدء فعاليات الدورة السادسة في ١٣ أكتوبر القادم، لا يمكننا إلا أن نعد برؤية جديدة تحمل بداخلها سمات الدورة الأولى، مدفوعة بقصص سينمائية ألهمت العالم، ومبدعين عازمين على إبهارنا من جديد".

الصور من حسابات النجوم على انستقرام.