كرة القدم النسائية السعودية تحت المجهر على هامش كأس العالم

كرة القدم النسائية السعودية تحت المجهر على هامش كأس العالم

شروق هشام
21 أغسطس 2023

لا شك إن التطور والتغيير الجاري في كرة قدم السيدات في المملكة العربية السعودية  أحد أكثر القصص إثارة في عالم الساحرة المستديرة، خاصة وأن الخطوات الهامة المتتالية التي تقودها الجهات المعنية قد أسهمت في في الارتقاء بكرة القدم للسيدات السعوديات إلى مستويات جديدة متميزة .. ومع اقتراب موعد كأس العالم للسيدات  FIFA 2023، أكبر حدث رياضي فردي للسيدات في العالم، نجد أن كرة القدم النسائية السعودية تحت المجهر على هامش هذا الحدث العالمي، ومن ذلك الاستعداد لإصدار متميز عن بداية مسيرة كرة قدم السيدات في المملكة قريبًا على  +FIFA، ومشاركة "لمياء بنت إبراهيم بن بهيان" نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، في النسخة الثانية من مؤتمر FIFA لكرة القدم للسيدات التي أقيمت في سيدني.

بداية مسيرة كرة قدم السيدات في المملكة قريبًا على  +FIFA

الارتقاء بمستوى كرة القدم النسائية السعودية
الارتقاء بمستوى كرة القدم النسائية السعودية

ضمن الإصدارات المتميزة والحصرية عن كرة القدم حول العالم والتي تصدرها منصة +FIFA ، سيأتي إصدار خاص بعنوان (هنا .. بداية المسيرة) والذي سيلقي الضوء على بداية مسيرة كرة القدم النسائية السعودية، حيث أعلن الحساب الرسمي لكأس العالم FIFA عن هذا الإصدار الجديد بتغريدة جاء فيها:

(تحت عنوان "أول تمريرة.. أول عرضية.. أول تصدي.. أول كل شيء".. هنا، بداية مسيرة كرة قدم السيدات في المملكة العربية السعودية) .. Destined to Play  قريبًا على +FIFA).

https://twitter.com/fifaworldcup_ar/status/1692536935229628681

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أطلق منصة +FIFA المجانية خلال شهر أبريل 2022 من أجل متعة عشاق كرة القدم في كل مكان، وهي منصة رقمية عالمية مجانية تم إنشاؤها لربط مشجعي كرة القدم من كل مكان باللعبة التي يحبونها، وتقدم المنصة فرصة مشاهدة مباريات مباشرة من كل ركن من أنحاء العالم، إضافة لألعاب تفاعلية وآخر الأخبار ومعلومات البطولات ومحتوى فيديو منقطع النظير، ومحتوى مميز يروي أروع القصص العالمية، إضافة لأكبر أرشيف كرة قدم في العالم، وغير ذلك، حيث يعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم أول اتحاد رياضي في العالم يقدم تجربة بث محتوى واسعة النطاق لمشجعيه، إذ جاءت هذه الخطوة من أجل جعل كرة القدم أكثر عالمية وشمولية، وتدعم هذه المنصة مهمة FIFA الرئيسية والمتمثلة في توسيع وتطوير كرة القدم عالميًا، وتمثل تحول ثقافي في طريقة تفاعل عشاق كرة القدم مع اللعبة العالمية واستكشافها.

لمياء بن بهيان تشارك في مؤتمر FIFA لكرة القدم للسيدات

انطلاق النسخة الثانية من الدوري الممتاز للسيدات
انطلاق النسخة الثانية من الدوري الممتاز للسيدات

ومن جانب أخر، شاركت "لمياء بنت إبراهيم بن بهيان" نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، في النسخة الثانية من مؤتمر FIFA لكرة القدم للسيدات التي أقيمت في سيدني، مع اقتراب موعد كأس العالم للسيدات FIFA 2023 ، أكبر حدث رياضي فردي للسيدات في العالم، وهو المؤتمر الذي جمع قادة من عالم كرة القدم للسيدات لمناقشة تطوير كرة القدم للسيدات، مع عرض أفضل الممارسات لزيادة الإلهام لنمو كرة القدم للسيدات حول العالم.

وجاءت مشاركة "لمياء بن بهيان" في المؤتمر من خلال الركن الثاني "التعليم والتمكين" حيث نُظّمت جلسة بعنوان "كرة قدم السيدات قادرة على إحداث تغيير أكبر في المجتمع" قدّمها الدكتور فلاديمير بوركوفيتش وحضرتها لاعبة منتخب جنوب السودان آمي لاسو، وكيلي بايتس من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ولمياء بن بهيان نائبة رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وأشارت "لمياء بن بهيان" خلال حديثها في الجلسة إلى أنه "من خلال كرة القدم، نُمكّن ونصنع قادة المستقبل"، ونوهت إلى أنه بفضل هذه البطولة تحديدا، تحاول دول جديدة بناء كرة قدم السيدات، فملايين الفتيات السعوديات يشاهدن هذه البطولة من التلفاز، وهذا ما سيُساهم في تعليمهن وتمكينهن، حيث أن كرة القدم كفيلة بصنع قائدات ونماذج يُحتذى بها، فهي المنصة المثالية لذلك.

https://twitter.com/FIFAcom/status/1692589677889609747

انطلاق النسخة الثانية من الدوري السعودي الممتاز للسيدات

برنامج معايشة المدربات الوطنيات في مملكة اسبانيا من جهود الاتحاد
برنامج معايشة المدربات الوطنيات في مملكة اسبانيا من جهود الاتحاد

يُذكر بأن الاتحاد السعودي لكرة القدم قد حدد يوم 13 أكتوبر المقبل موعدًا لانطلاق النسخة الثانية من الدوري السعودي الممتاز للسيدات، بمشاركة 8 فرق وهي النصر، الهلال، الشباب، الاتحاد، الأهلي، شعلة الشرقية، الرياض، القادسية (المتحد سابقًا)، ويقام الدوري الممتاز للسيدات في نسخته الثانية بنظام الذهاب والإياب حيث يبلغ عدد المباريات 56 مباراة على مدى 14 جولة.

كما قرر الاتحاد السعودي إقامة دوري الدرجة الأولى بمشاركة 30 فريقًا سيتم توزيعها على 6 مناطق، على أن ينطلق الدوري في شهر نوفمبر المقبل بنظام الذهاب والإياب مناطقيًا، فيما سيتم تحديد بطل دوري الدرجة الأولى من خلال الأدوار النهائية للدوري بنظام خروج المغلوب والتي تقام بين المتأهلين من دور المجموعات، على أن يتم صعود الثالث مراكز الأولى إلى الدوري الممتاز في النسخة التالية، بينما يهبط صاحب المركز الأخير من الدوري الممتاز إلى دوري الدرجة الأولى.

واعتمد الاتحاد السعودي الجوائز المالية لبطولتي الدوري الممتاز ودوري الدرجة الاولى للسيدات، حيث سيحصل بطل الدوري الممتاز على مليوني ريال، والمركز الثاني مليون ريال والمركز الثالث 600 الف ريال، بينما سيحصل بطل دوري الدرجة الأولى على 500 الف ريال، وصاحب المركز الثاني 350 الف ريال والمركز الثالث 200 الف ريال.

مسيرة متميزة ومجهودات رائدة
مسيرة متميزة ومجهودات رائدة

وفي إطار ذلك أكدت نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم "لمياء بنت إبراهيم بن بهيان" على أن النجاح الكبير الذي حظي به الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى في موسمه الأول لم يكُن ليأتي لولا الدعم السخي من القيادة الرشيدة لقطاع كرة القدم بشكل عام وكرة القدم النسائية بشكل خاص، مشيدة بالجهد الكبير الذي يبذله الاتحاد السعودي في سبيل تطوير منظومة كرة القدم النسائية، مشيرة إلى أن نجاح الموسم الأول كان دافعًا لرفع الطموحات في ثاني مواسم الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى، مؤكدةً على أن الموسم الثاني سيشهد العديد من التطورات التي ستسهم في رفع الجودة وتطوير كافة النواحي التي تتعلق بمنافسات كرة القدم النسائية، وهو ما سينعكس إيجابًا على المنتخب الوطني في الاستحقاقات الإقليمية والدولية المقبلة.

الصور من حساب إدارة كرة القدم النسائية.