"هيفاء الجديع" تقدم أوراق إعتمادها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية

"هيفاء الجديع" تقدم أوراق إعتمادها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية

شروق هشام
30 يوليو 2023

تعزيزا لحضور الكفاءات الدبلوماسية النسائية في السياسة الخارجية للسعودية، واستمرارا للثقة الملكية الكريمة التي حظيت بها "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" بتعيينها بإحدى المناصب الدبلوماسية رفيعة المستوى، كونها سفيرة ورئيسة بعثة المملكة إلى الاتحاد الأوروبي وإلى الجمعية الأوروبية للطاقة الذرية، فلقد قدمت "هيفاء الجديع" أوراق إعتمادها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية.

"هيفاء الجديع" تُقدم أوراق اعتمادها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية

السفيرة هيفاء الجديع ورئيس المجلس الأوروبي
السفيرة هيفاء الجديع ورئيس المجلس الأوروبي

أعلنت وزارة الخارجية عن تقديم السفيرة "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" أوراق إعتمادها سفيرة ورئيسة بعثة المملكة إلى الاتحاد الأوروبي وإلى الجمعية الأوروبية للطاقة الذرية إلى رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فان در لايم".

وجرى خلال تسليم السفيرة هيفاء الجديع أوراق الاعتماد، استعراض العلاقات المشتركة بين المملكة والاتحاد الأوروبي وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وفي إطار ذلك أعربت السفيرة "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" عبر حسابها الرسمي في "تويتر"، عن سعادتها بتقديم أوراق اعتمادها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فان در لايم"، ومناقشة سبل تعزيز التعاون بين المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

تقديم "هيفاء الجديع" أوراق اعتمادها إلى رئيس المجلس الأوروبي

تقديم السفيرة هيفاء الجديع أوراق اعتمادها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية
تقديم السفيرة هيفاء الجديع أوراق اعتمادها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية

وكانت سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الاتحاد الأوروبي "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" قد قدمت أوراق اعتمادها لرئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشل" خلال شهر أبريل 2023 .

وجرى خلال لقاء السفيرة هيفاء الجديع لرئيس المجلس الأوروبي شارل ميشل، مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين، حيث أشاد رئيس المجلس الأوروبي بالنهضة التنموية الكبيرة التي تشهدها المملكة، ورؤيتها الطموحة 2030 ، ونوعية العلاقات السعودية ـ الأوروبية، وبدورها أشادت السفيرة هيفاء الجديع، بتميز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي، وأنها في تطور مستمر في جميع الميادين وعلى الأصعدة كافة.

تعيين "هيفاء الجديع" سفيرة ورئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي والجمعية الأوروبية للطاقة الذرية

تقديم هيفاء الجديع أوراق اعتمادها لرئيس المجلس الأوروبي
تقديم هيفاء الجديع أوراق اعتمادها لرئيس المجلس الأوروبي

كان قرار تعيين "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" بمنصب سفيرة ورئيسة بعثة المملكة إلى الاتحاد الأوروبي وإلى الجمعية الأوروبية للطاقة الذرية، قد صدر ضمن قرارات تعيين سفراء خادم الحرمين الشريفين الذين تم تعيينهم مطلع العام الجاري 2023 لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة، وكانت إحدى السفراء الذين أدوا القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، في قصر اليمامة بالرياض، بعد تعيينها رئيسة بعثة المملكة إلى الاتحاد الأوروبي وإلى الجمعية الأوروبية للطاقة الذرية. وكانت "هيفاء الجديع" قد عبرت حينها عن سعادتها بالمنصب الجديد موجهة الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين ومقام سمو ولي العهد حفظهما الله، حيث أشارت عبر حسابها الرسمي في "تويتر"، إلى رفعها اسمى آيات الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين ولمقام سمو سيدي ولي العهد حفظهما الله، على الثقة الملكية الكريمة بتعيينها سفيرة ورئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي، سائلة الله عز وجل ان يوفقها لخدمة هذا الوطن العزيز، ولقد قامت السفيرة الجديع منذ تعيينها في هذا المنصب الدبلوماسي الرفيع بمجهودات رائدة متنوعة تهدف إلى تعزيز الدور الحيوي الذي تقدمه المملكة العربية السعودية في العلاقات الدولية، ومثلت وجها مُشرفا لوطنها بمقابلة أبرز الشخصيات العالمية واستكشاف مجالات جديدة في التعاون السعودي الأوروبي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

"هيفاء الجديع" كفاءة دبلوماسية متميزة بخبرات مُشرفة

هيفاء الجديع تقدم أوراق اعتمادها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية
هيفاء الجديع تقدم أوراق اعتمادها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية

وجاء إختيار "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" لتتولى هذا المنصب كونها من الكفاءات السعودية المتميزة بشهاداتها وبخبراتها المتنوعة وبمسيرتها المشرفة، كما تنحدر من أسرة دبلوماسية، فوالدها هو الدبلوماسي "عبدالرحمن بن محمد الجديع" الذي شغل منصب سفير المملكة لدى دول المغرب والنرويج والسويد وايسلندا.

وتتميز سيرة "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" الحاصلة على ماجستير في فض النزاعات والتفاوض من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة لحصولها على ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سيراكيوز، كما تملك هيفاء الجديع بكالوريوس في الصحافة من جامعة سيراكيوز، بخبرات عملية متنوعة وبتوليها للعديد من المناصب المرموقة، ومن أبرزها عملها في مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب قبل أن تقرر ترك وظيفتها في الأمم المتحدة لتشارك في المبادرات الطموحة لرؤية السعودية  2030 .

وشغلت "هيفاء الجديع" العديد من المناصب الحكومية الهامة مثل منصب مستشار العلاقات الدولية في وزارة السياحة في العام 2019 ، كما عملت كمستشارة لوزارة الخارجية السعودية في العام 2020 ، وكذلك شغلت منصب مدير للدبلوماسية العامة في السفارة السعودية في واشنطن في العام 2020 ، كما شغلت السفيرة الجديع منصب عضو في الفريق التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG بالإضافة لعملها في منصب الرئيس التنفيذي لـ SRMG Think   للدراسات.

5 سفيرات ممثلات للمملكة العربية السعودية في سفاراتها بالخارج

يُذكر بأن عدد السعوديات القياديات في السلك الدبلوماسي واللواتي يتولين منصب سفيرات في الخارج، قد ارتفع مطلع العام الجاري إلى 5 سفيرات كممثلات للمملكة العربية السعودية في سفاراتها بالخارج، إذ كانت الأولوية للأميرة "ريما بنت بندر آل سعود" التي تولت مهام السفارة السعودية في واشنطن، لتصبح آنذاك أول امرأة بمنصب سفيرة، ولتنضم إليها لاحقاً "آمال المعلمي" سفيرة المملكة لدى النرويج، و" إيناس الشهوان " سفيرة المملكة لدى السويد.

فيما تضمنت قرارات تعيين سفراء خادم الحرمين الشريفين الذين تم تعيينهم لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة مطلع العام الجاري 2023 ، تعيين "نسرين بنت حمد الشبل" السفيرة الجديدة المعينة لدى جمهورية فنلندا، وتعيين "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" بمنصب سفيرة ورئيسة بعثة المملكة إلى الاتحاد الأوروبي وإلى الجمعية الأوروبية للطاقة الذرية.

الصور من حسابات " هيفاء الجديع "، و" واس العام " على تويتر.