أمراء اشتهروا بحبهم لسباقات السيارات

أمراء اشتهروا بحبهم لسباقات السيارات

عبد الرحمن الحاج
19 يوليو 2023

عند الحديث عن الرياضات المفضلة لدى أفراد العائلات الملكية من مختلف أنحاء العالم، غالبا ما يتبادر إلى الأذهان الرياضات المفضلة لأبناء الطبقات الأرستقراطية الأوروبية مثل الفروسية والتزلج على الجليد والإبحار، وهي رياضات اعتاد أفراد العائلات الملكية على ممارستها على السنوات، ومع ذلك، هناك رياضات أخرى أكثر إثارة أصبحت هي الأخرى خيار مفضلا لدى عدد ليس بالقليل من أفراد العائلات الملكية من مختلف دول العالم، مثل رياضة سباقات السيارات وهي رياضة مفضلة لدى أفراد عائلات ملكية من السويد، موناكو وحتى تايلاند.

 وفي ما يلي مجموعة من أشهر أفراد العائلات الملكية الذين اشتهروا بحبهم لسباقات السيارات على مر السنوات:

  1. الأمير بيرابونغسي بانوديج بهانوباند أمير تايلاند Prince Birabongse Bhanudej Bhanubandh of Thailand

الأمير بيرابونغسي بانوديج بهانوباند أمير تايلاند والذي عرف في أوروبا باسم الأمير بيرا أمير سيام (تايلاند حاليا) Prince Bira of Siam، أو باسمه المستعار بي بيرا B. Bira، كان أمير متعدد المواهب ورياضي من الطراز الأول فهو بحار وطيار متمرس، ولكنه اشتهر كأول سائق سباقات فورميلا 1 في تايلاند، بدأ الأمير بيرابونغسي بانوديج بهانوباند رحلته مع سباقات سيارات فورميلا 1، منذ ما يقرب من 70 عام، شارك خلالها في سباقات سيارات شهيرة تضمنت سباقات جراند بريكس والتي شارك فيها لصالح فرق مازيراتي Maserati وجورديني Gordini وكونوت Connaught.

الأمير بيرابونغسي بانوديج بهانوباند أمير تايلاند Prince Birabongse Bhanudej Bhanubandh of Thailand
الأمير بيرابونغسي بانوديج بهانوباند أمير تايلاند Prince Birabongse Bhanudej Bhanubandh of Thailand

الأمير بيرابونغسي بانوديج بهانوباند ظل لفترة طويلة سائق سباقات سيارات الفورميلا 1 الوحيد، من منطقة جنوب شرق آسيا الذي نافس في سباق الفورمولا 1 حتى انضم إليه سائق السيارات الماليزي أليكس يونج Alex Yoong في عام 2001 ثم سائق سباقات السيارات البريطاني الماليزي المحترف ألكسندر ألبون Alexander Albon في عام 2019.

الأمير بيرابونغسي بانوديج بهانوباند لم يكن النبيل الوحيد في عصره الذي شارك في سباقات السيارات، فناك أيضا البارون السويسري إيمانويل "تولو دي جرافنريد" Baron Emmanuel 'Toulo' de Graffenried والذي شارك في سباقات السيارات، بعد فوزه ببطولة سباق الجائزة الكبرى البريطاني لعام 1949.

  1. الأمير كارل فيليب دوق فارملاند Prince Carl Philip of Sweden, Duke of Värmland

من بين الأمراء الآخرين الذين اشتهروا بحبهم لسباقات السيارات ومنافستهم فيها، الأمير كارل فيليب، أمير السويد ودوق فارملاند، وهو أيضا الابن الوحيد للملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد King Carl XVI Gustaf، وشارك الأمير كارل فيليب على مر السنوات في سباق Lidköping Open ، وكذلك البطولة السويدية للسيارات إلا أنه توقف منذ فترة عن المشاركة في سباقات السيارات، لإرضاء والدته الملكة سيلفيا ملكة السويد Queen Silvia of Sweden، والتي أبدت قلقها من مشاركته في منافسات رياضة خطرة مثل سباقات السيارات، كما كشف الأمير كارل فيليب في وقت لاحق.

الأمير كارل فيليب دوق فارملاند Prince Carl Philip of Sweden, Duke of Värmland
الأمير كارل فيليب دوق فارملاند Prince Carl Philip of Sweden, Duke of Värmland

الأمير كارل فيليب ليس الوحيد الذي يهوى سباقات السيارات في العائلة المالكة السويدية، فمن المعروف أيضا أن والده الملك كارل السادس عشر غوستاف، كان يهوى أيضا سباقات السيارات، وسبق وأن شارك في سباقات سيارات عندما كان لا يزال شابا.

  1. الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو Prince Albert II of Monaco

الأمير ألبرت الثاني، أمير موناكو الحالي، وابن نجمة هوليوود الراحلة، جريس كيلي Grace Kelly، هو أيضا من عشاق سباقات السيارات الشغوفين، لدرجة أنه اعتاد على قيادة سيارته Venturi VM-FE-02 فائقة السرعة على أرض قصر الأمير في موناكو! الأمير ألبرت الثاني سبق أيضا وأن شارك في سباق رالي داكار مرتين، في عامي 1985، 1986، وقاد خلالهما سيارة ميتسوبيشي باجيرو.

الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو Prince Albert II of Monaco
الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو Prince Albert II of Monaco

الأميرة كارولين Princess Caroline وهي الشقيقة الكبرى للأمير ألبرت الثاني، سبق شاركت هي الأخرى في سباق سيارات حيث شاركت في سباق رالي داكار عام 1985 إلى جانب زوجها الراحل ستيفانو كاسيراجي Stefano Casiraghi، بيير كاسيراغي Pierre Casiraghi، وهو ابن الأميرة كارولين وستيفانو كاسيراجي، يهوى أيضا سباقات السيارات وسبق وأن شارك في سباق كأس فولكس فاجن شيروكو آر في هوكنهايم، ألمانيا، كما اعتاد أيضا على المشاركة في رالي مونت كارلو.

في حين أن الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو، توقف منذ سنوات عن المشاركة في سباقات السيارات إلا أنه لا يزال يتابعها باهتمام، وغالبا ما يشاهد بانتظام في سباق موناكو جراند بريكس. سباقات السيارات ليست الرياضة المفضلة الوحيدة للأمير ألبرت الثاني، فهو أيضا رياضي أليمبي سابق، سبق وأن مثل بلاده مع منتخب موناكو للزلاجة الجماعية، في خمس دورات ألعاب أولمبية شتوية.

  1. الأمير ليوبولد أمير بافاريا Prince Leopold of Bavaria

الأمير ليوبولد أمير بافاريا هو وريث عائلة ويتيلسباتش Wittelsbach النبيلة والتي يقدر عمرها بـ 800 عام، واشتهر الأمير ليوبولد بحبه للسيارات القوية السريعة وسباقات السيارات، حتى أنه عمل كسفير لشركة السيارات الشهيرة بي إم دابليو.

الأمير ليوبولد أمير بافاريا Prince Leopold of Bavaria
الأمير ليوبولد أمير بافاريا Prince Leopold of Bavaria

في الستينيات، أرسله والده الأمير قسطنطين فون بايرن Prince Konstantin von Bayern إلى الولايات المتحدة لدراسة الهندسة الميكانيكية، وهناك قام الأمير ليوبولد بممارسة رياضته المفضلة وهي سباقات السيارات، وشارك في مجموعة من سباقات السيارات، بما في ذلك بطولة أمريكا الشمالية للجليد في ألاسكا والتي فاز بها.

خلال مسيرته الرياضية في سباقات السيارات، والتي استمرت لعدة عقود، حقق الأمير ليوبولد، والمعروف باسم التدليل "بولدي"، أكثر من 120 فوز، وشارك في سباقات السيارات بسيارات الفورمولا 3 بالإضافة إلى سيارة BMW M1 Procar والتي قادها في سباق لومان للسيارات.

  1. فرديناند زفونيمير فون هابسبورغ-لورينجن، أرشيدوق النمسا، ولي عهد المجر، بوهيميا وكرواتيا Ferdinand Zvonimir von Habsburg-Lothringen, Archduke of Austria, Crown Prince of Hungary, Bohemia and Croatia

على الرغم من إلغاء النمسا استخدام جميع الألقاب الملكية والنبيلة في عام 1919 إلا أن فرديناند هابسبورغ وهو وريث عائلة هابسبورغ-لورين Habsburg-Lorraine العريقة والتي يعود تاريخه إلى أكثر من 300 عام، لا يزال يعرف في أوروبا بلقب الأمير، ويشتهر فرديناند زفونيمير فون هابسبورغ-لورينجن بحبه للسيارات وسبق وأن شارك في سباقات سيارات go-kart، وبطولة Eurocup Formula Renault 2.0، وبطولة Euroformula Open بسيارة فورميلا 3، وفي عام 2018، شارك في سباق 24 ساعة في دايتونا في فئة LMP2، ومؤخرا تنافس في بطولة DTM بسيارة أستون مارتن فانتاج DTM. فرديناند زفونيمير فون هابسبورغ-لورينجن يأمل في المشاركة في المستقبل في سباق فورمولا واحد.