رحلة العطر والترياق من سلطنة عمان إلى سويسرا

رحلة العطر والترياق من سلطنة عمان إلى سويسرا

14 يوليو 2023

تنتهي اليوم أعمال معرض اللبان العماني في مدينة جنيف السويسرية، والذي انطلق يوم 10 يوليو الجاري، والذي حضره نخبة من المشاهير والسياسيين العرب في سويسرا، في مقدمتهم صاحبة السمو السيدة منى بنت فهد آل سعيد، وكيل التجارة العماني، وسفير المملكة العربية السعودية في سويسرا، ومدير عام الوايبو، وسفير قطر، وسفيرة تنزانيا وبروناي وجيبوتي، إلى جانب مجموعة كبيرة أخرى من السفراء والسفيرات ورؤساء المنظمات في جنيف.

معرض اللبان العماني في جنيف

معرض اللبان العُماني المصاحب لاجتماعات المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو)، نظمته هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، في سلطنة عمان.

ويهدف المعرض إلى إبراز اللبان العُماني وترويجه كمنتج ومؤشر جغرافي تتميز به سلطنة عُمان، وتصعيد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في منتجات اللبان ومشتقاته للتوسع في الأسواق العالمية بما يخدم الاقتصاد الوطني.

كما أن المعرض فرصة لتبادل الخبرات والمعارف بين المؤسسات المشاركة، وإيجاد فرص شراكة لتطويرها وتأهيلها وتطوير المنتجات في مجالات التسويق بحيث تعزز قدرتها التنافسية والابتكارية، كما يعد فرصة لزيادة المبيعات، ودراسة السوق الأوروبية ومعرفة احتياجاتها.

السفير السعودي في جنيف

وشارك في المعرض 5 مؤسسات صغيرة ومتوسطة متميزة في إنتاج اللبان العماني ومشتقاته في مقدمتهم مؤسسة الشعلة لبيع وإنتاج البخور واللبان، التي ألقت مؤسستها السيدة مريم بنت أحمد بن عاطي بلحاف كلمة ارتجالية في المعرض تحدثت فيها عن حرفة اللبان مع مؤسسة الشعلة، ولاقت الكلمة ترحيبا من الضيوف والمشاركين في المعرض.

مريم بلحاف

يشار هنا إلى أن مريم بلحاف التي توصف بأنها "موسوعة" في كل ما يتعلق باللبان العُماني، وفقا للعديد من اللقاءات التي أجرتها مع وسائل إعلام عربية وعالمية عديدة، كانت قد فازت بجائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية عام 2010، ومن شدة عشق مريم بلحاف لللبان العماني تتخذه كعنصر أساسي في ابتكاراتها العطرية، والتي تعرضها في متاجر "الشعلة" في كل من صلالة ومسقط، وخرجتْ به من مشروع بسيط لصناعة البخور والعطور بمعمل في منزلها في عام 1998، إلى معمل أكبر بمنطقة ريسوت الصناعية.

معرض اللبان العماني في جنيف

مؤسسة الشعلة لإنتاج البخور والعطور، تأسست كمؤسسة فردية ومركزها الرئيسي بصلاله، وتنتج مؤسسة الشعلة جميع أنواع العطور والبخور والعود المعطر بروائح مختلفة، وكذلك تميزت المؤسسة بإدخال اللبان ومشتقاته في أغلب العطور التي تصنعها، كما لدى المؤسسة ميزة الخصوصية لزبائنها فتنتج لهم عطور وعود معطر خاص بهم وبالمناسبة المطلوبة سواء أعراس أو خطوبه او حفلات أو أعياد ميلاد وطباعة اسماء العروسين على العلب الفاخرة من المخمل والحرير.

معرض اللبان العماني في جنيف