وظائف غير تقليدية في القصور الملكية البريطانية

وظائف غير تقليدية في القصور الملكية البريطانية

عبد الرحمن الحاج
11 يوليو 2023

توظف العائلة المالكة البريطانية أكثر من 1000 شخص في العديد من قصورها وممتلكاتها الملكية، ونظرا إلى الكم الهائل من العمل الذي يتطلبه إدارة الحياة اليومية لأفراد العائلة المالكة البريطانية، وخاصة الرئيسيين منهم، فإن هذا العدد الهائل من الموظفين لا يبدو مبالغ فيه على الإطلاق، أما عن الوظائف التي يقوم بها الموظفين الملكيين في القصور والمنازل الملكية، فأغلبها وظائف تقليدية، متكررة في العديد من المنازل الضخمة الأخرى غير الملكية، ولكن عدد لا بأس به منها ينتمي إلى نوعية الوظائف غير التقليدية، والتي ربما لا يعلم الكثيرين أيضا بوجودها.

 وفي ما يلي مجموعة من أهم الوظائف غير التقليدية في القصور الملكية، والتي قلما ما تجدها في أي مكان آخر:

وظيفة حافظ الأثاث

وظيفة حافظ الأثاث
وظيفة حافظ الأثاث

من المعروف أن غالبية القصور والمنازل الملكية، تحتوي على عدد ضخم من الغرف، ومعظمها مزين بأثاث فخم، فريد من نوعه، وغالبا ما يحمل تاريخ طويل وعريق أيضا، وهناك تأتي أهمية وظيفة حافظ الأثاث في القصور الملكية والتي تتلخص في توليه لمهمة رعاية والحفاظ على الأثاث الملكي الذي لا يقدر بثمن، والإشراف على عمليات صيانة الأثاث والديكور الملكي، إذا ما تطلب الأمر ذلك، ووفقا لإعلان طلب حافظ أثاث للعمل في قلعة وندسور في عام 2019، فإن راتب هذه الوظيفة في ذلك الوقت، 25500 جنيه إسترليني (حوالي 34000 دولار أمريكي) سنويا.

سيد موسيقى الملك/الملكة البريطانية

سيد موسيقى الملك/الملكة البريطانية
سيد موسيقى الملك/الملكة البريطانية

يعود تاريخ نشأة وظيفة سيد موسيقى الملك أو الملكة البريطانية  إلى عام 1625 حيث نشأت هذه الوظيفة في القصر الملكي البريطاني، وأصبحت تمنح لفرد واحد من خبراء الموسيقى لمدة 10 سنوات وتشغلها حاليا الموسيقية البارزة جوديث وير Judith Weir، والتي أصبحت أول سيدة تشغل هذه الوظيفة في عام 2014، على الرغم من عدم وجود مسؤوليات محددة لهذه الوظيفة في الوقت الحالي، إلا أن سيد موسيقى الملك/ الملكة كان يسند إليه في الماضي، مهمة تأليف الموسيقى الخاصة بالمناسبات الملكية أو الحكومية، ووفقا لصحيفة ذا جارديانThe Guardian ، فإن راتب هذه الوظيفة 15000 جنيه إسترليني (20,250 دولار أمريكي) سنويا.

حارس المحفظة الخاصة

تقدر ثروات العائلة المالكة بمئات الملايين، ولذلك من الضروري أن يكون لديهم خبير مالي متخصص لإدارة شئونهم المالية، وهنا يأتي دور حارس المحفظة الخاصة، وهو مكلف بإدارة الشؤون المالية للعائلة المالكة البريطانية، ويقوم بذلك الدور حاليا سير مايكل ستيفنز Sir Michael Stevens، وتتضمن مهام عمله أيضا نشر تقرير مفصل عن الأصول المالية للعائلة، وفقا للتقارير المنشورة فإن راتب حارس المحفظة الخاصة 180 ألف جنيه إسترليني سنويا (حوالي 240 ألف دولار أمريكي).

الفلكي الملكي

الفلكي الملكي
الفلكي الملكي

تعد وظيفة الفلكي الملكي، واحدة من أقدم الوظائف في القصر الملكي البريطاني ويعود تاريخها إلى عام 1675، ونشأت هذه الوظيفة بهدف تقديم المشورة للملك أو الملكة البريطانية، بشأن علوم الملك، ويشغل ذلك المنصب حاليا مارتن ريس Martin Rees، المعروف أيضا بلقب البارون ريس من لودلو Baron Rees of Ludlow. هل سبق وأن سمعتم عن مذنب هالي الشهير؟ إنه المذنب الذي سمي تيمنا باسم إدموند هالي Edmond Halley، عالم الفلك الملكي في عام 1720. يحصل عالم الفلك الملكي على راتب سنوي بقيمة 100 جنيه إسترليني (134 دولار أمريكي) كعضو رسمي في العائلة المالكة.

حارس البياضات الملكية

حارس البياضات الملكية
حارس البياضات الملكية

وظيفة حارس البياضات الملكية هي اختيار والحفاظ على البيضات والمفارش المستخدمة في القصر الملكي، حتى أنه لا يمكن وضع مفارش على الطاولات في القصر الملكي إلا بعد موافقة من حارس البياضات الملكية، والذي تتضمن مهام وظيفته أيضا، اختيار مفارش وبياضات بأعلى جودة، والحفاظ عليها للأجيال القادمة، ووفقا للتقارير المنشورة فإن الراتب المعلن لهذه الوظيفة هو 17778 جنيه إسترليني (حوالي 24000 دولار أمريكي) سنويا، تشمل توفير وجبات الطعام ومكان المعيشة.

الحارس الرسمي لطوابع الملك/ الملكة

الحارس الرسمي لطوابع الملك/ الملكة
الحارس الرسمي لطوابع الملك/ الملكة

اشتهر الملك الراحل جورج الخامس George V، جد الملكة إليزابيث الثانية، بأنه من هواة جمع الطوابع، وورث عنه مجموعته القيمة من الطوابع النادرة، ابنه الملك جورج السادس George VI، ثم ابنته الكبرى إليزابيث الثانية، والتي لم تكتفي فقط بتوظيف من يقوم بالعناية بمجموعة الطوابع الملكية النادرة، وإنما قامت أيضا بإحياء تقليد جمع الطوابع النادرة الذي بدئه جدها، بالاستعانة بما يعرف بالحارس الرسمي لطوابع الملك/الملكة، وشغل هذه الوظيفة مايكل صفي Michael Sefi، خلال الفترة من عام 2003 حتى عام 2018، وسافر حول العالم للعثور على المزيد من الطوابع النادرة لإضافتها للمجموعة، ومنذ تقاعده عن العمل، لم يتم الإعلان عن بديل له.

حافظ الإطارات

حافظ الإطارات
حافظ الإطارات

يحتوي قصر باكنغهام وحده على 775 غرفة، يزينها مئات الصور واللوحات التي لا تقدر بثمن والتي لابد وأن تحفظ بالطبع في إطارات خاصة، وتتلخص وظيفة حافظ الإطارات في الحفاظ على هذه الإطارات والتأكد من سلامتها وسلامة اللوحات التي تحملها، وتغييرها أيضا إذا ما تطلب الأمير ذلك، في حالة تعرضها للتآكل والتلف. راتب وظيفة حافظ الإطارات هو 27280 جنيه إسترليني أو 36800 دولار أمريكي سنويا.

مشغل هاتف قصر باكنغهام

مشغل هاتف قصر باكنغهام
مشغل هاتف قصر باكنغهام

وفقًا لمجلة فوربس الشهيرة، فإن الآلاف من المعجبين وممثلي وسائل الإعلام، يقومون بالاتصال بقصر باكنغهام أسبوعيا، ويقدر عددهم بمتوسط 7000 أسبوعيا، ونظرا للكم الهائل من المكالمات الذي يتلقاه القصر أسبوعيا، يقوم القصر بالاستعانة بمشغل هاتف، يقوم بتلقي المكالمات والرد عليها، ووفقا للتقارير المنشورة فإن راتب هذه الوظيفة 23000 جنيه إسترليني (31000 دولار أمريكي) .

غاسل القدور الملكية

غاسل القدور الملكية
غاسل القدور الملكية

وهي واحدة من الوظائف الملكية القليلة التي لا تتطلب الكثير من الخبرة، وتتطلب هذه الوظيفة المساعدة على صيانة وتنظيف المطبخ الملكي، والمساعدة في إعداد الطعام، الراتب السنوي لهذه الوظيفة 19,935.80 جنيه إسترليني، أو 26,900 دولار أمريكي.

مسئول اللحم على موائد الطعام الملكية

مسئول اللحم على موائد الطعام الملكية
مسئول اللحم على موائد الطعام الملكية

نظرا لحجم المآدب وحفلات العشاء الملكية الفاخرة التي يتم استضافتها في قصر باكنغهام، فإن مواعد الطعام الملكية عادة ما يشرف عليها العديد من الموظفين الملكيين، من بينهم مسئول اللحم على موائد الطعام الملكية والذي يتلخص دوره في قطع اللحم البقري المشوي وتقديمه على مائدة الطعام الملكية. هذا المنصب غير متاح للجميع لأنه منصب وراثي، مما يعني أنه موروث من شخص لآخر، ويشغل ذلك المنصب حاليا، ألكسندر فيلدنغ Alexander Fielding، إيرل دينبيغ وديزموند Earl of Denbigh and Desmond.

سادة الساعات الملكية

سادة الساعات الملكية
سادة الساعات الملكية

ويعرفوا أيضا باسم حراس الساعات الملكية ومهمتهم التأكد من ضبط جميع الساعات في المساكن والقصور الملكية، وخالصة خلال فترات الانتقال من وإلى التوقيت الصيفي، وعادة ما يقومون بضبط الساعات يدويا في القصور والمنازل الملكية يدويا، وغالبا ما يقضي فريق خبراء الساعات حوالي 40 ساعة في قصور ومنازل الملك/الملكة مرتين في السنة، لضبط وتعديل الوقت في أكثر من ألف ساعة.

سادة الساعات الملكية
سادة الساعات الملكية

وفقا لخبير الساعات في قلعة وندسور فإن فيودور فان دن بروك Fjodor van den Broek والمعروف باسم صانع ساعات القلعة، قلعة وندسور تحتوي وحدها على ساعة في 400 ساعة، منها 250 ساعة داخل القلعة والباقي موزعة حول القلعة.