عالم الـHaute Couture  وأبواب العالمية مع المصممة السعودية خولة العبيان

بودكاست "بالحديث عن الموضة" من "هي": عالم الـHaute Couture  وأبواب العالمية مع المصممة السعودية خولة العبيان

10 يوليو 2023

في مرحلة ما من حياة الإنسان، تتولد داخله رغبة بالتميز عمن هم حوله من خلال محاولة لكسر القوالب التي يضعها المجتمع الذي نشأ فيه والتي تحدد اختياراته أو تفرض عليه أن يسلك طريقا مشابها للبقية.  قد تتجسد مثلا من خلال اختيار مجال عمل أو دراسة مختلفين، أو من خلال أسلوب حياة فريد بعيدا عن الصور النمطية التي يكرسها المجتمع...وهذا لا يعني أن التميز يتعلق فقط بالقرارات والخطوات الكبيرة في حياتنا، فقد تتسجد هذه الرغبة في التميز أحيانا من خلال أمور بسيطة كالظهور بشكل مختلف أو القيام بقصة شعرغربية أو حتى اختيار ارتداء ملابس مميزة وفريدة تم تصميمها خصيصا لنا لمناسبة معينة وحسب مواصفات محددة...وفي عالم الموضة والأزياء، حيث التميز هو محركه الأبرز فتصنيع قطع أزياء لا تجد لها مثيلا في أماكن أخرى ولا يرتديها أحد غيرك هو أقرب إلى ما يسمى بالهوت كوتور Haute couture خاصة إذا ما تمت الاستعانة بأفضل المصممين واختيار أفضل الأقمشة وكل ما يتطلبه العمل من دقة في التفاصيل وحرفية عالية.

في حلقة بودكاست جديدة من "بالحديث عن الموضة" من مجلة "هي"، نستقبل المصممة السعودية المتألقة خولة العيبان لنتعرف معها أكثر عن مفهوم تصميم "الهوت كوتور" Haute couture ، وهي كلمة باللغة الفرنسية تعني الأزياء الراقية أو "الحياكة الراقية" والذي يعتبر أهم سوق ضمن صناعة الموضة والأزياء، كونه يعتمد على صناعة أفخم أنواع قطع الأزياء والأكثرها جمالا وفنية. يرتديها في غالب الأحيان المشاهير والشخصيات البارزة في في المناسبات المهمة. كما سنتحدث معها عن حضور هذا النوع من التصميم في المملكة العربية السعودية ومدى إقبال المصصمين السعوديين عليه.

وتعتبر المصممة السعودية خولة العيبان من أهم المصممات بالمملكة. وعلى الرغم من أن بدايتها انطلقت من ست سنوات فقط، إلا أنها استطاعت أن تصل إلى العالمية بعدما نجحت في أن تشارك في العديد من المعارض والفعاليات العالمية في مجال الأزياء والموضة وقد أبدعت في تقديم أزياء جمعت بين الأصالة المحلية، والموضة العصرية.

في هذا البودكاست، تحدثنا خولة عن كيفية ولوجها لعالم تصميم الأزياء الراقية في قصة مثيرة كانت الصدفة عنوانها الأبرز. كما تطلعنا على بعض التفاصيل الخاصة بطريقة عملها وعن مصادر إلهامها وكذلك عن علاقاتها بزبوناتها بالإضافة إلى كيفية تعاملها مع الانتقاد.

استمعي الآن إلى الحلقة الكاملة من بودكاست "بالحديث عن الموضة":

أو على:

SPOTIFY

APPLE PODCASTS

GOOGLE PODCASTS

لماذا بودكاست "هي"؟

مع انفتاحها الاجتماعي على مختلف المجالات، لم تفوت السعودية أن تدخل باب الموضة من بابه الواسع من خلال تأسيس هيئة خاصة للازياء تابعة لوزارة الثقافة. وذلك نهوضا بصناعة الأزياء في المملكة ودعما لتمكين المواهب والخبرات والكفاءات المحلية. ومن جانبنا سواء كمنصات إعلامية أوصانعي وصانعات محتوى مهتمين بالأزياء والموضة، كان لابد لنا من مواكبة هذا الانفتاح وتعزيزه بطريقتنا.

ومن هذا المنطلق، تقدم لكم مجلة "هي" بودكاست جديد تحت عنوان: " بالحديث عن الموضة". والذي سيكون منصة لفتح النقاشات وتبادل الأفكار. سنطلعكم من خلالها على كواليس صناعة الأزياء. وسنستقبل فيها خبراء من عالم الموضة والأزياء. وبلسان سعودي سننقل لكم أجواء باريس وميلانو ولندن ونيويورك. والأهم من ذلك، ستكون فرصة لنقربكم من مواهب فريدة محلية تخطو بكل ثقة على أرض الموضة وتحلق في سماء الإبداع.

 في كل حلقة، سيكون معكم كل من محمد يوسف كاتب وصانع محتوى في الموضة، وهديل حسين كاتبة محتوى متخصص في تحليل ونقد عروض الأزياء.