الأميرة غريس أميرة موناكو Princess Grace of Monaco

أفراد عائلات ملكية توفوا في حوادث سيارات

عبد الرحمن الحاج
22 يونيو 2023

حادث السيارة الذي كان سبب في وفاة الأميرة الراحلة ديانا Princess Diana قد يكون واحد من أشهر حوادث السيارات في العصر الحديث ولكنه ليس حادث السيارة الوحيد الذي تسبب في وفاة شخصية شهيرة، أو حتى فرد ينتمي لعائلة ملكية حيث سبق وأن فقد عدد ليس بالقليل من أفراد العائلات الملكية حياتهم في حوادث سيارات، وكان من بينهم أمراء وأميرات وحتى ملوك من مختلف أنحاء العالم، كما لم تكن ديانا والتي توفيت وهي في أواخر الثلاثينيات، أصغر أفراد العائلات الملكية الذين فقدو حياتهم في حادث سيارة.

 وفي ما يلي أشهر أفراد العائلات الملكية الذين فقدوا حياتهم في حوادث سيارات:

  1. جورج فيلهلم، ولي عهد هانوفر Georg Wilhelm, Hereditary Prince of Hanover

جورج فيلهلم، ولي عهد هانوفر Georg Wilhelm, Hereditary Prince of Hanover
جورج فيلهلم، ولي عهد هانوفر Georg Wilhelm, Hereditary Prince of Hanover

ولد جورج فيلهلم، ولي عهد هانوفر، في يوم ٢٨ أكتوبر ١٨٨٠ في قلعة كمبرلاند في جموندين في بلدة غموندن في ولاية النمسا العليا، والده هو إرنست أغسطس، ولي عهد هانوفر، دوق كمبرلاند الثالث وتيفيوتديل Ernest Augustus, Crown Prince of Hanover، ووالدته هي الأميرة ثيرا أميرة الدنمارك Princess Thyra of Denmark.

جورج فيلهلم، وهو الابن الأكبر لوالديه، كان يهوى سباقات السيارات وشارك فيها عدة مرات، وبالرغم من مهارته في القيادة إلا أن حياته انتهت في حادث سيارة، بعد أن انزلقت سيارته على طريق مرصوف حديثا، واصطدام سيارته بشجرة، ووقع الحادث في يوم 20 مايو 1912، في براندنبورغ في ألمانيا، (والتي كانت تعرف وقتها بمدينة ناكيل في مملكة بروسيا)، عندما كان جورج فيلهلم في طريقه لحضور جنازة خاله الملك فريدريك الثامن ملك الدنمارك King Frederik VIII of Denmark، وتسبب حادث السيارة هذا أيضا في وفاة خادم جورج فيلهلم والذي كان بصحبته في السيارة. جورج فيلهلم توفي عن عمر يناهز 31 عام، ودفن ضريح قلعة كمبرلاند في جموندين.

  1. أستريد أميرة السويد وملكة البلجيكيين Princess Astrid of Sweden, Queen of the Belgians

أستريد أميرة السويد وملكة البلجيكيين Princess Astrid of Sweden, Queen of the Belgians
أستريد أميرة السويد وملكة البلجيكيين Princess Astrid of Sweden, Queen of the Belgians

الأميرة أستريد وهي ابنة الأمير كارل أمير السويد ودوق فاستيرجوتلاند Prince Carl of Sweden, Duke of Västergötland، والأميرة إنجيبورغ Princess Ingeborg أميرة الدنمارك، هي زوجة ليوبولد الثالث ملك بلجيكا King Leopold III of the Belgians، وتوفيت في حادث سيارة مأساوي وقع في كيوسانشات في شويز ‏(هي بلدية وعاصمة كانتون شفيتس في سويسرا)، خلال عطلة عائلية في سويسرا، في يوم 29 أغسطس 1935، وكان عمرها وقتها لا يتجاوز 29 عام.

وقع حادث السيارة بينما كانت الأميرة أستريد والملك ليوبولد الثالث في عطلة عائلية في سويسرا بصحبة أطفالهما الثلاثة في أغسطس 1935، وعندما شارفت العطلة على الانتهاء قرر الملك ليوبولد وزوجته الأميرة أستريد، بإعادة أطفالهما الثلاثة أولا إلى المنزل، للذهاب في نزهة أخيرة بالسيارة في الجبال بالقرب من بحيرة لوسيرن، قبل أن يعودا بصحبة أطفالهما في بلجيكا، وبالفعل قاد الملك ليوبولد سيارة مكشوفة إلى هناك، وأثناء قيادته للسيارة تشتت انتباه الملك بشيء أشارت إليه زوجته أستريد، فقد السيطرة على السيارة وانزلقت السيارة لينتهي بها الأمر بالاصطدام بشجرة واندفاع كل من الملك ليوبولد وزوجته بقوة خارج السيارة، عندما اندفع الملك ليوبولد خارج السيارة، اصطدم بالأرض لذلك لم يعاني من إصابات خطيرة جراء الحادث ولكن زوجته اصطدمت بقوة بشجرة أخرى وعانت من إصابات خطيرة تسببت في وفاتها. دفنت الأميرة أستريد في كنيسة سيدة لاكن في العاصمة البلجيكية بروكسل، وبني في وقت لاحق كنيسة صغيرة ونصب تذكاري للأميرة أستريد في موقع الحادث في كيوسانشات، إحياء لذكراها.

  1. الملك غازي بن فيصل ملك العراق King Ghazi bin Faisal of Iraq

الملك غازي بن فيصل ملك العراق King Ghazi bin Faisal of Iraq
الملك غازي بن فيصل ملك العراق King Ghazi bin Faisal of Iraq

الملك غازي بن فيصل ملك العراق هو ابن الملك فيصل الأول ملك العراق King Faisal I of Iraq وحزيمة بنت ناصر Huzaima bint Nasser وكان متزوج من الأميرة علياء بنت علي من الحجاز Princess Aliya bint Ali of Hejaz والتي تزوج منها في عام 1934، الملك غازي بن فيصل، توفي في حادث سيارة غامض، وقع بعد 5 أعوام من زواجه، وتحديدا في يوم 4 أبريل 1939، أثناء قيادته لسيارته الرياضية، وقيل وقتها إنه قتل في حادث سيارة متعمد لأسباب سياسية. توفي الملك غازي عن عمر يناهز 27 عام، ودفن في المقبرة الملكية في الأعظمية في العاصمة العراقية بغداد.

  1. الأميرة غريس أميرة موناكو Princess Grace of Monaco

الأميرة غريس أميرة موناكو Princess Grace of Monaco
الأميرة غريس أميرة موناكو Princess Grace of Monaco

أميرة موناكو الراحلة، والنجمة الأمريكية الحائزة على جائزة الأوسكار، غريس كيلي، توفيت في حادث سيارة وقع خلال عطلة عائلية في فرنسا، عندما كانت الأميرة غريس تقود سيارتها على طريق جبل وهي في طريقها للعودة إلى أمارة موناكو، في يوم 13 سبتمبر 1982، وأثناء قيادتها للسيارة، أصيبت الأمير غريس بسكتة دماغية مما تسبب في فقدانها السيطرة على السيارة وانحراف السيارة من على الطريق، لتسقط السيارة من على طريق جبلي بارتفاع 120 قدم، نقلت الأميرة غريس وابنتها الصغرى الأميرة ستيفاني Princess Stéphanie of Monaco والتي كانت بصحبتها في رحلة السيارة، إلى مستشفى موناكو (والتي أصبح اسمها في وقت لاحق مستشفى الأميرة غريس)، ولكنها توفيت في اليوم التالي متأثرة بجراحها، عن عمر يناهز 52 عام، بينما نجت الأميرة ستيفاني من الحادث، وإن كانت قد عانت من ارتجاج في المخ وعدة إصابات داخلية، من بينها إصابة في الرحم، جراء الحادث.

  1. الملك موشويشوي الثاني ملك ليسوتو King Moshoeshoe II of Lesotho

الملك موشويشوي الثاني ملك ليسوتو King Moshoeshoe II of Lesotho
الملك موشويشوي الثاني ملك ليسوتو King Moshoeshoe II of Lesotho

الملك موشويشوي الثاني ملك ليسوتو كان أيضا من بين أفراد العائلات الملكية الذين فقدوا حياتهم في حادث سيارة حيث توفي في حادث سيارة وقع في يوم 15 يناير 1996، في منطقة جبال مالوتي في ليسوتو، عندما سقطت سيارة من على الطريق الجبلي في الساعات الأولى من صباح ذلك اليوم، وأسفر ذلك الحادث أيضا عن وفاة سائقه الخاص. توفي الملك عن عمر يناهز 57 عام، ودفن في ثابا بوسيو في ليسوتو.

  1. ديانا، أميرة ويلز Diana, Princess of Wales

ديانا، أميرة ويلز Diana, Princess of Wales
ديانا، أميرة ويلز Diana, Princess of Wales

حادث السيارة الذي تسبب في وفاة الأميرة الراحلة ديانا هو على الأرجح واحد من أشهر حوادث السيارات في العصر الحديث، ووقع حادث السيارة أثناء قضاء الأميرة ديانا لعطلة بصحبة صديقها رجل الأعمال المصري الأصل دودي الفايد Dodi Fayed، في العاصمة الفرنسية باريس، وتحديدا في الساعة 4 صباحا (بتوقيت باريس) من يوم الأحد 31 أغسطس 1997، بينما كانت سيارة الأميرة ديانا ودودي الفايد تحاول الهرب من مطاردة مصوري باباراتزي يقومون بمطاردتها، وانتهى الأمر بالسيارة بالاصطدام بقوة في نفق بونتي ألما في باريس، وتسبب الحادث في وفاة دودي الفايد وسائق السيارة هنري بول Henri Paul في موقع الحادث، ووفاة الأميرة ديانا بعد فترة وجيزة من نقلها إلى مستشفى بيتي سالبيتريير في باريس، جراء إصابتها في الحادث. توفيت الأميرة ديانا عن عمر يناهز 36 عام، ودفنت على أرض منزل عائلتها، والمعروف باسم ألثورب Althorp ويقع في مقاطعة نورثهامبتونشاير البريطانية.

  1. دوق فريدريش من فورتمبيرغ Duke Friedrich of Württemberg

دوق فريدريش من فورتمبيرغ Duke Friedrich of Württemberg
دوق فريدريش من فورتمبيرغ Duke Friedrich of Württemberg

دوق فريدريش من فورتمبيرغ هو ابن دوق فورتمبيرغ Carl, Duke of Württemberg وديان من أورليان Diane of Orléans، وزوج الأميرة ماري من ويد Princess Marie of Wied، وتوفي في حادث سيارة وقع على الطريق بين بلدتي Ebenweiler، Fronreute، في بادن فورتمبيرغ، ألمانيا، في يوم 9 مايو 2018، بينما كان يحاول تجاوز سيارة أخرى على الطريق، لينتهي به الأمر بالاصطدام بسيارة قادمة من الأمام. توفي دوق فريدريش من فورتمبيرغ في موقع الحادث متأثرا بجراحه.