قصر باكنغهام يعلق على وفاة السيدة التي اصطدم بها موكب صوفي دوقة إدنبره

قصر باكنغهام يعلق على وفاة السيدة التي اصطدم بها موكب صوفي دوقة إدنبره

عبد الرحمن الحاج
25 مايو 2023

توفيت سيدة بريطانية في العقد الثامن من عمرها، بعد أن اصطدمت بها دراجة نارية من الموكب المصاحب لسيارة صوفي دوقة إدنبره Sophie, Duchess of Edinburgh، في وقت سابق من هذا الشهر، وتبين في وقت لاحق أن السيدة تدعى هيلين هولاند Helen Holland وتوفيت عن عمر يناهز 81 عام، وهي من قرية بيرشانجر في مقاطعة إسكس البريطانية.

أسرة هيلين هولاند تعلن عن وفاتها

أسرة هيلين هولاند تعلن عن وفاتها
أسرة هيلين هولاند تعلن عن وفاتها

أعلن وفاة هيلين هولاند، ابنها مارتن هولاند Martin Holland، في تصريح له لشبكة بي بي سي البريطانية، قال فيه أن والدته توفيت: "بعد معاناة من عدة كسور في العظام، وإصابات داخلية جسيمة، وقال أيضا: "لقد حاربت (والدتي) من أجل حياتها لما يقرب من أسبوعين ... لكن الضرر الذي لا يمكن إصلاحه في الدماغ أنهى المعركة أخيرا".

قبل ذلك قال مارتن هولاند في تصريح له لشبكة بي بي سي أنه وزوجته "أصيبا بالصدمة" عندما شاهدا الإصابات الجسمية التي عانت منها جراء الحادث، كما أكد أيضا أن والدته كانت تستخدم "طريقًا آمنًا لعبور المشاة" عندما وقع الحادث.

قصر باكنغهام يوجه رسالة عزاء إلى أسرة هيلين هولاند

قصر باكنغهام يوجه رسالة عزاء إلى أسرة هيلين هولاند
دوقة إدنبره تلقت بحزن بالغ أنباء وفاة السيدة هيلين هولاند،

قصر باكنغهام أصدر تصريح لوسائل الإعلام، تعليقا عن أنباء وفاة السيدة هيلين هولاند، تحدث فيه عن أن دوقة إدنبره تلقت بحزن بالغ أنباء وفاة السيدة هيلين هولاند، وأنها ترسل "خالص تعازيها" لجميع أفراد أسرة هيلين هولاند وتضمن التصريح الجديد لقصر باكنغهام، والذي صدر في صباح يوم الأربعاء من هذا الأسبوع والموافق ليوم 24 مايو 2023، ما يلي: "دوقة إدنبره تشعر بحزن بالغ لسماع أنباء وفاة هيلين هولاند. صاحبة السمو الملكي (دوقة إدنبره) ترسل خالص عزائها ومواساتها لجميع أفراد عائلة السيدة هولاند".

بالتزامن مع ذلك أكدت مصادر مطلعة لشبكة بي بي سي، أن صوفي دوقة إدنبره، ستتواصل مع عائلة هيلين هولاند في وقت لاحق، لتقديم عزائها لهم بشكل شخصي.

كيف وقع حادث السير الذي تسبب في وفاة هيلين هولاند

كيف وقع حادث السير الذي تسبب في وفاة هيلين هولاند
كيف وقع حادث السير الذي تسبب في وفاة هيلين هولاند

وقع حادث السير الذي تورط فيه موكب الحراسة الخاصة بصوفي دوقة إدنبره، والذي أودى بحياة السيدة هيلين هولاند في يوم الأربعاء قبل الماضي والموافق ليوم 10 مايو 2023، بينما كانت السيدة هيلين هولندا، في زيارة في العاصمة البريطانية لندن لزيارة شقيقتها، ووقع الحادث عنما اصطدمت دراجة نارية من موكب دوقة إدنبره، بالسيدة هيلين عند تقاطع طريق ويست كرومويل وطريق وارويك في إيرلز كورت.

شرطة العاصمة أصدرت بيان رسمي عقب وقوع حادث السير، تضمن ما يلي: "تورط شرطي على دراجة نارية من شرطة الحراسة المرافقة لموكب دوقة إدنبره في حادث سير بعد أن اصطدم بدراجته بأحد أفراد الجمهور في تقاطع شارع كورنوال غريب وشارع إيرلز كو، حضر المسعفون من خدمة الإسعاف بلندن والإسعاف الجوي في لندن، ونقلت امرأة في الثمانينيات من عمرها إلى المستشفى. لا تزال في حالة حرجة. تم إبلاغ عائلتها ".

في أعقاب الحادث أصدر قصر باكنغهام تصريح رسمي بخصوص ذلك الشأن، تضمن ما يلي: "مشاعر الدوقة المخلصة وصلواتها مع السيدة المصابة وعائلتها"، وأضاف البيان قائلا إن دوقة إدنبره "ستتابع عن قرب" آخر تطورات الحادث.

الشرطة تحقق في الحادث

أسرة هيلين هولاند تعلن عن وفاتها
الشرطة تحقق في الحادث

وفقا للتقارير المنشورة فإن شرطة العاصمة قد بدأت في التحقيق بالفعل في ملابسات الحادث، بعد فترة وجيزة من وقوع الحادث، كما أصدرت بيان وجهت أيضا فيه نداء لمن شهدوا الحادث، للتقدم للشهادة بخصوص الحادث، وتضمن البيان والذي صدر في الأسبوع الماضي وتضمن ما يلي: "لا نزال نرغب في سماع شهادة أي شاهد أو مشاهدة أي توثيق للحادث"، وأكدت الشرطة أيضا عن أنها ستكون على اتصال بأسرة السيدة هولاند لإطلاعهم على آخر المستجدات بشأن التحقيق.

صوفي دوقة إدنبره تعود من زيارة رسمية خارجية

صوفي دوقة إدنبره تعود من زيارة رسمية خارجية
صوفي دوقة إدنبره تعود من زيارة رسمية خارجية

كانت صوفي دوقة إدنبره وهي زوجة الأمير إدوارد Prince Edward، أصغر أشقاء الملك تشارلز الثالث king Charles III ملك بريطانيا، قد عادت مؤخرا من زيارة رسمية إلى العاصمة العراقية بغداد، استغرقت يومين، وهناك التقطت بمجموعة من القادة والمسئولين البارزين في البلاد، كما قامت خلال زيارتها أيضا بزيارة مدرسة للبنات لمعرفة المزيد عن تعليم الفتيات.

 الأشهر الماضية كانت حافلة بالتأكيد بالنسبة للأفراد الرئيسيين في العائلة المالكة البريطانية، بما في ذلك صوفي دوقة إدنبره حيث شهدت وفاة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II في قلعة بالمورال في منطقة المرتفعات الاسكتلندية، في سبتمبر الماضي، عن عمر يناهز 96 عام، ومن المعروف أن صوفي دوقة إدنبره كانت مقربة للغاية من الملكة الراحلة، حتى أنها اعتادت على مخاطبتها بأمي، كما كانت صوفي دوقة إدنبره زوجة الابن المفضلة للملكة إليزابيث الثانية، كما شهد ذلك العام أيضا حصول صوفي دوقة إدنبره على لقب دوقة بالتبعية بعد حصول زوجها الأمير إدوارد، على لقب دوق إدنبره (والذي كان يحمله والده الراحل الأمير فيليب Prince Philip، دوق إدنبره الراحل) في مارس في هذا العام.