10 معلومات عن تقويم الرياض.. نجاحات ترويها الأرقام

10 معلومات عن تقويم الرياض.. نجاحات ترويها الأرقام

شروق هشام
15 مايو 2023

خلق أكثر من 185 ألف وظيفة لشباب وفتيات السعودية.. نجاحات ترويها الأرقام ساهم فيها "تقويم الرياض" الذي تنفذه الهيئة العامة للترفيه خلال الـ 8 أشهر الماضية، فمنذ انطلاقه حتى مارس الماضي ساهم "تقويم الرياض" في خلق أكثر من 185 ألف وظيفة لشباب وفتيات السعودية، منها 55 ألف وظيفة مباشرة، وأكثر من 130 ألف وظيفة غير مباشرة.

تركي آل الشيخ: بدعم ولي العهد تم توفير أكثر من 185 ألف وظيفة

مطاعم فاخرة وأجواء مميزة في منطقة رملة تيريزا
مطاعم فاخرة وأجواء مميزة في منطقة رملة تيريزا

أكد المستشار "تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ" رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، أنه "بدعم من سمو ولي العهد تم توفير أكثر من 185 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، لشبابنا وبناتنا في "تقويم الرياض" خلال 8 أشهر والقادم أكبر".

وتحت عنوان "تقويم الرياض.. نجاحات ترويها الأرقام" نشر "تركي آل الشيخ" عبر حسابه في "تويتر" أنفوجرافيك يوضح نجاح تقويم الرياض الذي تنفذه الهيئة العامة للترفيه خلال الـ 8 أشهر الماضية، في تحقيق نجاحات اقتصادية كبيرة من خلال خلق الوظائف بمختلف المجالات، حيث ساهم تقويم الرياض في خلق عدة وظائف بمختلف المجالات للشباب والشابات في المملكة العربية السعودية، بأكثر من 55 ألف من الوظائف المباشرة، وأكثر من 130 ألف من الوظائف الغير مباشرة، ليكون الإجمالي أكثر من 185 ألف وظيفة للشباب والشابات في المملكة.

وأعرب "تركي آل الشيخ" في تغريدة أخرى عن سعادته بهذه الأرقام المحققة والنتائج الإيجابية المتنوعة التي ترتبط بها، حيث أسهمت في تحقيق فوائد عديدة لشباب وشابات المملكة، ونمو في حركة العديد من الأنشطة والقطاعات، وكذلك ارتفاع جودة الحياة، مؤكدا بأن القادم أجمل في رؤية القائد الملهم -حفظه الله-، وذلك بتغريدة جاء فيها:  

(ارقام تثلج الصدر ... الحمدالله ... كم شاب وشابه استفادو؟ كم بيت فتح ؟ كم نشاط تحرك؟ كم قطاع استفاد وتحرك؟ كم ارتفعت جودة الحياة؟ ... حفظ الله مولاي وسيدي وعزهم والقادم اجمل في رؤية قائدنا الملهم المباركه).

10 معلومات عن تقويم الرياض

يتضمن "تقويم الرياض" الذي تقوم عليه الهيئة العامة للترفيه، فعاليات مستمرة طوال العام، ويحتوي على مجموعة من الأحداث والفعاليات الترفيهية المتنوعة، كما يضم عددا من الخيارات الترفيهية المميزة في مجالات العروض المسرحية والحفلات والتسوق، إضافة إلى المطاعم والمقاهي المحلية والعالمية، ومجموعة من التجارب والفعاليات الجديدة، وعروض الألعاب النارية.. وفي إطار ذلك اخترنا لكم أبرز 10 معلومات عن تقويم الرياض:

أجواء ترفيهية ممتعة في منطقة بوليفارد وورد
أجواء ترفيهية ممتعة في منطقة بوليفارد وورد

- تضمن تقويم الرياض افتتاح منطقة "فيا رياض" Via Riyadh مؤخرا، والتي تعد الوجهة الترفيهية الأحدث، وإحدى أبهى المناطق الترفيهية التي تحتضنها العاصمة، بما تحويه من أرقى العلامات التجارية العالمية والمحلية، وأشهر فنادق الخمس نجوم "سانت ريجس الرياض" وصالات السينما الفاخرة، والعديد من المطاعم والمقاهي المميزة، وتظهر Via Riyadh بالتصاميم الراقية في كافة جوانبها، فيما تبرز العمارة الرائعة التي شُيدت على الطراز السلماني الفاخر وبتوافق لافت مع الهوية المحلية لمدينة الرياض، حيث مساحات الراحة والاستجمام والمعالم الجمالية الظاهرة بأشكال فنية ورؤية ممتعة، حيث تضم Via Riyadh  العديد من المطاعم والمقاهي العالمية المميزة ومنها مطاعم حاصلة على نجمة ميشلان، وتمنح زوارها تجربة تسوق مثالية ومتكاملة من العلامات الفاخرة في عالم الأزياء والمجوهرات، كما ينتظر زوار المنطقة تجربة رائعة في صالات السينما الراقية التي تغذيها محاسن المكان.

من افتتاح منطقة فيا رياض
من افتتاح منطقة فيا رياض

- تضمنت فعاليات "تقويم الرياض" أمسيات غنائية وليال طربية أصيلة لإحياء ذاكرة الأغنية الخليجية والسعودية في ليلتين امتزجتا بأصوات النجوم تحت عنوان "ليلة من الماضي الجميل" والتي أقيمت على مسرح محمد عبده أرينا في منطقة بوليفارد رياض سيتي، وأحياها الفنانين: داليا مبارك، مطرف المطرف، الفنانة وعد، وراشد الفارس، لعيش الذائقة الفنية بموروثها الغنائي الغني حيث استمتع فيها الحضور بالاستماع إلى ماضي الأغنية العريقة كتلك التي ولدت وعاشت في ذاكرة الجمهور واستوطنت في الوجدان، لتُسترجع فيها الأعمال الخالدة بعبق الأصالة والمكنوز الفني الراقي التي تحمل في طياتها اسمًا حاضرًا في قلوب محبي الأغنية الشعبية والأغنية المعاصرة، والتي عاشت لتكون جزءًا من الذاكرة في الأعمال الغنائية السعودية والخليجية التي تغنى بها نخبة من الفنانين الراحلين، وهم: عوض دوخي، بشير شنان، فهد بن سعيد، حمد الطيار، عيسى الأحسائي، عتاب، رباب، سلامة العبدالله.

الفنانة زينة عماد في ليلة روائع الفنان الموجي الغنائية
الفنانة زينة عماد في ليلة روائع الفنان الموجي الغنائية

- حظي متذوقو الموسيقى بحفل فني من خلال ليلة "روائع الموجي" الذي استعرض روائع الموسيقار الراحل محمد الموجي، ضمن "تقويم الرياض"، وهو الحفل الذي أقيم على مسرح أبو بكر سالم في منطقة بوليفارد رياض سيتي، واجتمع فيه نخبة من الفنانين لإحياء موروثه الفني والموسيقي في ليلة استثنائية أشرف عليها فنيًّا الموسيقار يحيى الموجي، ابن الراحل محمد الموجي، وعازف الكمان والموزع الموسيقي الشهير، وأحياها الفنانين: عبادي الجوهر، ماجد المهندس، أنغام، صابر الرباعي، وائل جسار، شيرين عبدالوهاب، مي فاروق، وزينة عماد، فيما قاد الأوركسترا الموسيقار وليد فايد المايسترو والموزع الموسيقي المعروف.

الفنانة شيرين في ليلة روائع الموجي الغنائية
الفنانة شيرين في ليلة روائع الموجي الغنائية

- ضمن الفعاليات الرياضية التي قدمها تقويم الرياض أقيمت بطولة الشطرنج التي نظمتها الهيئة العامة للترفيه بالتنسيق مع الاتحاد السعودي للشطرنج، بمشاركة أكثر من 100 لاعب ولاعبة قدموا من مختلف الدول العربية للتنافس على لعبة الطاولة التي تمثل واحدة من أشهر الألعاب في أنحاء العالم، وأقيمت بطولة الشطرنج في أرينا بوليفارد رياض سيتي، بحسب قوانين وأنظمة الاتحاد الدولي للشطرنج، واعتمدت النظام السويسري في اللعب، ووصلت إجمالي جوائز بطولة الشطرنج والتي تعد من أكبر الجوائز على مستوى الشرق الأوسط إلى نحو 800 ألف ريال سعودي.

جانب من بطولة الشطرنج
جانب من بطولة الشطرنج

- جاء "مهرجان العود" كأبرز الأحداث الموسيقية الترفيهية التي نُظمت ضمن فعاليات تقويم الرياض، والذي قدم من خلاله العازفون المشاركون في المهرجان، الذي نظمته الهيئة العامة للترفيه بالتعاون مع هيئة الموسيقى، وأقيم في ساحة الموسيقى بمنطقة بوليفارد رياض سيتي، فنًّا راقيًا تمتع بجانب فاخر ومميز حيث أدى المتسابقون المشاركون معزوفات وإيقاعات فريدةً أضفت إبداعًا موسيقيًّا على كافة أرجاء منطقة الموسيقى وسط تجمع محبي العزف، والذين استمتعوا بوصلات متنوعة من المعزوفات الموسيقية صدح بها الماهرون الذين ضربوا أوتار أعوادهم بمقاييس وأوزان أشعلت المكان بالنغم المميز، هذا بالإضافة إلى مشاركة الفنان "عبادي الجوهر" في ختام مهرجان العود في فقرة غنائية أطرب فيها المسامع بألحانه قبل تتويج الفائزين.

داليا مبارك في أمسية ليلة من الماضي الجميل
داليا مبارك في أمسية ليلة من الماضي الجميل

- احتضن مسرح بكر الشدي في منطقة بوليفارد رياض سيتي ضمن فعاليات تقويم الرياض عروض المسرحية الغنائية الاستعراضية "أحدب نوتردام" التي تميزت باحتوائها على تقنيات مميزة مستخدمة في الديكور والإضاءة وأزياء الشخصيات بهدف تعزيز الاستعراض المسرحي ونقل المشاهد إلى واقع حقيقي داخل العرض المستوحى من حكايات مدينة باريس، حيث تم استعراض مسرحية أحدب نوتردام بأحدث التقنيات المرئية التي جسدت الحكاية بصورة فنية مدهشة تناغمت فيها حركات المؤدين مع وقع الموسيقى الحية وتوزيعات الإضاءة على كافة جوانب المسرح.

- مثلت "لوست وورلد"  Lost World واحدة من أبرز التجارب في منطقة "بوليفارد وورلد" ضمن فعاليات تقويم الرياض المميزة، حيث أخذت لوست وورلد زوارها في رحلة تحت الماء من خلال جولة مميزة بين المعالم الشهيرة والشعاب المرجانية المذهلة، واستكشاف خبايا الحياة البحرية، وأتاحت لهم ركوب الغواصة والذهاب في جولة تحت الماء حول معلم "ذا سفير"، مما أسهم في منح الزوار فرصة الاستمتاع بمجموعة من المناظر الخلابة للحياة البحرية، إضافة للعديد من الأحداث المشوقة التي سيعيشونها من خلال التجربة التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة.

من المشاركات في مهرجان العود
من المشاركات في مهرجان العود

- جاءت منطقة "رملة تيرازا" ضمن أبرز مناطق تقويم الرياض، حيث تستقبل زوارها بمجموعة من أرقى المطاعم والمقاهي في مكان واحد، وتقدم لهم التجارب العالمية وسط تحفة معمارية تحتضنها العاصمة الرياض، حيث تتمتع المنطقة بتصاميمها النادرة والمميزة، وتوفر رملة تيرازا تجربة ترفيهية جديدة تسافر بزائريها في رحلة تذوق نكهات المطابخ العالمية في الأرجنتين واليابان وأستراليا، والاستمتاع بتناول الأطباق المتنوعة التي تقدم بفن وطابع مميز يعكس ثقافة مأكولات تلك الدول بين الجلسات العصرية والعروض الموسيقية الحية.

- عاد النجم الكبير "أحمد حلمي" ليطل على جمهوره في العاصمة الرياض بعد غياب طويل عن المسرح، من خلال فعاليات تقويم الرياض، من خلال عروض المسرحية الفكاهية "ميمو" على خشبة مسرح بكر الشدي ببوليفارد رياض سيتي، وهي المسرحية الكوميدية المليئة بالفكاهة والمواقف الساخرة التي حققت نجاحا كبيرا، خاصة وأنها قد استعرضت من خلال نجومها مجموعة من الفنون الأدائية والتعبيرات والإيماءات لتجسيد مشاهد كوميدية فريدة ومنح الجمهور تجربة مميزة بفوريتها التي جعلتهم يتقاسمون ترفيه اللحظة ويعيشون أجواء استثنائية في أرجاء المسرح.

مسرحية ميمو أعادت أحمد حلمي إلى المسرح
مسرحية ميمو أعادت أحمد حلمي إلى المسرح

- جمع معرض الفنون الذي أقيم ضمن فعاليات تقويم الرياض في بوليفارد رياض سيتي، نخبةً من المواهب الفنية السعودية الصاعدة والمتمرسة، التي ترسم بأناملها لوحات فنية فريدة بأشكال مختلفة أبهرت الزوار بألوانها ونوعية الخامات المستخدمة فيها وما تعبر عنه من المعاني الراقية، وكشف المعرض عن طاقات إبداعية في الرسم والتشكيل، حيث استوحى الفنانون والفنانات إبداعات أعمالهم في المعرض من مشاهد الحياة والطبيعة والوجوه، سواء بالرسم على الملابس أو الخزف أو لوحات تشكيلية معبرة غنية بالألوان.

الصور من حسابات "تقويم الرياض" و"تركي آل الشيخ".