جدل جديد حول حماية الأمير هاري وزوجته

استطلاع جديد: الأمير هاري يستحق الحصول على حماية ملكية

عبد الرحمن الحاج
15 مارس 2023

يعتقد معظم البريطانيين أن الأمير هاري يجب أن يتمتع بحماية من الشرطة البريطانية، لكن يعتقد الكثيرون أيضا أنه يجب أن يدفع ثمن تخليه عن الأسرة المالكة، وثار جدل حراسة الأمير هاري وزوجته مجددا، مع اقتراب زيارة دوق ودوقة ساسيكس إلى المملكة المتحدة من أجل حضور حفل تتويج الملك تشارلز الثالث.

هل يستحق الأمير هاري التمتع بحماية الشرطة البريطانية

هل يستحق الأمير هاري التمتع بحماية الشرطة البريطانية
هل يستحق الأمير هاري التمتع بحماية الشرطة البريطانية

ووفقًا لاستطلاع يوجوف، يعتقد أكثر من نصف الجمهور، أن الابن الثاني للملك تشارلز الثالث، يجب أن يتمتع بالحماية من الدولة، لكن 37 في المائة فقط يروا أنه لا يستحق الحماية من الشرطة.

بينما يعتقد أكثر من ربع الأشخاص (28 في المائة) أنه لا ينبغي أن يحصل على حماية الشرطة على الإطلاق، حيث لا تزال قضية المراجعة القضائية مستمرة.

وبدأ الأمير، الذي انتقل إلى كاليفورنيا مع زوجته ميغان ماركل بعد تنحيه عن واجباته الملكية في عام 2020، معركة قانونية بعد سحب حقه في الحراسة الأمنية.

وكشف طلب حرية المعلومات أن قضيته القانونية ضد وزارة الداخلية بشأن تخصيص أمن الشرطة لعائلته كلفت الدولة بالفعل ما يقرب من 300 ألف جنيه إسترليني.

هاري وميغان
هاري وميغان

ويصر الدوق على أن عائلته تتطلب حماية على مدار الساعة، على الرغم من أن الأمن الملكي مخصص للأحداث الرسمية فقط.

وكشفت الأرقام التي تم الحصول عليها من خلال قانون حرية المعلومات أن قضية المحكمة التي لا تزال مستمرة منذ خريف 2021 قد كلفت حكومة المملكة المتحدة بالفعل 296.882 جنيهًا إسترلينيًا للدفاع.

بينما قال جون أوكونور، القائد السابق في سكوتلاند يارد، لصحيفة The Sun: إن الحماية التي يطلب أن توفرها الدولة أمر غير عقلاني، مضيفًا أنه –هاري- فقط يرغب في الحماية من أجل الغرور، حيث إنه يريد الحماية فقط لأنه يعتقد أنه يتم تقليل أهميته بدونها.

معضلة الحراسة الأمنية للأمير أندرو

معضلة الحراسة الأمنية للأمير أندرو
معضلة الحراسة الأمنية للأمير أندرو

ومع تصاعد الضغط مع اقتراب موعد تتويج الملك تشارلز الثالث بشكل أكبر، فإن الأمير هاري ليس الأمير الوحيد الذي يكون دوره موضع تساؤل.

ومن غير المرجح أن يلعب الأمير أندرو، الشقيق الأصغر للملك، دورًا رسميًا في حفل التتويج بعد تنحيه عن واجباته الملكية في عام 2019 بسبب تهم الاعتداء الجنسي الذي زعمت فيرجينيا جوفري، أحد ضحايا الملياردير جيفري إبستين، وهو ما ينفيه تمامًا.

يأتي ذلك بعد تقارير تفيد بأن الملك تشارلز لن يترك شقيقه دوق يورك بلا مأوى، لأن صيانة المنزل الملكي في وندسور أصبحت تشكل عبئا على الأمير أندرو، وأخبر الدوق أصدقائه أنه لن يكون قادرًا على تحمل نفقات الصيانة في Royal Lodge عندما يتم تخفيض المنحة السنوية البالغة 249000 جنيه إسترليني اعتبارًا من أبريل، وقال ‘نه بحلول سبتمبر، سيُجبر فعليًا على الخروج من القصر المكون من 30 غرفة، والذي يضم حوض سباحة ومُقام على مساحة 98 فدانًا.

ودعمت الملكة الراحلة أندرو بأموال خاصة من دوقية لانكستر، لكن الملك تشارلز، 74 عامًا، لم يخف رغبته في نظام ملكي أقل حجمًا، معتقدًا أن هذا هو ما يريده الجمهور.

Prince Andrew's inheritance from his parents
الملك تشارلز الثالث والأمير أندرو

ويقوم بمراجعة كيفية إنفاق الأموال منذ توليه السيطرة على صندوق دوقية لانكستر البالغ 652.8 مليون جنيه إسترليني، المعروف أيضًا باسم محفظة الملكة الخاصة، حيث أخبر أفراد العائلة المالكة غير العاملين أن يتوقعوا أن يضطروا إلى شد أحزمتهم.

كما أخبر الدوق أصدقائه أنه يشعر بأنه يتم اختياره، لأن دخله السنوي الآخر الوحيد هو معاش تقاعدي صغير للبحرية.

وقال أحد الأصدقاء: "أشعر كما لو أن شقيقه يرغب في طرده"، لكن مصدرًا قال لصحيفة ديلي ميل، يبدو أن المزاعم تستند إلى مخاوف، وليس حقائق كاملة، ومن المفهوم أن الملك لن يتركه بلا مأوى أو مفلسًا، ومن المتوقع أن يستمر الملك في دعم أخيه، ويُعتقد أنه ضمن لأندرو دخلاً - وإن كان منخفضًا - ومنزلًا، ومن المفهوم أنه وافق على الدفع بشكل خاص لأمن دوق يورك، الذي يقدر بنحو 3 ملايين جنيه إسترليني سنويًا، بعد أن استبعدت وزارة الداخلية مسؤولي الحماية في سكوتلاند يارد.

ميراث الأمير أندرو من والديه

ويُعتقد أيضًا أن دوق يورك قد تلقى ميراثًا كبيرًا من والديه، الملكة الراحلة إليزابيث الثانية والأمير فيليب، ويشار هنا إلى أن أندرو كان قد وقع عقد إيجار لمدة 75 عامًا لـ Royal Lodge  في عام 2003 مقابل مليون جنيه إسترليني لمرة واحدة، وتتطلب منه شروط عقد الإيجار دفع تكاليف التجديدات الموصى بها، وتكشف المستندات أن إجمالي الإنفاق على الإصلاحات يتجاوز 7.5 مليون جنيه إسترليني.

الأمير أندرو
الأمير أندرو

وانفصل أندرو وسارة فيرغسون التي تعيش معه في نفس القصر، في عام 1996 ولكنهما لا يزالان صديقين حميمين، وانتقلت للعيش في رويال لودج في عام 2008، ولديها أيضًا منزل مستقل قيمته 5 ملايين جنيه إسترليني في مايفير بلندن، وحصل أندرو على منزل في Sunninghill، بيركشاير، كهدية زفاف من قبل الملكة، لكنه اختار بيعه مقابل 15 مليون جنيه إسترليني لملياردير كازاخستاني.

ويقال إن الملكة الراحلة دفعت تسويته خارج المحكمة للسيدة جوفري بقيمة 12 مليون جنيه إسترليني في فبراير 2022، فيما يسعى الدوق الآن إلى إلغاءها.