الملكة رانيا

تعرفي على الكتب التي ألفها أفراد عائلات ملكية على مر السنوات

عبد الرحمن الحاج
30 ديسمبر 2022

عادة ما تكون الكتب من تأليف المشاهير سير ذاتية تحكي عن حياتهم من وجهة نظرهم إلا أن الأمر يختلف عندما يتعلق الأمر بأفراد العائلات الملكية من مختلف أنحاء العالم، فبعضهم لم يكتفي فقط بكتابة سيرته ذاته، إنما استعرض أيضا موهبته الأبدية في صورة قصص خيالية، بينما قام آخرين بتأليف كتب تتمحور حول موضوعات متنوعة أخرى، بعضها يتضمن كتب تدعم قضايا إنسانية وخيرية مهمة بالنسبة لهم.

مجموعة من أشهر أفراد العائلات الملكية الذين قاموا بكتابة أو تأليف كتب على مر السنوات

  1. الأمير وليام William Prince Of Wales

الأمير وليام William Prince Of Wales
الأمير وليام William Prince Of Wales

الأمير وليام ولي عهد بريطانيا وأمير ويلز قام بكتابة مقدمة لكتاب صدر دعما لمشروعه البيئي الطموح The Earthshot Prize، الكتاب بعنوان Earthshot: How to Save our Planet،وشارك في كتابة الكتاب كولين بوتفيلدJonnie Hughes، المدير التنفيذي السابق للجمعية الخيرية الدولية للحفظ البيئي WWF ،والمنتتج والمخرج الشهير الحائز على عدة جوائز جوني هيوزColin Butfield. الكتاب صدر في سبتمبر ٢٠٢١.

  1. الأمير هاري Prince Harry

الأمير هاري Prince Harry
الأمير هاري Prince Harry

من المقرر أن ينضم الأمير هاري إلى قائمة المؤلفين والكتاب من أفراد العائلة المالكة البريطانية، عندما يصدر كتابه الأول spare، والذي وعد بأن يقص من خلاله حياته بكل صدق وشفافية، ليس كأمير وإنما كالرجل الذي أصبح عليه الآن، كما ذكر في بيانه المعلن بخصوص الكتاب، شارك في كتابة الكتاب، الكاتب الصحفي الحائز على جائزة بوليتزرالمرموقة، جي آر مورينجر J.R. Moehringer والذي عمل سابقا مع أندريه أغاسيAndre Agassi في كتابة مذكراته.

  1. كاثرين أميرة ويلز Catherine, Princess of Wales

كاثرين أميرة ويلز Catherine, Princess of Wales
كاثرين أميرة ويلز Catherine, Princess of Wales

نشرت كاثرين أميرة ويلز كتابها الأول في مايو ٢٠٢٠، وهو كتاب لا يمثل فقط معاني إنسانية نبيلة وإنما يسلط الضوء على هوايتها المفضلة وهي التصوير الفوتوغرافي، الكتاب هو Hold Still: A Portrait Of Our Nation ويجمع الكتاب المئة صورة الفائزة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي Hold Still والتي أطلقتها كاثرين أميرة ويلز وشجعت خلالها عموم المواطنين في مختلف أنحاء المملكة المتحدة على مشاركة صور توثق تجربتهم وحياتهم خلال أزمة تفشي جائحة كورونا والإغلاق العام.

  1. ميغان ماركل Meghan Markle دوقة ساسيكس

ميغان ماركل Meghan Markle دوقة ساسيكس
ميغان ماركل Meghan Markle دوقة ساسيكس

انضمت ميغان ماركل دوقة ساسيكس إلى قائمة سيدات العائلات الملكية الذين قاموا بكتابة كتب للأطفال بعد أن نشرت كتابها الأول وهو كتاب The Bench والذي يسلط الضوء على العلاقة المميزة بين الاب وابنه، ووفقا لدوقة ساسيكس فإن القصة مستلهمة من حياتها اليومية مع زوجها الأمير هاري وطفلهما أرشي Archie Harrison Mountbatten-Windsor.

  1. الأميرة مادلين أميرة السويد Princess Madeleine of Sweden

الأميرة مادلين أميرة السويد Princess Madeleine of Sweden
الأميرة مادلين أميرة السويد Princess Madeleine of Sweden

الأميرة مادلين أميرة السويد، والابنة الصغرى لملك وملكة السويد، انضمت لقائمة المؤلفين الملكيين، بكتاب Stella and the Secret الذي شاركت في كتابته ونشر في بدايات عام ٢٠١٩، ويناقش الكتاب قضية شائكة وهي قضية التحرش والاستغلال الجنسي للأطفال، ولكن من منظور الطفل، واختارت الأميرة مادلين أن يكون اسمها على الكتاب بدون لقبها الملكي، واكتفت فقط بكتابة اسم مادلين بيرنادونت (اسم العائلة الخاصة بأفراد العائلة المالكة السويدية)، وذهبت عائدات بيع الكتاب لصالح مؤسسة World Childhood Foundation الخيرية، والتي أسستها والدتها في عام ١٩٩٩، لدعم الأطفال الأكثر احتياجا.

  1. الأمير فيليب دوق إدنبره Prince Philip, Duke of Edinburgh

الأمير فيليب دوق إدنبره Prince Philip, Duke of Edinburgh
الأمير فيليب دوق إدنبره Prince Philip, Duke of Edinburgh

في حين أنه لا يتمتع بشهرة كبيرة ككاتب ملكي، وخاصة بين الأجيال الجديدة، إلا أن الأمير فيليب في الحقيقة كاتب مخضرم، ونشر على مدار حياته ١٤ كتاب تناقش موضوعات مختلفة، تتنوع ما بين الطيور والبيئة والفلفسة، وحتى هوايته المفضلة وهي رياضة قيادة العربات التي تجرها الخيول، ومن بين أشهر الكتب التي قام بتأليفها: Birds from Britannia (١٩٦٢) والذي يحكي فيه الأمير فيليب كيف وقع في حب الطيور خلال رحلته حول العالم في عام ١٩٥٦ وتضمن الكتاب صور التقتها الأمير فيليب خلال رحلته، هناك أيضا كتاب Wildlife Crisis (١٩٧٠) عن الحياة البرية وتأثرها بالأزمات البيئة، وكتاب 30Years On, and Off, the Box Seat (٢٠٠٤) والذي يحكي عن تجارب الأمير فيليب مع هوايته المفضلة، ركوب العربات التي تجرها الخيول والتي امتدت لما يزيد عن ٣٠ عام.

  1. تشارلز الثالث King Charles III

تشارلز الثالث King Charles III
تشارلز الثالث King Charles III

الملك تشارلز قام هو الآخر بتأليف عدة كتب منذ سنوات، أولها كتاب he Old Man of Lochnagar، وهو قصة أطفال، يقال إنها مستوحاة من القصص الذي اعتاد أن يقصها على شقيقيه الأصغر سنا، الأمير أندرو Prince Andrew والأمير إدوارد Prince Edward، وصدر الكتاب في عام ١٩٨٠،  تشارلز الثالث نشر عدة كتب أخرى تتضمن كتاب Climate Change ويركز على قضية هامة بالنسبة له، وهي قضية التغير المناخي وصدر في عام ٢٠١٧.

  1. سارة دوقة يورك Sarah, Duchess of York

سارة دوقة يورك Sarah, Duchess of York
سارة دوقة يورك Sarah, Duchess of York

سارة دوقة يورك هي الأرجح أشهر المؤلفين الملكيين شهرة، وكتبها من بين الأكثر تنوعا من حيث الموضوع، ونجاحا حيث لم تكتفي فقط بكتابة سيرتها الذاتية وإنما سبق وأن قامت أيضا بتأليف قصص للأطفال، بعضها تحول إلى أفلام رسوم متحركة، وغالبيتها كان من بين أكثر الكتب مبيعا مثل كتاب Little Red and Budgie، من بين أحدث أعمالها رواية Her Heart for a Compass والتي صدرت في عام ٢٠٢٠ وهي أول روية رومانسية من تأليف الدوقة، ووفقا للتقارير المنشورة فإن دوقة يورك ستقوم بنشر المزيد من الروايات الرومانسية في المستقبل.

  1. الملكة رانيا Queen Rania of Jordan

الملكة رانيا Queen Rania of Jordan
الملكة رانيا Queen Rania of Jordan

الملكة رانيا سبق وأن قامت بكتابة ٤ كتب للأطفال، أحدثها كتاب The Sandwich Swap (٢٠١٠) المستوحى من طفولتها، ونشرت أيضا كتاب مستوحى من تجربة مع الأمومة وهو كتاب Eternal Beauty (٢٠٠٨)، والذي نشر بمناسبة يوم عيد الأم، أول كتاب للملكة رانيا هو كتاب The King's Gift(٢٠٠٠) الذي أحيت فيه ذكرى الملك حسين King Hussein ونشر الكتاب بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لوفاته.

  1. الأميرة ماري شانتال Princess Marie Chantal of Greece

الأميرة ماري شانتال Princess Marie Chantal of Greece
الأميرة ماري شانتال Princess Marie Chantal of Greece

تشتهر الأميرة ماري شانتال بأنها سيدة أعمال ناجحة ومصممة أزياء موهوبة وهي صاحبة ماركة لملابس الأطفال، تحمل اسمها، وفي مارس ٢٠٢٠، أضافت كتابة ومؤلفة، إلى سيرتها الذاتية، بنشرها لكتابها الرائع لتعليم فن الإتيكيت للأطفال Manners Begin at Breakfast، والمستوحى من تجربتها في تعليم فن الإتيكيت لأطفالها الخمسة.

  1. تشارلوت كاسيراجي Charlotte Casiraghi

تشارلوت كاسيراجي Charlotte Casiraghi
تشارلوت كاسيراجي Charlotte Casiraghi

تشارلواكاسيراجي وهي ابنة الأميرة كارولين أميرة هانوفر Princess Caroline of Monaco انضمت إلى قائمة الكتاب الملكية بعد مشاركتها لاستاذها السابق، روبرت ماغيوري Robert Maggiori، في تأليف كتاب فلسفي بعنوان، Archipel des Passions وأهدت الكتاب لوالدها الراحل ستيفانو كاسيراغي Stefano Casiraghi والذي توفي في حادث إبحار، والكتاب متوفر فقط باللغة الفرنسية.

  1. الأميرة مايكل كنت Princess Michael of Kent

الأميرة مايكل كنت Princess Michael of Kent
الأميرة مايكل كنت Princess Michael of Kent

الأميرة مايكل كنت وهي زوجة أحد أبناء عمومة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II، قامت بتأليف ٧ كتب، من بينهم ثلاثة كتب غير قصصية أو خيالية، ومن بين أشهر كتابها سلسلة كتب Anjou المكونة من ٣ كتب وهي ثلاثة قصص خيالية تاريخية تدور أحداثها في القرن الخامس عشر في فرنسا.

  1. ديفيد أرمسترونج جونز أيرل سنودون Earl of Snowdon, David Armstrong-Jones

ديفيد أرمسترونج جونز أيرل سنودون Earl of Snowdon, David Armstrong-Jones
ديفيد أرمسترونج جونز أيرل سنودون Earl of Snowdon, David Armstrong-Jones

ديفيد أرمسترونج جونز أيرل سنودون، ابن شقيقة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، قامت بكتابة عدة كتب عن الأثاث وفن الديكور، مستوحاة من خبرته في ذلك المجال، بصفته صاحب شركة لصنع الأثاث، أسسها في عام ١٩٨٥، وتحمل الشركة اسم شهرته، وهو ديفيد لينليDavid Linley.