أهم 5 فيتامينات مهمة للمرأة في سن الأربعين

أهم 5 فيتامينات مهمة للمرأة في سن الأربعين

ريهام كامل
20 ديسمبر 2022

تتعرض المرأة في سن الأربعين لتغييرات صحية عديدة تطرأ عليها بسبب فعل الهرمونات التي تسبب شعورها بالعديد من الأعراض المزعجة، والتي يجب أن تكون المرأة في سن الأربعين على علم بطريقة التعامل معها لتفادي مخاطرها.

وتحتاج المرأة في سن الأربعين إلى الوعي بأهمية المرحلة العمرية التي تعيش فيها، لتستطيع فهم احتياجاتها جيداً لتلبيتها، ومن الفيتامينات المهمة التي تلبي متطلبات هذه المرحلة، فيتامين الحديد، والكالسيوم، وفيتامين سي، وفيتامين "د"، وفيتامين ب12، وفيتامين الماغنيسيوم، والأوميغا3.

وتعود أهمية تناول المرأة لهذه الفيتامينات إلى زيادة احتمالات إصابتها بالعديد من الأمراض مع التقدم في العمر، مثل: السكري، وأمراض ضغط الدم، والسمنة، وهشاشة العظام وآلام المفاصل وغيرها.

أطعمة مهمة للمرأة في سن الأربعين

فيتامينات مهمة للمرأة في سن الأربعين

المرأة في سن الأربعين، تحتاج إلى تناول فيتامينات ومكملات غذائية ضرورية لتحقيق وقايتها من العديد من الأمراض، ولتعزيز صحتها في مواجهتها، ومن هذه الفيتامينات ما يلي:

فيتامين "د"

يعد فيتامين "د" أحد أهم الفيتامينات الضرورية للمرأة في سن الأربعين، وخصوصاً أنها تصبح أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام في هذه السن، ولذلك يجب عليها التأكد من نسبته في الدم، ليقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعة المناسبة لها، وتناولها بانتظام، لأنه يعمل على امتصاص الكالسيوم، ما يحقق وقايتها من ضعف العظام وهشاشتها.

ويعد السلمون من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين "د"، وكذلك البيض ومنتجات الألبان، كما يمكن الحصول عليه عن طريق تعرض المرأة لآشعة الشمس يومياً في الأوقات المناسبة للحصول على نسبة جيدة من فيتامين "د" من أجل تعزيز صحة العظام والنضارة.

فيتامين سي

يدخل فيتامين سي ضمن الفيتامينات الضرورية للمرأة في سن الأربعين، لأنه يعمل على تعزيز مناعة المرأة، وتقويتها في مواجهة البكتيريا والفطريات والفيروسات التي تعترض سلامتها مع التقدم في العمر.

ومن مصادر فيتامين سي التي يجب على المرأة الحرص على تناولها ما يلي، الحضراوات داكنة اللون، والحمضيات كالبرتقال، والليمون، والأناناس، والجوافة، والكيوي، وغيرها، وفي بعض الحالات قد يكون من الضروري تناول المرأة لفيتامين سي كمكمل غذائي في صورة كبسولات. إذ يساهم فيتامين سي في تسهيل امتصاص الجسم للحديد الضروري جداً لصحة المرأة.

وعند الحديث عن فيتامين سي كأحد الفيتامينات الضرورية للمرأة في سن الأربعين، لا يجب أن ننسى فوائده الجمالية للمرأة التي تتمثل في تعزيز الحفاظ على صحة البشرة، ومنع الشوارد الحرة من إصابة الأنسجة بالالتهاب والتليف.

حبوب زيت السمك

تحتاج المرأة في سن الأربعين إلى تناول كبسولات الأوميجا 3، للحصول على فوائدها العظيمة التي من بينها، تعزيز صحة القلب، والوقاية من الإلتهابات، وتعزيز صحة العظام والمفاصل، وتعزيز صحة العيون، تعزيز الحماية ضد الخرف والزهايمر، فضلاً عن تعزيزه لصحة البشرة والجلد.

الماغنيسيوم

ومن أهم الفيتامينات الضرورية للمرأة في سن الأربعين، الماغنسيوم، لأنه يعمل على حماية العظام والمفاصل، ويقلل من حدة الأعراض المصاحبة لمرحلة سن الأمل بعد ذلك، كما أنه يساهم في علاج الأرق، ومساعدة المرأة على النوم بعمق.

فيتامين B12

يعد فيتامين B12 من أفضل الفيتامينات والمكملات الغذائية للمرأة في سن الأربعين، لأنه يقوي من الأعصاب، ويحسن مزاجها من خلال مساعدتها على التغلب على التقلبات المزاجية الحادة التي تعصف بها، إضافة إلى منع تساقط الشعر، وتعزيز نضارة البشرة.

أهم 5 فيتامينات مهمة للمرأة في سن الأربعين

 

أطعمة صحية للمرأة في سن الأربعين

يجب على المرأة في سن الأربعين الاهتمام باعتماد نظام غذائي صحي يلائم ما تحتاج إليه في هذه المرحلة، ومن الأطعمة التي يجب على المرأة تناولها بانتظام ما يلي:

  1. الأسماك وخصوصاً سمك السلمون والسردين.
  2. البطاطا الحلوة لغناها بمضات الأكسدة.
  3. البروكلي.
  4. الخضروات الداكنة.
  5. البرتقال والحمضيات كلها.
  6. زبدة الفول السوداني.
  7. بذر الكتان.
  8. الشاي الأخضر
  9. الخضروات الداكنة.
  10. المكسرات مثل الجوز واللوز.
  11. الحبوب الكاملة.
  12. منتجات الألبان قليلة الدسم.

 

 

أطعمة يجب على المرأة في سن الأربعين تجنب تناولها

توجد قائمة من الأطعمة التي يجب على المرأة في سن الأربعين تجنب تناولها، لأنها تضر بصحة المرأة، وهذه الأطعمة مثل:

  1. الأطعمة المملحة والمعلبة.
  2. اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها.
  3. الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة.
  4. الأطعمة المقلية والزيوت المهدرجة.
  5. الحلويات بمختلف أنواعها، لأنها تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة، والتأثير سلباً على صحة المرأة.

نصائح مهمة للمرأة في سن الأربعين

بإضافة إلى ما سبق ذكره أعلاه، ولتحيا المرأة في سن الأربعين حياة صحية وسعيدة، يجب عليها الإلتزام بتطبيق النصائح التالية:

  1. يجب على المرأة في سن الأربعين أن تتناول المكملات الغذائية التي تم ذكرها أعلاه بانتظام.
  2. تناول الألياف من الخضروات والفاكهة لأنها ضرورية جداً في هذه المرحلة.
  3. النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً، لأن ذلك يحفظ جمال المرأة، ويعزز من جهاز المناعة لديها.
  4. تجنب التوتر والقلق والضغط العصبي قدر الإمكان حتى لا تتأثر صحة المرأة سلباً بذلك.
  5. تناول الماء بكثرة خلال اليوم لترطيب الجلد، والاستفادة من تناول الماء بكميات وفيرة.
  6. الإهتمام بتناول فيتامينات الجمال مثل فيتامين E والكولاجين.
  7. تناول الأوميغا3 بانتظام.
  8. تناول فيتامين سي والحديد وب12.
  9. تناول فيتامين "د" لتعزيز صحة العظام ولتعزيز مناعة الجسم، وكونه مضاداً قوياً للاكتئاب.
  10. ممارسة الرياضة بانتظام، وخصوصاً رياضة المشي، واليوغا.

 

وأخيراً، يجب على المرأة في سن الأربعين اعتماد نمط حياة صحي، وعدم الإخلال به حفاظاً على صحتها، وتعزيز كفاءة الجهاز المناعي لديها، لوقايتها من الإصابة بالفيروسات والبكتريا، والأمراض المعدية، إضافة إلى تمتعها بصحة جيدة تمكنها من الحياة بطريقة أفضل والشعور بالسعادة.

يسعدنا أن تشاركونا الرأي، كيف تهتم المرأة في سن الأربعين بصحتها الجسدية والنفسية؟