Bulgari 2024_Tadao Ando x Serpenti

بولغري تتعاون مع المعماري الياباني تاداو آندو لإضفاء ألق الفصول الأربعة على تشكيلة سيربنتي للساعات

خبر صحفي
21 أبريل 2024

كشفت دار المجوهرات الإيطالية الفاخرة، بولغري، عن تعاونها مع المعماري الياباني الشهير تاداو آندو، ليشكل أول تعاون تضفي من خلاله العلامة لمسة فنية ساحرة على تشكيلة ساعات سيربنتي توبوغاز التي تحتفي بجمال الطبيعة. وتعكس ساعة توبوغاز المتألقة بشكل الأفعى الشهير لبولغري ألوان الغابة المتغيرة خلال الفصول الأربعة، حيث تترصع بمجموعة من الأحجار الكريمة، مثل الأفينتورين الأخضر وعين النمر وعرق اللؤلؤ الأبيض أو الوردي.

Tadao Ando x Serpenti
Tadao Ando x Serpenti

بولغري تتعاون مع المعماري الياباني تاداو آندو

تعاونت علامة بولغري مع تاداو أندو سابقاً، ولكن يتمحور هذا التعاون حول تشكيلة سيربنتي للمرة الأولى. وبرزت في عامي 2020 و2021 التصاميم البسيطة لساعة أوكتو فينيسيمو التي جسدت جوهر أهمية الوقت من خلال الخطوط الحلزونية الدقيقة ومفهوم ميكازوكي الذي يرمز إلى الهلال.

ويهدف التعاون إلى الارتقاء بمفهوم الوقت إلى مستويات جديدة بلمسات فنية، وذلك من خلال أربعة إصدارات محدودة ضمن مجموعة سيربنتي المميزة. وتعليقاً على هذا الموضوع، قال فابريزيو بوناماسا ستيجلياني، المدير التنفيذي لابتكار المنتجات، "يتميز تاداو آندو بقدراته الإبداعية النادرة وابتكاراته المستوحاة من الطبيعة ومعالمها المتغيرة".

Tadao Ando x Serpenti
Tadao Ando x Serpenti 

ومن جانبه، قال آندو: " أهدف إلى الجمع بين القوى المختلفة لاستعادة وحدة العمارة مع الطبيعة". وتجمع تصاميم المعماري البارز بتناغم بين مفاهيم الجمال ومبادئ الاستدامة مع الضوء الطبيعي، مما يخلق رابطاً وثيقاً مع الطبيعة. كما يوضح بوناماسا ستيجلياني: "يتناغم التعاون مع هوية تشكيلة سيرنتي ويرمز إلى مفهومي الوقت والتغير، بما يعكس طبيعة الأفعى المتجددة لتتألق التشكيلة بمجموعة من الألوان الجديدة".

تاداو آندو يضفي لمساته على تشكيلة سيربنتي توبوغاز

بدورها قالت فاليريا تاسكان كيريه، وهي هاوية جمع ساعات ذُكرت في كتاب بولغري بيوند تايم: "يكمن تميز تشكيلة سيربنتي في إعادة إبداع تصاميم جديدة دون تكرار نفس القطع مع الحفاظ على تراثها الغني". وتتميز تشكيلة سيربنتي بجذورها المتأصلة في الطبيعة بما تحمله من طاقة وإيقاعاتٍ فريدة، وتبرز تشكيلة سيربنتي توبوغاز بصفتها إحدى إبداعات بولغري الأيقونية الفريدة التي اشتهرت منذ إطلاقها في أربعينيات القرن الماضي بتصاميمها المستوحاة من الأفعى وقدرتها على التجدد في تجسيدٍ فاخرٍ للوقت وآثاره الجميلة.

Bulgari 2024-Tadao Ando x Serpenti
Bulgari 2024-Tadao Ando x Serpenti

ويستمد تاداو آندو إلهامه من طبيعة الأفعى المتجددة لإبداع تصاميمه التي تعكس جمال الضوء المتغير مع تغير الفصول وتتمحور حول مفهوم البساطة في التصميم ونقاء المواد، بما يضمن أعلى مستويات التناغم مع الطبيعة.

وتمتزج إبداعاته المعمارية بشكلٍ مثالي مع بيئتها المحيطة كما هو الحال في تصميم متحف هيوغو بريفيكتشورال المميز بموقعه المطل على الجبال في الشمال وبحر سيتو الداخلي من الجنوب. وتتمحور ابتكاراته حول الضوء الطبيعي وتفاعله مع الخطوط الهندسية الدقيقة، حيث تسمح الفتحات في واجهات المتحف بدخول ضوء الشمس إلى المساحات الداخلية في فصل الربيع، ويلائم تناوب الضوء والظل فصل الصيف بما يمنح برودة للممرات الداخلية.

ساعة Tadao Ando x Serpenti
Tadao Ando x Serpenti

وتجسد تشكيلة سيربنتي عالم الحيوان والنبات والجماليات، مما يعكس طابع الغابة والتكيف مع تغيرات الفصول. وتتألق ساعات الأفعى بتصميمها المميز والمزين بترصيعات من الأحجار الكريمة أو عرق اللؤلؤ، مما يعكس رؤية تاداو آندو المعمارية الشهيرة بخطوطها المتناغمة والمستقيمة والدقيقة.

تشكيلة سيربنتي في مختلف الفصول

جسد تاداو آندو الفصول الأربعة من خلال مجموعة من الأحجار الكريمة الملونة، مثل الأفينتورين الأخضر وعين النمر وعرق اللؤلؤ الوردي أو الأبيض. وتولى الحرفيون الموهوبون في بولغري ترصيع ميناء الساعة بهذه الأحجار الفريدة، واختاروا بعناية الأجزاء الأكثر جاذبية من كل مادة، ثم قاموا بقصها وتقطيعها بدقة عالية. وتم تركيب الأجزاء وتجميعها بعناية، مما خلق تناغماً بين الألوان والانعكاسات والطابع العضوي، حيث يضفي صفا الألماس على طول رأس الثعبان لمسة مشرقة على هذه التحفة النابضة بالحياة.

ويجسد الإصدار الأول ناتسو1 من الإصدارات الأربعة المحدودة التي سيتم إطلاقها في فصل الصيف، الغطاء الأخضر المنعش لغابة صيفية مشرقة، من خلال حيوية حجر أفينتورين الأخضر الشفاف قليلاً والمميز بلمسات داكنة، ليتباين ميناء الساعة المذهل بشكل جميل مع العلبة والسوار المصمم من الذهب الأصفر والفولاذ.

ساعة Tadao Ando x Serpenti من بولغري
ساعة Tadao Ando x Serpenti من بولغري

ومع اقتراب فصل الخريف يبرز الإصدار الثاني بعنوان الآكي2، حيث تتألق أوراق الأشجار بألوان دافئة وتضفي أحجار عين النمر على تصميم الساعة الشهير ألقاً ذهبياً دافئاً، إذ تترصع بالذهب الوردي ويتزين التاج بحجر الروبليت الوردي. ويعكس الإصدار الخاص لفصل الشتاء فويو3 جمال الطبيعة الجليدي، ويرمز إليه بزخارف من عرق اللؤلؤ الأبيض، كما تتألق العلبة والسوار المصممان من الفولاذ اللامع بألوان حيوية متناغمة.

ويمنح فصل الربيع شعوراً بالنشاط والحيوية يبرز واضحاً ضمن إصدار هارو4. وتحتفي اليابان بالفصل المميز مع تفتح أزهار أشجار الكرز ساكورا، ما يتجسد في إصدار ساعة سيربنتي المحدود من خلال زخارف متدرجة من عرق اللؤلؤ الوردي.

وتحتفي هذه الإضافات الجديدة إلى تشكيلة سيربنتي توبوغاز بالمواسم وصولاً إلى ربيع عام 2025، وتأتي الإصدارات المحدودة في صندوق مصمم خصيصاً وموقّع من قبل تاداو آندو، كما يتزين ظهر علبة كل ساعة بتوقيع المعماري الشهير. ويمكن الحصول على الساعات الأربعة ضمن صندوق مختار من تشكيلة حصرية تضم 20 صندوقاً مختلفاً.