كيت ميدلتون بقلادة من مجموعة Trinity collection من كارتييه Cartier

كارتييه Cartier تحتفي بمرور 100 عام على تصميم Trinity collection.. وكيت ميدلتون أشهر من تزيّن بها

خلود الليثي
1 فبراير 2024

تحتفل دار المجوهرات العريقة كارتييه Cartier، بمرور 100 عام على التصميم المُبتكر لمجموعة Trinity collection، المميزة، إذ ابتكر لويس كارتييه حفيد مؤسس الدار العريقة الخاتم المصنوع من ثلاثة أشرطة متشابكة من الذهب الأصفر والأبيض والوردي، عام 1924.

دار المجوهرات العريقة كارتييه Cartier تحتفل بمرور 100 عامًا على التصميم المُبتكر لمجموعة Trinity collection،
دار المجوهرات العريقة كارتييه Cartier تحتفل بمرور 100 عامًا على التصميم المُبتكر لمجموعة Trinity collection،

ظهرت مجموعة Trinity لأول مرة بمعرض في باريس عام 1925، عندما عرضت دار كارتييه Cartier الخاتم والسوار إلى جانب مجوهرات أخرى غنية بالألوان وأكثر فخامة.

قبل هذا الوقت غالبًا ما كانت تُصنع المجوهرات من نوع واحد من الذهب، لكن مع بداية انتشار حركة الآرت ديكو Art Deco التي بدأت في فرنسا بمنتصف العقد الأول من القرن العشرين، ألهمت المصممون لابتكار قطع مصنوعة من مزيج انتقائي من المعادن.

كيت ميدلتون بقلادة Trinity من دار المجوهرات العريقة كارتييه Cartier
كيت ميدلتون بقلادة Trinity من دار المجوهرات العريقة كارتييه Cartier

الفن الزخرفي أو آرت ديكو Art Deco، هو موجة تصميم شعبية بدأت في فرنسا على أعتاب الحرب العالمية الأولى، وراجت بين عامي 1920 و1939، أثرت بالعديد من الفنون كالعمارة، التصميم الداخلي، والفنون البصرية مثل الموضة، والرسم، التصميم الرقمي، السينما، وتصميم المجوهرات.

يُقال إن الخاتم المصنوع من الذهب الوردي يرمز إلى الحب، والأبيض إلى الصداقة، والأصفر إلى الولاء، بينما يعتبر البعض الآخر أن القطعة المصنوعة من أنواع الذهب الـ 3 رمزًا للتنوع والعالمية.

كيت ميدلتون بقلادة Trinity من كارتييه Cartier المصنوعة من الذهب الأصفر والأبيض والوردي
كيت ميدلتون بقلادة Trinity من كارتييه Cartier المصنوعة من الذهب الأصفر والأبيض والوردي

وعلى مر السنين، تضمنت مجموعة Trinity collection على أساور من الذهب الأبيض والسيراميك الأسود، وثلاثية مرصوفة بالألماس، وسوار كبير الحجم ومزيج من أشرطة الذهب الأبيض والأصفر مع طلاء أسود.

في 2024 ومع بلوغ المجموعة عامها المائة، كان من البديهي أن تُفكر دار كارتييه  Cartier، بالاحتفال بهذه المناسبة بشكل يليق بها، علماً بأنها لم تكن هذه المرة الأولى التي تعود فيها الدار إلى هذا التصميم لتحييه وتجدده.

ففي الفترة ما بين سبعينات وثمانينات القرن الماضي، دخل هذا التصميم من خلال الولاعات والأقلام وقطع الديكور، وفي 1990 تم إطلاق خاتم بثلاث حلقات مصنوع من ثلاثة أنواع من الذهب بأبعاد مميزة تواكب صيحات الموضة السائدة في تلك الفترة.

كيت ميدلتون بقلادة كارتييه Cartier
كيت ميدلتون بقلادة كارتييه Cartier 

وفي عام 2004، تم إصدار مجموعة بسوار بحجم كبير وآخر مرصّع بالألماس الوردي والأصفر والأبيض. وفي عام 2001، أُدخل السيراميك الأسود لأول مرة على المجموعة.

وبمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المجموعة، أبدعت ماري لور سيريد المديرة الإبداعية لصناعة الساعات وتصميم المجوهرات في كارتييه Cartier في تصميم قطع ترينيتي الجديدة مع الحفاظ على علامتها التجارية المتمثلة في الروابط المتشابكة بثلاثة ألوان من الذهب.

وعلى الرغم من أن قطع Trinity، ارتدتها العديد من المشاهير، فإن أشهر من تألق بهذا التصميم كانت كيت ميدلتون ملكة بريطانيا المستقبلية.

حضرت أميرة ويلز المعرض الوطني للصور في عام 2012، واختارت كيت ميدلتون عقد من توقيع كارتييه Cartier، وهو مصنوع من 3 دوائر متشابكة من الذهب الوردي والأصفر والأبيض عيار 18 قيراط مع الألماس المرصوف، ويُقال إنه كان هدية من الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا بمناسبة عيد ميلادها الـ 30.

كيت ميدلتون بتاج Halo Tiara في حفل عُرسها
كيت ميدلتون بتاج Halo Tiara في حفل عُرسها

ولم تكن قلادة Trinity القطعة الوحيدة من كارتييه Cartier، التي تألقت بها كيت ميدلتون أميرة ويلز، ففي يوم عُرسها ارتدت التاج الملكي للمرة الأولى في حياتها، إذ تألقت بـHalo Tiara ، الذي استعارته من جدة زوجها الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، والتي ورثته من والدتها الملكة إليزابيث الأم.

يرجع تاريخ تاج Halo Tiara  إلى الأميرة إليزابيث، إذ أهداه لها زوجها الأمير جورج حينذاك، قبيل اعتلائه عرش بريطانيا بسنوات قليلة.

 وطلب الأمير من دار المجوهرات الفرنسية كارتييه Cartier صنع هذا التاج عام 1936، وقد أبدعت بتصميمه، وكان من القطع المحببة إلى قلب الملكة إليزابيث الثانية.

كيت ميدلتون بساعة يد فريدة من علامة كارتييه  Cartier من نوع Cartier Ballon Blue
كيت ميدلتون بساعة يد فريدة من دار كارتييه Cartier من نوع Cartier Ballon Blue 

وهناك قطعة أخرى تُبهرنا بها كيت ميدلتون أميرة ويلز، من الدار العريقة، وهي ساعة يدها الفريدة من علامة كارتييه  Cartier من نوع Cartier Ballon Blue لتناسب أسلوبها الكلاسيكي، وهي تتماشى إلى حدا كبير مع خاتم زواجها الأزرق الياقوتي، كما أنها تليق مع إطلالاتها سواء الكاجوال أو الرسمية.

الصور من AFP وانستقرام