مجوهرات احجار كريمة

أسماء أحجار كريمة نادرة يمكن تقديمها كهدية لصديقتكِ

فاطمة معطي
25 يناير 2024

 

تُعتبر الندرة واحدة من أبرز الخصائص التي يتم تقييم الأحجار الكريمة على أساسها. وتؤثّر الندرة على سعر القيراط من الحجر الكريم، فيرتفع بالمقارنة مع غيره. ويلاحظ الخبراء أنّه بهدف التميّز والابتعاد عن الإطلالات التقليدية، تختار نساء كثيرات الأحجار الكريمة النادرة لترصيع قطع مجوهراتهن. ولأنّ التميّز يعني أيضاً اختيار هدايا مميّزة، جمعنا اليوم عدداً من الأحجار الكريمة النادرة التي تستطيع المرأة اختيارها لترصّع قطع مجوهرات ترغب في إهدائها لصديقتها.

التوباز الأزرق

خاتم مرصّع بالتوباز الأزرق من نانيس Nanis
خاتم مرصّع بالتوباز الأزرق من نانيس Nanis

عادةً ما تكون أحجار التوباز في الطبيعة عديمة اللون، أمّا أحجار التوباز الأزرق فهي شديدة الندرة. ولهذا السبب، يحذّر الخبراء من أنّ أحجار التوباز الزرقاء التي نجدها في السوق قد تكون معالجة. ويوضح الخبراء أنّ بعض الصاغة يلجأون إلى معالجة أحجار التوباز بالحرارة والإشعاع من أجل منحها اللون الأزرق الجميل. ويشتهر حجر التوباز الأزرق بتأثيره الإيجابي على الصحة، إذ يُنصح به لتخفيف آلام الحلق والصداع. ويساعد حجر التوباز الأزرق الذين يعانون من داء الشقيقة بشكل خاص، كما أنّه يهدّئ مشاعر التوتر والقلق.

الياقوت الوردي

خاتم مرصّع بالياقوت الوردي من جنيفر ماير Jennifer Meyer
خاتم مرصّع بالياقوت الوردي من جنيفر ماير Jennifer Meyer

يُعتبر اللون الأزرق مرادفاً لكلمة ياقوت، إلاّ أنّ هذا الحجر الكريم الجميل يتوفّر بألوان قوس القزح. ومن بين ألوان قوس القزح هذه، ثمة ألوان أندر من غيرها، مثل الوردي. ويرمز الياقوت الوردي إلى الحب والأناقة والتعاطف والقوة والحكمة، وهذا ما يجعله مناسباً كهدية من المرأة لصديقتها العزيزة. وليس هذا فحسب، بل يعزز حجر الياقوت الوردي المشاعر والعواطف، كما يُنصح به للتخفيف من مشاعر الحزن والاكتئاب.

الياقوت الأصفر

قلادة مرصّعة بالياقوت الأصفر من هارفي أوين Harvey Owen
قلادة مرصّعة بالياقوت الأصفر من هارفي أوين Harvey Owen

إلى جانب الوردي، يُعتبر الياقوت الأصفر من ألوان الياقوت النادرة. وبحسب ما يوضح الصاغة، فإنّ أحجار الياقوت الأصفر أقل انتشاراً وشعبية بالمقارنة مع الياقوت الأزرق. ويُنصح بحجر الياقوت الأصفر للوقاية من الحسد والطاقة السلبية. ويوصي المعالجون بالأحجار الكريمة النساء العاملات في مجالات مثل القانون والتعليم بارتداء قطع المجوهرات المرصعة بالياقوت الأصفر. كما يتمتّع حجر الياقوت الأصفر بخصائص علاجيّة كثيرة، إذ يُنصح به للتخفيف من مشاعر القلق ومشاكل الكلى وخسارة الوزن.

التنزانيت

عقد مرصّع بالتنزانيت من جاكي عايش Jacquie Aiche
عقد مرصّع بالتنزانيت من جاكي عايش Jacquie Aiche

لا يمكن أن نتحدّث عن الأحجار الكريمة النادرة من دون أن نذكر التنزانيت. ويُعتبر التنزانيت أندر من الألماس، فهو لا يُستخرج إلاّ من منطقة واحدة كائنة في تنزانيا في أفريقيا. ومن شدّة ندرته، يرجح الخبراء أن يكون الجيل الحالي آخر الأجيال التي ستسنح فرصة شراء المجوهرات المرصعة بالتنزانيت، إذ أنّ مناجمه مهدّدة بالنضوب. ويتمتّع حجر التنزانيت بلون مميّز يتراوح بين الأزرق والبنفسجي، ما يجعله مثالياً للمرأة التي تعشق هذيْن اللونيْن.

الروبي

سوار مرصّع بالروبي من شهلا كريمي Shahla Karimi
سوار مرصّع بالروبي من شهلا كريمي Shahla Karimi

يُعتبر الروبي أندر من الألماس. وبسبب ندرته، يرتفع سعر القيراط من الروبي بالمقارنة مع الألماس. ويتمتّع حجر الروبي بلون أحمر غني يجعله واحداً من الأحجار الكريمة الأكثر شعبية بين النساء. ويُعتبر حجر الروبي البورمي الأجود، وهو يتميّز بلونه الأحمر الشبيه بلون دم الحمام. وبالإضافة إلى لونه الرائع، يُنصح بحجر الروبي لتعزيز الثقة بالنفس والمهارات القيادية والوقاية من الطاقة السلبية. كذلك، يشتهر الروبي بقدرته على تقوية الروابط بين الشريكيْن وتحقيق التوازن العاطفي.

الجزع

قلادة مرصّعة بالجزع من بوتشيلاتي Buccellati
قلادة مرصّعة بالجزع من بوتشيلاتي Buccellati

تُعتبر أحجار الجزع السوداء تماماً من أندر ألوان الجزع. وتتمتّع هذه الأحجار بلون أسود غير لمّاع وآسر. ويحذّر الخبراء المرأة من شراء المجوهرات المرصعة بأحجار الجزع ذات اللون الأسود اللمّاع، لأنّها مزيّفة على الأغلب. ويتمتّع حجر الجزع بجاذبية كبيرة، فهو يلفت الأنظار بلونه المميّز وغير المألوف، ويضيف لمسة من الفخامة على جميع الإطلالات. ويشتهر حجر الجزع بفوائده المتنوّعة، إذ يُنصح به لمرضى الضغط وللذين يعانون من مشاكل في الأسنان والقدميْن. ويوصى بحجر الجزع لتعزيز القوة والنشاط والحيوية.

اللازورد

عقد مرصّع باللازورد من آيرين نيويرث Irene Neuwirth
عقد مرصّع باللازورد من آيرين نيويرث Irene Neuwirth

يُعتبر اللازورد من الأحجار الكريمة ذات الأسعار المقبولة، إلاّ أنّ أجود الأحجار منه نادرة. ويمكن لسعر القيراط من اللازورد أن يتراوح بين دولار و150 دولاراً. ويُنصح بحجر اللازورد للمرأة التي تحتاج إلى تعزيز ثقتها بنفسها ومهاراتها في التواصل مع الآخرين. وصحياً، يُعزز حجر اللازورد الجهاز المناعي وينقّي الدم، كما يخفّض ضغط الدم.