ملابس رياضة التزلج كيف تطورت مع الوقت وكيف تختاريها؟

كيف تحولت ملابس التزلج من قطع غير متناسقة إلى جزء أساسي من الموضة؟

21 يناير 2024

إنه الوقت المناسب من السنة للممارسة رياضة التزلج! كيف لا ومعظم صور النجمات على حساباتهن في مواقع التواصل الإجتماعي تظهر رحلاتهن إلى وجهات التزلج، والأهم انهن يشاركن صوراً لهن بملابس تزلج بتصاميم مميزة تناسب هذه الرياضة. لذا اخترنا أن نقوم بجولة سريعة على تاريخ البدء بتصميم ملابس التزلج، كيف وأين بدأت بدأت؟ وبالإضافة إلى بعض النصائح التي ستساعدك في اختيار ملابس تزلج مناسبة لهذه الرياضة الشتوية.

London College Fashionملابس التزلج من
ملابس التزلج من London College Fashion

بداية ظهور تصاميم ملابس التزلج..لم تكن متناسقة بشكل جيد!

ملابس التزلج في الثلاثينات
ملابس التزلج في الثلاثينات

ظهرت رياضة التزلج في شمال أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر، ولكن لم تترسخ شعبيتها حتى عشرينيات القرن العشرين. وقتها ارتدت المتزلجات التنانير ولكن بحلول أواخر عشرينيات القرن العشرين، بعد أن أصبح التزلج رياضة أولمبية وازدادت شعبيتها، بدأت النساء في ارتداء سراويل التزلج المماثلة لتلك التي يرتديها الرجال. تم وضع هذه السراويل في الجزء العلوي من أحذيتهم وتم تثبيتها بالجراميق وهي تصميم لأحذية يمكن من خلالها تثبيت السراويل كونها تتميز بتصميم السحاب الذي يغلق بإحكام.

في ثلاثينيات القرن العشرين، ظلت ملابس التزلج النسائية رائجة، ولكنها كانت عملية أيضًا. مع ظهور مادة  "لاستكس" Lastex في منتصف ثلاثينيات القرن العشرين، تم ربط الأربطة المحبوكة التي تحتوي على خيوط مطاطية بأسفل أرجل البنطلونات وأطراف الأكمام.لكنحتى ذلك الوقت لم تكن ألوان ملابس التزلج متناسقة بل كانت ذات اللونين مختلفين. صممت في هذه الحقبة معظم بدلات التزلج من الصوف الثقيل، وغالباً ما كانت مبطنة بقطن الفانيلا.

كيف كانت أول بدايات تصاميم ملابس التزلج؟

في أوائل الأربعينيات من القرن العشرين، أصبحت ملابس التزلج أكثر انسيابية بسبب نقص الأقمشة بسبب الحرب. استمر هذا الاتجاه حتى أواخر الأربعينيات، عندما أصبحت سراويل التزلج، التي أصبحت الآن أكثر شيوعاً من صوف الجبردين، أنحف بكثير، وغالبًا ما كانت تحتوي على سحابات في الجزء السفلي من الساقين للسماح بحركة أفضل على المنحدرات. كانت بدلات التزلج الجبردينية غالباً ذات لونين، وكانت السترة عادةً قابلة للعكس حيث يتطابق أحد الجانبين مع الجانب الآخر ويتناقض مع البنطال. كانت الألوان في أواخر الثلاثينيات وحتى نهاية الأربعينيات من القرن الماضي داكنو بشكل عام - البني والرمادي والأزرق الداكن - ولكن تم تمييزها فيما بعد بخطوط اللون الأصفر الزاهي والبرتقالي والأحمر.

في العام 1949 أصبحت السيدات أصبحن أكثر اهتماماً بألوان ملابس التزلج

بعد الحرب، استمرت رياضة التزلج في النمو، وبدأت التصاميم الجديدة تظهر في ملابس التزلج وخاصة في العام 1949. يومها قدم صانع ملابس التزلج كلاوس أوبرماير Claus Obermeyer  من النمسا سترة مبطنة تحتوي على طبقات عازلة. لم يعد الصوف ضرورة، حيث يمكن تصنيع الغلاف الخارجي من النايلون الجديد سريع الجفاف. خلال هذا الوقت أصبح اللون أكثر أهمية، بعدها بدأ إميليو بوتشي Emilio Pucci مسيرته الطويلة في التصميم من خلال إنشاء مجموعات تزلج ملونة لشركة White Stag في عام 1949. وحدث تطور مهم آخر في عام 1953 عندما قدمت شركة Bogner لصناعة ملابس التزلج ومقرها ميونيخ سراويل تزلج مطاطية.

في الستينات ملابس التزلج تدخل عالم الموضة رسمياً

Heron Prestonبعض الملابس المخصصة للتزلج تدخل في تصاميم الموضة
Heron Prestonبعض الملابس المخصصة للتزلج تدخل في تصاميم الموضة

خلال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، جرب مصنعو ملابس التزلج استخدام أقمشة جديدة أخف وزناً وكانت أيضاً تؤمن الدفء لمن يرتديها. أصبحت ملابس التزلج أخف وزناً وأكثر ملاءمة للجسم.،كما استمرت في أن تكون ملونة للغاية. بحلول سبعينيات القرن العشرين، كان الصوف نادراً ما يستخدم في ملابس التزلج، حيث كانت المواد الاصطناعية هي السائدة. انتقلت ملابس التزلج إلى "الستريت ستايل" حيث استخدم محبو الموضة سترات التزلج المبطنة المصنوعة من النايلون بأكمام بسحاب والتي تحولت إلى سترات أصبحت من عناصر الموضة.

Az Factory قفازات التزلج تدخل عالم الموضة من
قفازات التزلج تدخل عالم الموضة من Az Factory

بعد سنوات وفي الثمانينيات تحديداً، لم يكن من الممكن تمييز ملابس التزلج في كثير من الأحيان عن ملابس الشارع، حيث شوهدت السراويل المطاطية ذات حزام الركاب والسترات ذات الأكتاف الكبيرة داخل المنحدرات وخارجها. اليوم، هناك تناقض كبير بين ما يرتديه المتزلجون التنافسيون، وما يرتديه المتزلجون الترفيهيون ومن يومها لم  يعد لا يوجد "زي تزلج موحد" كما كان رائجاً في عقود مضت.

كيف تختارين ملابس التزلج المناسبة لك؟

اكسسوارات مهمة للتزلج كالنظارات
اكسسوارات مهمة للتزلج كالنظارات

أولاً وقبل اختيار ملابس التزلج الخاصة بك عليك التعرف إلى ثلاثة أنواع من ملابس التزلج، وهي على الشكل التالي:

ملابس التزلج للمبتدئين أو Demo Style

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً خفيف الوزن مع التحكم في الرطوبة والحماية من البرد ومقاوم للثلوج، مقاسه محكم مقارنة بالأنواع الأخرى مما يخلق مظهراً أنحف. يقدم هذا النوع العديد من اختيارات الألوان والتصميمات الممتعة للمبتدئين للاختيار من بينها.

ملابس التزلج الخاصة بجبال الألب

نوع سباق التزلج على جبال الألب هو بدلة تزلج من قطعة واحدة مصممة بطريقة يمكن للمتزلجين المحترفين خلعها بسهولة مع بنطال بسحاب جانبي كامل. وهذا يسمح للمتزلج بخلع حذائه مع بنطاله. يحافظ على الرطوبة في الداخل، يأتي في تصاميم مختلفة.

ملابس التزلج الريفية أو Backcountry

هذا النوع هو الأكثر وظيفية من بين ثلاثة أنواع مجهزة بمقاومة الماء ونفاذية الرطوبة والاحتفاظ بالحرارة. مريح جداً حيث يرتديه البعض كسترة شتوية يومية أو ملابس ضد المطر أو حتى يذهب البعض لتسلق الجبال فيها. في يوم مشمس دافئ، يمكنك ارتداء الملابس فوق الملابس الداخلية وسوف تشعرين بالدفء الكافي.

بعد اختيار النوع المناسب لك من بين أنواع ملابس التزلج، والتي تعتمد على مستواك في ممارسة رياضة التزلج إليك بعض النصائح في كيفية اختيار هذه الملابس:

جربيها قبل شراءها!

Duvetica قفازات التزلج من
قفازات التزلج من Duvetica

هذا يعني أنه عليك أن تحركي مرفقك وركبتك وكتفك أثناء تجرية ملابس التزلج، تأكدي من أنه يمكنك التحرك بحرية. والأقمشة المصنوعة منها ملابس التزلج مرنة قابلة للتمدد ومناسبة أثناء تحريك ركبتيك ومفاصلك كثيراً أثناء التزلج أو التزلج على الجليد.

التهوية تضيف المزيد من الراحة

إن كان وزنك مثلاً 50 كيلو غراماً ستحرقين حوالي 226 سعرة حرارية في الساعة بالتزلج، هذا يعني أكثر مما قد تحرقيه أثناء الركض أو المشي. سوف تتعرقين أثناء التزلج أكثر من ممارسة هاتين الرياضتين لذا حتى احرصي أن تكون القفازات بهذه الخاصية أيضاً.

تعد قابلية تهوية ملابسك عاملاً مهماً لأن التزلج يمكن أن يجعلك تتعرقين بسهولة مما قد يسبب مشكلة الرائحة أو انخفاض درجة حرارة جسمك حتى تتمكن من الإصابة بالبرد بسهولة، اختاري ملابس قابلة للتنفس وسريعة الجفاف.

ملابس تزلج مقاومة للماء وهي ميزة أساسية للمبتدئين

يميل المتزلجون المبتدئون إلى السقوط، وعندما يفعلون ذلك يتساقط الثلج على ملابسهم ثم يذوب ويتحول إلى ماء. بعد بضع قطرات، سوف تجعلك مبللة. إذا اخترت ملابس ذات مقاومة ضعيفة للماء أو مقاومة للماء، فلن تصبح ملابسك فقط بل جسمك أيضاً رطباً وبارداً مما قد يتسبب في انخفاض درجة حرارة جسمك والتعب.

ملابس التزلج بخاصية الاحتفاظ بالحرارة

غالباً ما تقع منتجعات التزلج على قمة الجبل حيث تهب الرياح الباردة ودرجات الحرارة المنخفضة. التزلج هو تمرين لكامل الجسم، ولكن عندما تكونين على مصعد التزلج، فإنك ستفقدين حرارة جسمك. يؤدي هذا إلى فقدان جسمك لدرجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى تصلب عضلات الجسم مما قد يؤدي إلى الإصابة بشد عضلي مؤلك. يجب أن تجدس ملابس تزلج سميكة ربما مع أقمشة داعمة مرتفعة. ابحثي عن تصميم مصنوع من مواد تمنع دخول الماء من الخارج ولكنها تسمح للعرق الداخلي بالانتقال إلى الخارج تسمى نفاذية الرطوبة وتحافظ على الرطوبة في الداخل في نفس الوقت.

تصاميم تجاري الموضة أيضاً مهمة

ملابس التزلج تماماً مثل الملابس العادية لها اتجاهات.،أصبحت أنماط نقشات الحيوانات الحيوانات رائجة في عام 2018. ويحظى نمط سترة Versace  بشعبية كبيرة حيث يمكن ارتداؤها كسترة يومية. اختاري مثلاً سترة ملونة مع بنطال عادي، وما إلى ذلك.