من هي كوكو شانيل ـ Coco Chanel التي جسدتها شريهان ؟ تفاصيل محزنة بحياة أشهر نساء عالم الموضة

بمجرد بدء عرض مسرحية "كوكو شانيل" على منصة شاهد تزامنًا مع عيد الأضحى المبارك، والتي تعود من خلالها النجمة شريهان للساحة الفنية بعد غياب طويل، بات اسم أيقونة الموضة الفرنسية الشهيرة "كوكو شانيل" محل اهتمام قطاع كبير من الجمهور الذين قرروا معرفة قصة كفاح صاحبة الشخصية الشهيرة في عالم الموضة.

سبب تسميتها بـ"كوكو" 

كوكو أو غابرييل شانيل كانت من مواليد 19 أغسطس 1883، مرت بعدة أزمات في حياتها واضطر والدها إلى إرسالها إلى إحدى مراكز رعاية الأيتام في طفولتها وهي في عمر الـ12، وذلك بعد وفاة والدتها، وتعلمت كوكو شانيل فن الخياطة والحياكة خلال سنواتها الست في ملجأ الأيتام أوبازيني، إلا أنها اتجهت في تلك الفترة  للغناء في أحد أماكن السهر، وذلك نتيجة للفقر الذي كانت تعيشه، وكانت تغني أغنيتين شهيرتين هما "Ko Ko Ri Ko" و"Qui qu‪'‬a vu Coco" ومن هاتين الأغنيتين استوحي اسمها "كوكو" حيث أصبح رواد المكان ينادونها به.

أما مشوارها في عالم الموضة فقد بدأ من خلال تصميم القبعات النسائية وافتتحت متجر صغير في باريس عام 1913 ومنه بدأت تتوسع لتنتقل فيما بعد لتصميم الملابس.

صورة لكوكو شانيل من الموقع الرسمي لدار شانيل

إسهامات كوكو شانيل في تغيير إطلالات النساء التقليدية 

وفي تلك الحقبة الزمنية كانت النساء مازلن يرتدين الملابس الثقيلة والمشدات على الخصر وقد عملت “كوكو” جاهدة على تحريرهن من هذه الأساليب في الملابس، ولهذا بدأت بتصميم الملابس الخفيفة المصنوعة من أقمشة الجيرسيه والتي لاقت رواجاً كبيراً وترحيباً من قبل النساء.

وبعد محطات من التخبط والأزمات والنجاحات أحيانًا، أنشأت كوكو مبنى للخياطة والحياكة في شارع 31 كامبون، باريس عام 1919، واشترت شانيل المبنى بأكمله الذي كان يقع في واحدة من المناطق الأكثر عصرية لباريس، فقد افتتحت بوتيك يمكن اعتباره التجسيد المبكر للأزياء في عام 1921 يتميز بالملابس والقبعات والاكسسوارات، وتوسعت بعد ذلك لعرض المجوهرات والعطور، ففي عام 1927 ملكت شانيل ممتلكات خمسة أيضا في شارع كامبون  

وتعتبر كوكو شانيل مصممة أزياء فرنسية رائدة أدخلت "البساطة الراقية" إلى عالم الأزياء وتعد من أهم شخصيات القرن العشرين، أثرها كان كبيرًا جدًا وكانت من بين الأشخاص المتواجدين في لائحة أهم 100 شخصية عالميا والأكثر تأثيراً في القرن العشرين، والتي أُصدرت من قبل مجلة تايم الشهيرة. 

صورة لكوكو شانيل من الموقع الرسمي لدار شانيل

كوكو شانيل وإنجازاتها في عالم الموضة

ولكوكو شانيل العديد من الانجازات الثورية في عالم الموضة حيث أنها هي التي ابتكرت الفستان الأسود القصير The little black dress كما أنها هي التي اخترعت حقيبة الكتف، حيث تعتبر حقائب دار شانيل Chanel الأكثر شهرة في العالم.
 
وتعد علامة شانيل حاليًا هي من أهم علامات الأزياء عالميًا، وكانت تعرف شانيل بالعزم مدى الحياة، والطموح، والطاقة التي طبقتها في حياتها المهنية والاجتماعية، حيث أنها كانت سيدة أعمال ناجحة وقفزت إلى مكانة اجتماعية عالية في المجتمع الفرنسي، إلى أن توفيت كوكو في غرفتها في فندق الريتز في باريس عام 1971

صورة لكوكو شانيل من الموقع الرسمي لدار شانيل