مشاركة فاعلة لهيئة التراث في فعاليات "أسبوع الترميم الدولي" في إيطاليا

الرئيس التنفيذي لهيئة التراث الدكتور جاسر بن سليمان الحربش في أسبوع الترميم الدولي
الرئيس التنفيذي لهيئة التراث الدكتور جاسر بن سليمان الحربش في أسبوع الترميم الدولي

تعزيزاً لحضور المملكة في المحافل العالمية، وإبرازاً لجهودها في ترميم المواقع والمباني التراثية، سجلت هيئة التراث مشاركة فاعلة في أسبوع "الترميم" الدولي الذي استضافته الجمهورية الإيطالية.

مشاركة فاعلة لهيئة التراث في فعاليات "أسبوع الترميم الدولي" في إيطاليا

شاركت هيئة التراث في أسبوع "الترميم" الدولي الذي استضافته الجمهورية الإيطالية، وذلك لإبراز جهود ومشاريع المملكة في ترميم المواقع والمباني التراثية، حيث أسبوع "الترميم" الدولي هو الحدث السنوي الذي تنظمه الجمعية الإيطالية للترميم المعماري والفني والحضاري، ويعد المحفل العالمي الذي يحظى بمشاركة دولية واسعة، وتستعرض فيه أهم مواقع التراث في العالم وأعمال الترميم فيها.

وتضمنت مشاركة هيئة التراث في أسبوع "الترميم" الدولي تقديم الرئيس التنفيذي لهيئة التراث الدكتور جاسر بن سليمان الحربش، ندوة علمية ضمن فعاليات الأسبوع، وكذلك سجلت هيئة التراث حضورا في فعاليات الأسبوع من خلال ركن تعريفي يحتوي على صور للمواقع التراثية في المملكة وأعمال الترميم التي نفذت فيها، وإبراز دور رؤية المملكة 2030 في إرشاد الهيئة نحو أهمية المحافظة على التراث الوطني، وإعادة ترميمه، حفاظاً على الهوية الثقافية.

علما بأن هيئة التراث تسعى من خلال هذه المشاركة الدولية إلى تعزيز حضور المملكة في المحافل العالمية، بوصفها داعمة للتراث الإنساني المشترك، وطرفاً رئيساً في الحوار العالمي المرتبط بترميم المواقع والمباني التراثية، من خلال المشاريع المنفذة داخل المملكة لمواقع ذات بعد عميق في تاريخ البشر.

جهود هيئة التراث في الحفاظ على التراث العمراني

يُذكر بأن الرئيس التنفيذي لهيئة التراث الدكتور جاسر بن سليمان الحربش، قد قدم ندوة علمية في مدينة باري الإيطالية ضمن فعاليات أسبوع "الترميم" الدولي، وسلّط الضوء فيها على جهود المحافظة على التراث العمراني ومواقع الآثار التي نفذتها هيئة التراث في المملكة، وذلك من خلال قيامها بحصر مواقع التراث العمراني، وحمايتها ثم تشغيلها بالإضافة إلى تفعيل نظام لحماية التراث العمراني وتسجيله وتصنيفه.

شاركت #هيئة_التراث في "أسبوع الترميم الدولي"؛ تعزيزاً لحضور المملكة في المحافل العالمية، وإبرازاً لجهودها في ترميم المواقع والمباني التراثية. pic.twitter.com/sG1yLkSU3V

— هيئة التراث (@MOCHeritage) September 4, 2021

وتطرق الدكتور الحربش في الندوة إلى نتائج مبادرات ومشاريع هيئة التراث في المحافظة على التراث العمراني، حيث سجلت الهيئة 8268 موقعاً أثرياً في سجل الآثار الوطني، ومنها 5 مواقع تاريخية مسجلة في قائمة التراث العالمي، بالإضافة إلى 1000 موقع تراثي مسجل في سجل التراث الوطني، و28000 قطعة أثرية مسجلة في سجل الآثار الوطني، و4493 حِرفي مسجل بالسجل الوطني للحرفيين، ونجحت الهيئة في تشغيل 7 مراكز للإبداع الحِرفي بعددٍ من مناطق المملكة.

الصور من الحساب الرسمي لـ "هيئة التراث" على "تويتر".

×