النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

تطبيقات للتسهيل على حجاج بيت الله الحرام في قضاء مناسكهم

Hajj Smart Id
1 / 8
Hajj Smart Id
بطاقة شعائر الذكية
2 / 8
بطاقة شعائر الذكية
ترجمان
3 / 8
ترجمان
تروية
4 / 8
تروية
طواف
5 / 8
طواف
فزعة
6 / 8
فزعة
قراءة أساور الحجاج والمعتمرين
7 / 8
قراءة أساور الحجاج والمعتمرين
مناسكنا
8 / 8
مناسكنا

تبدأ خلال ساعات قليلة قادمة أيام مباركة من شهر مبارك ينتظره المسلمون من العام للعام، حيث يقضي خلاله غالبية المسلمين الذين أكرمهم الله تعالى، أسعد أوقات حياتهم، بأداء فريضة الحج، ونظرًا للصعوبات التي يواجهها حجاج بيت الله الحرام، نتيجة الانتقال من بلد لآخر لأداء فريضة الحج والازدحام الشديد داخل الحرم المكي خلال أيام الحج، فإن كافة الجهات المعنية تتكاتف وتتضافر وتقوم بالتنسيق فيما بينها لتقديم المساعدات والتيسير على الحجاج خلال رحلتهم.

وليست الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية فقط هي من تسعى لتقديم المساعدات، فعلى الجانب الآخر لعب التطور التكنولوجي الذي تشهده أيامنا الحالية دورًا كبيرًا ومهما جدًا في مساعدة الحجاج والتيسير عليهم حيث انطلقت العديد من التطبيقات التي تعمل على توعية الحجاج وتقديم الخدمات لهم بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح والإرشادات الخاصة بالشعائر الواجب تأديتها في تلك الفترة بل وتوضيح الفروض والسنن والواجبات والمستحبات أيضًا.

ومن هنا، نحاول نحن أيضًا تقديم بعض العون والمساعدة وذلك بإبراز أهم التطبيقات التي تساعد الحجاج على قضاء مناسكهم بالطريقة السليمة والبعيدة عن الشبهات وتوضيح مهمة كل تطبيق منهم.

هناك بعض التطبيقات التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية وهي:

1 – Hajj Smart Id

Hajj Smart Id
Hajj Smart Id

ويساعد هذا التطبيق الحجاج على معرفة الأماكن المقدسة التي عليهم زيارتها عن طريق توفر دليل خرائط لكافة تلك الأماكن بالإضافة إلى احتواءه لقسم خاص بتنظيم مناسك الحج ومعرفة أوقاتها، وأهم ما يميز هذا التطبيق أنه يحتوي على خيار الاتصال بأرقام الطوارئ.

2 -  بطاقة شعائر الذكية:

بطاقة شعائر الذكية
بطاقة شعائر الذكية

أيضًا أحد أهم التطبيقات التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية تطبيق ( بطاقة شعائر الذكية ) حيث أن هذا التطبيق بمثابة بطاقة هوية للحجاج فهو يحتوي على بياناتهم الشخصية ومعلومات حول حالتهم الصحية وأماكن سكنهم، بالإضافة إلى تقديم بعض الخدمات النوعية كمعرفة نقاط التجمع وأوقات المغادرة من وإلى أماكن إقامتهم وإمكانية اختيار الوجبات من خلال القوائم المخصصة.

3 - مناسكنا:

مناسكنا
مناسكنا

هذا التطبيق من التطبيقات التي تقدم فائدة قصوى للحجاج والمعتمرين حيث يعمل هذا التطبيق على تحديد الأماكن المقدسة الواجب زيارتها كالحرم المكي، الحرم المدني، عرفة، مزدلفة، منى، والصفا والمروة وطرق الوصول إليها وذلك عن طريق استخدام خرائط بالغة الدقة تقوم أيضًا على تحديد موقع الحاج أو المعتمر وإرشاده إلى الطريق الذي يجب عليه اتباعه، وأهم ما يميز هذا التطبيق أنه يحتوي على الأرقام المهمة التي قد يحتاج ضيوف الرحمن إليها كأرقام الطوارئ وإمكانية التواصل مع وزارة الحج بالإضافة إلى بعض الوظائف المهمة التي يقوم بها التطبيق أبرزها تحديد القبلة ومعرفة أوقات الصلاة وحالة الطقس وتحويل العملات.

4- قراءة أساور الحجاج والمعتمرين:

قراءة أساور الحجاج والمعتمرين
قراءة أساور الحجاج والمعتمرين

أيضًا أحد أهم التطبيقات التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة هو تطبيق قراءة أساور الحجاج والمعتمرين حيث يتيح هذا التطبيق التعرف على الحجاج التائهين وتوفير المعلومات عن الجهات المسئولة عن خدمتهم وتقديم المساعدة اللازمة لهم.

وهناك بعض التطبيقات التي أطلقتها جهات أخرى في محاولة لتقديم العون والمساعدة ومنها:

1 – تروية:

تروية
تروية

وهذا التطبيق مقدم من الشركة السعودية الوطنية للمياه، ويساعد هذا التطبيق في توفير كافة الخدمات الخاصة بالمياه من تحديد أماكن دورات المياه وإمكانية الإبلاغ عن مشاكل المياه بالإضافة إلى تحديد نقاط توزيع مياه زمزم.

2 - فزعة:

فزعة
فزعة

وهو تطبيق يساعد على تقديم العون والمساعدة في المواقف الصعبة والإبلاغ عن حوادث الطريق، الحرائق، عمليات الاحتجاز وغيرها، ويعمل هذا التطبيق عن طريق تحديد موقع المرسل للبلاغ مع إمكانية تحديد موقع آخر للحادث.

3 – ترجمان:

ترجمان
ترجمان

ويعمل هذا التطبيق على ترجمة العلامات الإرشادية على الطرقات وداخل الحرم المكي عن طريق عمل مسح ضوئي لها وترجمتها للغة جوال المستخدم دون الحاجة إلى توافر الاتصال بالإنترنت.

4 – طواف:

طواف
طواف

ويتيح هذا التطبيق حساب عدد الأشواط عند الطواف باستخدام تقنية الجي بي إس والواي فاي والبلوتوث ويتمكن من تحديد حركة الحاج والقيام بتنبيهه عند إكمال الطواف، وهذا التطبيق مهم جدا خاصة بالنسبة لكبار السن من الحجاج الذين لا يتذكرون دائمًا كم عدد المرات التي قاموا بالطواف خلالها.

وغير ذلك العديد والعديد من التطبيقات الهامة والتي تقدم الخدمات والمساعدات للحجاج والمعتمرين التي أطلقت والتي يستمر تجديدها وتحديثها من قبل الجهات المعنية لمساعدة الحجاج.

×