"فيسبوك" تطور سوارًا إلكترونيًا لدعم نظارتها للواقع المعزز

أعلنت "فيسبوك" أنها طورّت سوار معصم سيُزود بخصائص للتحكم في نظارتها للواقع المعزز المتوقع طرحها في وقت لاحق هذا العام، وهي أول شركة تقترح استخدام الأساور كنظام إدخال للواقع المعزز والواقع الافتراضي.

وسيكون بمقدور مرتدي السوار التفاعل مع العالم الافتراضي بأصابع اليد أو "نقرات ذكية"حيث يوفر النموذج الأولي الذي قدمته "فيسبوك" لوحدة التحكم بالواقع المعزز إدخالًا بسيطًا قائمًا على الإيماءات يعادل النقر على الزر. كذلك سيتيح السوار القابل للارتداء في اليدين، رصد إشارات عصبية تفسر أيماءات وحركات معقدة من اليد. ويتيح ذلك تطبيقات، مثل إطلاق القوس والسهم الافتراضيين، ويمكن للجهاز باستخدام اللمس القائم على المعصم تقريب الإحساس بسحب سلسلة القوس للخلف.

فيسبوك تطور سوارًا إلكترونيًا لدعم نظارتها للواقع المعزز

فيسبوك تطور سوار يستفيد من الجهاز العصبي

وأعلنت "فيسبوك" في وقت سابق إن النظارات الذكية ستحتاج للاعتماد على أجهزة مثل الهواتف في المستقبل المنظور بسبب قيود منها عمر البطاريات والحرارة الناجمة عن عملية المعالجة، لكن يمكن لسوار معصم اليدين الجديد أن يعمل كمنصة لحساب ودعم مثل هذه الوظائف.

وتعتقد الشركة أن نظامها كان أفضل لأن الأساور كانت أكثر راحة وسهولة في الاستخدام، في حين أن الأوامر الصوتية يمكن أن تتشوه بسبب ضوضاء الخلفية أو يسمعها الآخرون.

وأكدت "فيسبوك" أن النهج الذي تستخدمه مع وحدة تحكم الواقع المعزز القائمة على المعصم لا يشبه قراءة العقل.

وبدلاً من ذلك، يستخدم جهاز التحكم التخطيط الكهربي للعضلات أو EMG، الذي يستخدم أجهزة استشعار لترجمة إشارات الأعصاب الحركية الكهربائية التي تنتقل عبر المعصم إلى اليد إلى أوامر رقمية يمكنك استخدامها للتحكم في وظائف الجهاز.

وقالت الشركة: ما نحاول القيام به باستخدام الواجهات العصبية هو السماح لك بالتحكم في الجهاز مباشرةً، باستخدام إخراج الجهاز العصبي المحيطي – وتحديدًا الأعصاب الموجودة خارج الدماغ التي تحرك عضلات اليد والأصابع.

سيكون بمقدور مرتدي السوار من فيسبوك التفاعل مع العالم الافتراضي بأصابع اليد

هذا وتأمل "فيسبوك" على المدى الطويل أن تسمح التكنولوجيا لمرتديها بالتحريك أو التلاعب بالأشياء الافتراضية التي تظهر متراكبة على العالم الحقيقي، على سبيل المثال الكتابة على لوحة مفاتيح افتراضية.

ولا تزال عملاقة التواصل الاجتماعي ترى أن الواقع الافتراضي والواقع المعزز هما مجالان رئيسيان للنمو، وتريد أن تكون في طليعة إنشاء التكنولوجيا التمكينية للطريقة التي يستخدم بها الأشخاص منصات الحوسبة للعقد القادم وما بعده.

ويعمل فريق Reality Labs أيضًا على تطوير واجهة مدركة للسياق مدعومة بالذكاء الاصطناعي لنظارات الواقع المعزز.

يذكر ان "فيسبوك" أعلنت في مؤتمر Facebook Connect العام الماضي، عن خط جديد من نظارات الواقع المعزز الذكية، بدءًا من نماذج Ray Ban المقرر إطلاقها في وقت ما في عام 2021.