أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي السنوي لنقص فيتامين (د) وصحة الإنسان

أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي السنوي لنقص فيتامين (د) وصحة الإنسان

أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي السنوي لنقص فيتامين (د) وصحة الإنسان

تستضيف أبوظبي تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح ..يومي 14 و 15 مارس الحالي” المؤتمر الدولي السنوي لنقص فيتامين (د) وصحة الإنسان ” الذي يعقد في فندق جميرا في أبراج الاتحاد وتنظمه مجموعة في بي إس للرعاية الصحية . ويهدف المؤتمر إلى مناقشة أحدث الأبحاث والتطورات العلمية لنقص فيتامين د وتأثيره على صحة الإنسان في جميع مراحل الحياة.

ويتضمن البرنامج مجموعة من المحاضرات حول الأمراض والمشكلات الصحية المتعلقة بنقص فيتامين د والتي يمكن أن يراها الأطباء من خلال الممارسة السريرية اليومية، ومناقشة آخر الابحاث في الوقاية والكشف المبكر وأهم طرق علاج الأمراض بأبرز أساليب العلاج الحديثة.

نقص فيتامين (د)

و أظهرت الأدلة أن وجود مستويات كافية من فيتامين (د) قد يمنع العديد من اضطرابات العظام مثل الكساح عند الأطفال، وهشاشة العظام ولين العظام في البالغين. ويعتقد بأن نقص فيتامين (د) هو مشكلة صحية عامة واسعة النطاق على الصعيد العالمي، وتنتشر أكثر في الأماكن ذات التعرض المحدود لأشعة الشمس وفي البلدان المشمسة وعموم الشرق الأوسط. وتصنف منطقة الخليج كواحدة من أعلى المعدلات العالمية في نقص فيتامين (د).

وعلى الرغم من العديد من الدراسات حول العلاقة بين فيتامين (د) والنتائج الصحية المختلفة، لا تزال هناك خلافات حول تحديد مستويات فيتامين (د) والنتائج المحتملة لنقصه.

صحة الإنسان

ويركز المؤتمر هذا العام على أحدث البحوث والممارسات السريرية لنقص فيتامين (د) وأثره على صحة الإنسان في جميع مراحل الحياة. ويتضمن البرنامج العلمي العديد من المحاضرات في الوقاية والكشف المبكر والتشخيص والعلاج من نقص فيتامين (د) ودوره علي صحة الإنسان وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وعلى مدار يومي المؤتمر، يجتمع نخبة من المتخصصين في مجال نقص فيتامين (د) من الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا وأوروبا ومنطقة الخليج العربي والشرق الأوسط لمناقشة مواضيع تشمل تأثير نقص فيتامين (د) في عمليات المناعة الذاتية، والعديد من أنواع السرطانات، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ، وأمراض الجهاز الهضمي والتهابات الامعاء، والسمنة، والأمراض الجلدية، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والاضطرابات العصبية كالتصلب المتعدد، ومضاعفات الحمل، و صحة المرأة، والاضطرابات العظمية عند الأطفال، واضطرابات الغدة الدرقية ،ومرض الكلي المزمن، ومرض السكري، ومرض الإكتئاب والعديد من الأمراض الأخري مما يتيح فرصة مهمة أمام بقية المختصين في القطاع لتعزيز خبراتهم المهنية في تلك المجالات.

المؤتمر الدولي السنوي لنقص فيتامين (د)

ويوفر الحدث فرصة فريدة من نوعها للأطباء للقاء عدد كبير من الخبراء العالميين المتخصصين في مجال فيتامين د، حيث تشمل المناقشات آليات البحث والتشخيص والوقاية والعلاج و التوجهات الجديدة حول اختبار فيتامين د، والمكملات، والتحصين لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة ويحظي هذا الحدث بدعم وتأييد العديد من المؤسسات الرائدة عالمياً ومحليا مثل، الجمعية الأوربية لأمراض القلب، جامعة ماكجيل كندا، وجامعة روما بإيطاليا، وكلية مورهاوس للطب بأمريكا، وجامعة كريت باليونان، ومركز ضوء الشمس للتغذية والأبحاث الصحية بأمريكا، و جامعة بلجراد بصربيا، و جامعة لاريسا باليونان، وجامعة أرسطو بإيطاليا، ومعهد صحة الأطفال ببولندا، والجامعة الأمريكية ببيروت، و كلية الطب بجامعة الفيصل بالسعودية، والجامعة العربية ببيروت، وكلية الطب بجامعة أم القري بمكه المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وجامعة زايد بدولة الإمارات .

ويشهد المؤتمر مشاركة 750 طبيبا يمثلون حوالي 24 دولة وحضور رؤساء جمعيات إقليمية ودولية. ويذكر أنه تم اعتماد المؤتمر من قبل هيئة الصحة في أبوظبي لعدد 14 ساعة من التعليم الطبي المستمر