وزارة التعليم السعودية تنوي التخلص من الكتب

تنوي وزارة التعليم في السعودية أن تبدأ في تطبيق طريقة جديدة في التعليم ، وهي التخلص من الكتب . و  أوضح وزير التعليم السعودي أحمد العيسى أن الوزارة ستتخلص خلال العامين القادمين من طباعة الكتب المدرسية ، وذلك بالتوجه لإنشاء مصنع للألواح الذكية، وذلك بالتباحث مع إحدى الشركات المتخصصة .

طرق تعليمية جديدة لوزارة التعليم

واوضح وزير التعليم السعودي خلال توقيع المبادرة الجديدة أن الوزارة ستتعاقد مع مصنع متخصص سيعمل على إنتاج أجهزة خاصة بالمدارس وبأسعار منافسة ، كما وقع العيسى مبادرة التحول نحو التعلم الرقمي، لدعم تقدم الطالب والمعلم  بقيمة إجمالية بلغت 1.6 بليون ريال حتى 2020، والتي تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركة تطوير لتقنيات التعليم .

بداية التحول الرقمي لوزارة التعليم

تطبيق التحول الرقمي سيبدأ في 150 مدرسة منتصف العام الدراسي المقبل، وسيرتفع العدد في العام الذي يليه إلى 1500 مدرسة، لتتحول جميع المدارس في المملكة إلى بيئة رقمية تفاعلية، كما سيتم تنفيذ المبادرة بحسب حاجات المشروع من ناحية الكلفة.

وأشار العيسى إلى أن المشروع الجديد سيمكن الطلاب والطالبات من التقنية ومن استخدامها وتطويعها في العمل التعليمي ، كما سيوجه الطلاب ويحولهم إلى الاستخدام الإيجابي للتقنية، لافتا إلى أنه من منطلق قياس التجربة من المرحلة الأولى سيتم التخلص من الكتب الدراسية الورقية في أقرب وقت ممكن، إذ إنه من المتوقع خلال العامين المقبلين لن تكون هناك طباعة أي كتاب ورقي، وسيكون هناك تحول بشكل كامل إلى التقنية لنقل المنهج الدراسي وتطبيق بيئة تربوية تعليمية متكاملة.

الاستعداد للتحول الرقمي

تدريب المعلمين والمعلمات على استخدام امتيازات المبادرة الجديدة كافة، وعلى العناصر الأساسية لاستخدام التقنية والبرامج التي ستطبق في هذا المجال، وسيستفاد من الفترة المتبقية في هذا العام للبدء في التجهيز والتحضير داخل المدارس، وبالتدريب أيضا للمعلمين والمعلمات للتطبيق الفعلي للبرامج والأنظمة التي ستطبقها هذه الشركات مع بداية الفصل الدراسي العام المقبل داخل المدرسة.

ما هو مشروع المدارس المستقلة الذي ستطلقه وزارة التعليم ؟

وزارة التعليم تدعم المسرح المدرسي

كيف استفادت وزارة التعليم من لعبة البوكيمون