"لما العبدي" و"أسرار دمدم" تحصدان جائزة "لوريال يونيسكو" العالمي

 لما العبدي وأسرار دمدم تحصدان جائزة لوريال يونيسكو العالمي

لما العبدي وأسرار دمدم تحصدان جائزة لوريال يونيسكو العالمي

الدكتورة لما العبدي

الدكتورة لما العبدي

الدكتوره لما العبدي

الدكتوره لما العبدي

 جائزة لوريال اليونسكو من أجل المرأة في العلم

جائزة لوريال اليونسكو من أجل المرأة في العلم

طالبة الدكتوراه أسرار دمدم

طالبة الدكتوراه أسرار دمدم

طالبة الدكتوراه السعودية أسرار دمدم

طالبة الدكتوراه السعودية أسرار دمدم

تم تكريم الدكتورة "لما العبدي" وطالبة الدكتوراه "أسرار دمدم" ضمن ست فائزات على مستوى الشرق الأوسط، في جائزة "لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم".  

"لما العبدي" و"أسرار دمدم" تحصدان جائزة "لوريال يونيسكو" العالمي

منح "برنامج الشرق الأوسط الإقليمي للباحثات الصاعدات لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم"، هذا العام 6 فائزات في فئتي الباحثات العلميات ما بعد الدكتوراه والباحثات من طلاب الدكتوراه، وجاء حصاد السعوديات في هذه الجائزة، بفوز الدكتورة "لما العبدي" في فئة الباحثات العلميات ما بعد الدكتوراه، وفوز "أسرار دمدم" بفئة الباحثات من طلاب الدكتوراه.

علما بأن "برنامج الشرق الأوسط الإقليمي للباحثات الصاعدات لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم"، يواصل للعام السابع على التوالي، بالشراكة مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، تكريم العالمات العربيات من دول مجلس التعاون الخليجي تقديراً لأبحاثهن المتميزة في مجالات علوم الحياة والكمبيوتر والرياضيات والعلوم الفيزيائية، وتُعد هذه المبادرة الإقليمية جزءاً من برنامج "لوريال-اليونسكو" العالمي الذي كرّم أكثر من 3400 باحثة علمية بارزة منذ انطلاقته قبل 22 عاماً.

الدكتورة "لما العبدي"

جاء فوز الأستاذ المساعد في جامعة الملك سعود الدكتورة "لما العبدي" بالجائزة، عن أبحاثها حول "الكروماتين وتنظيم الجينات، ومشروع فقدان البصر"، علما بأن أبحاثها في مرحة الدكتوراه قد أسهمت في تسليط الضوء على كيفية تخصص الخلايا النخاعية بالكامل ووضع فرضيات تفسر تكون بعض الخلايا السرطانية النخاعية المصدر، أما دراساتها ما بعد الدكتوراه فاهتمت بدراسة العوامل الوراثية المتخصصة بالنظر والأمراض المتعلقة بالإعاقات البصرية.

فيما هنأت الجامعة الدكتورة العبدي بمناسبة حصولها على الجائزة، بتغريدة جاء فيها:

(تهنئ جامعة الملك سعود الدكتورة لما العبدي، لحصولها على جائزة برنامج (لوريال اليونيسكو -من أجل المرأة في العلم) عن أبحاثها حول: الكروماتين وتنظيم الجينات، ومشروع فقدان البصر. وتكريمها ضمن ست فائزات على مستوى الشرق الأوسط).

أسرار دمدم

فازت طالبة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) "أسرار دمدم" بفئة الباحثات من طلاب الدكتوراه، وكانت دمدم قد شاركت في برنامج تدريبي لريادة الاعمال في فترة صيف 2019 برعاية مؤسسة مسك السعودية في جامعة دريبر في الولايات المتحدة الأمريكية واستطاعت خلال التدريب أن تبتكر شركتها الناشئة يوفيرا UVERA، وهي شركة ناشئة للتقنية الحيوية تركز على زيادة عمر الأغذية الطازجة بمعالجتها مباشرة بالأشعة فوق البنفسجية بعد الحصاد.

كما شاركت أسرار في مسابقة لطرح أفكار المشاريع والشركات الناشئة في جامعة دريبر خلال عام 2019، وحققت بجدارة المرتبة الأولى من بين ١١٦ فكرة قدمها مشاركون من ١٨ دولة مختلفة، وتم تصنيف فكرتها على أنها أكثر الأفكار التجارية الجاذبة للاستثمار، من قبل أكثر من ٣٠ شخصا من أصحاب رأس المال والمستثمرين ورجال الأعمال في وادي السيليكون.

الفائزات في برنامج الشرق الأوسط الإقليمي للباحثات الصاعدات لوريال-اليونسكو

يُذكر بأن "برنامج الشرق الأوسط الإقليمي للباحثات الصاعدات لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم"، قد منح هذا العام 6 فائزات في فئتي الباحثات العلميات ما بعد الدكتوراه والباحثات من طلاب الدكتوراه، حيث حصلت كل من الدكتورة لما العبدي (المملكة العربية السعودية) والدكتورة إسراء مرعي (قطر) والدكتورة مريم طارق خليل الهاشمي (الإمارات العربية المتحدة) على منحة تقديرية بقيمة 20 ألف يورو لكل منهن عن فئة الباحثات العلميات ما بعد الدكتوراه، فيما تلقت كلٌ من أسرار دمدم (المملكة العربية السعودية) ودانه ظاهر (الإمارات العربية المتحدة) ومينا العاني (الإمارات العربية المتحدة) منحة قدرها 8 آلاف يورو لكل منهن عن فئة الباحثات من طلاب الدكتوراه.