المكتبة الرقمية السعودية تطلق مبادرة الوصول الشامل المجاني مع الناشرين العالميين

 المكتبة الرقمية السعودية تطلق مبادرة الوصول الشامل المجاني مع الناشرين العالميين

المكتبة الرقمية السعودية تطلق مبادرة الوصول الشامل المجاني مع الناشرين العالميين

المكتبة الرقمية السعودية.

المكتبة الرقمية السعودية.

أهداف وقواعد مبادرة الوصول الشامل المجاني

أهداف وقواعد مبادرة الوصول الشامل المجاني

تحتوي المكتبة على 169 قاعدة معلومات عالمية وعربية

تحتوي المكتبة على 169 قاعدة معلومات عالمية وعربية

ضمن جهود المكتبة الرقمية السعودية التي تعد أحد أبرز النماذج الداعمة للتجمعات العلمية على المستوى الوطني، أطلقت المكتبة مبادرة الوصول الشامل المجاني على مستوى المملكة بالتعاون مع الناشرين العالميين.

المكتبة الرقمية السعودية تطلق مبادرة الوصول الشامل المجاني

أطلقت المكتبة الرقمية السعودية مبادرة الوصول الشامل المجاني على مستوى المملكة لعدد من مصادر قواعد المعلومات الرقمية باللغتين العربية والإنجليزية، بالتعاون مع الناشرين العالميين لمدة شهر، وذلك أثناء جائحة كورونا، عبر بوابة المكتبة .

وتهدف المبادرة إلى تحقيق شامل للمعرفة على مستوى المملكة، وتمكين المواطنين والمقيمين في المملكة من الوصول المجاني لقواعد المعلومات الرقمية، ودعم المتأثرين من جائحة "كورونا" عبر تعزيز التعلم الالكتروني.

6 قواعد في مبادرة الوصول الشامل المجاني

تتضمن المبادرة الوصول المجاني لست من قواعد المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية، وهي:

- قواعد دار المنظومة التي تتيح الوصول لأكثر من ٣٤٢ مجلة علمية، وأكثر من ٥٩٠ مؤتمراً وندوة، وتغطي عدة مجالات متخصصة في العلوم التربوية والاجتماعية، والعلوم الإسلامية والقانونية، بالإضافة إلى الوصول لأكثر من ١٥٠ ألف رسالة جامعية.

- قاعدة المعرفة العربية التي تتيح الوصول لأكثر من ٤٠٠ ألف مقالة من ١٩٠٠ مجلة علمية تشتمل على ١٢ تخصصاً في العلوم، وتغطي عدة تخصصات، من أهمها التخصصات الإنسانية والقانونية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الاقتصادية والمالية، وإدارة الأعمال، وعدة تخصصات أخرى.

- قاعدة (أرسيف) المتخصصة في الاستشهادات المرجعية الضخمة الصادرة باللغة العربية للمجلات العلمية المحكمة.

- قاعدة ProQuest التي تغطي مختلف التخصصات العلمية والطبيعة، وتمكّن الوصول لأكثر من ٥ ملايين رسالة علمية.

- قاعدة المعلومات لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للدول الأعضاء (OECD)، والتي تغطي محتوى اقتصادياً لـ ٨٠ دولة بخمس وعشرين لغة.

- قاعدة Cabi المتخصصة في العلوم البيئية والزراعية.

المكتبة الرقمية السعودية تحتوي على 169 قاعدة معلومات عالمية وعربية

يُذكر بأن المكتبة الرقمية السعودية هي أحد أبرز النماذج الداعمة للتجمعات العلمية على المستوى الوطني، حيث تعمل على توفير خدمات معلوماتية متطورة، إضافة إلى إتاحة مصادر المعلومات الرقمية بمختلف أشكالها، لخدمة الباحثين والمهتمين من منسوبي الجامعات الحكومية والأهلية، والمعلمين والمعلمات، والطلبة المبتَعثين، والجهات الأخرى المشتركة في خدمات المكتبة، حيث بلغ عدد الجهات المستفيدة من هذا التجمع المعلوماتي أكثر من 65 جهة.

وتسعى المكتبة لتصبح مركزاً للشراء الموحد لمصادر المعرفة الرقمية على المستوى الوطني، بهدف تحقيق كفاءة الإنفاق، وتعزيز الجودة للوصول لمجتمع معرفي مزدهر، باعتبارها أضخم تجمع لمصادر المعرفة الرقمية في الشرق الأوسط من حيث حجم ونوع المصادر التي تحتضنها، حيث تحتوي على 169 قاعدة معلومات عالمية وعربية تغطي مختلف التخصصات الأكاديمية، مشتملةً على 446,044 ألف كتاب رقمي، و60,000 مجلة علمية، و6,548,350 ورقة من أوراق البحوث والمؤتمرات، و5,224,410 رسالات جامعية، و3,061,669 من التقارير العلمية، إضافة إلى 461,004 من الوسائط المتعددة التي تشتمل على الصور والأفلام العلمية في مختلف التخصصات، كذلك أكثر من 12,000,000 مادة علمية في الأصول المعلوماتية التي تمتلكها المكتبة.