في عيد ميلاد فيروز الـ83..محطات لا تنسى في مشوار حياتها الفنية والعائلية

فيروز تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ83

فيروز تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ83

ترعرعت فيروز في حي متواضع في بيروت

ترعرعت فيروز في حي متواضع في بيروت

فيروز عشقت الغناء منذ صغرها

فيروز عشقت الغناء منذ صغرها

بدأت كمغنية كورس في الاذاعة

بدأت كمغنية كورس في الاذاعة

تزوجت من عاصي الرحباني

تزوجت من عاصي الرحباني

صورة لها مع زوجها عاصي الرحباني

صورة لها مع زوجها عاصي الرحباني

انجبت السيدة فيروز 4 ابناء

انجبت السيدة فيروز 4 ابناء

مراحل مختلفة من حياة فيروز

مراحل مختلفة من حياة فيروز

السيدة فيروز وابنها زياد

السيدة فيروز وابنها زياد

السيدة فيروز سفيرة النجوم

السيدة فيروز سفيرة النجوم

السيدة فيروز اسطورة غنائية

السيدة فيروز اسطورة غنائية

السيدة فيروز اطلقت العام الماضي البوما غنائيا

السيدة فيروز اطلقت العام الماضي البوما غنائيا

عيد ميلاد السيدة فيروز ينتظره في كل عام الملايين من عشاقها في أنحاء الوطن العربي والغربي للإحتفال معها بإنارة شمعة جديدة في مشوار حياتها ولرد بعضاً من الجميل لها لما قدمته وتقدمه لهم من جرعات سعادة تشرق عليهم في كل أغنية لها على وقع عذب صوتها الملائكي الذي يحلق بهم الى عوالم لامتناهية.

وبمناسبة عيد ميلاد "جارة القمر" الـ83، نستعرض معكم محطات لا تنسى من مشوار حياتها الفني والعائلي:

 - السيدة فيروز أو "جارة القمر" كما تلقب، اسمها الحقيقي نهاد حداد، ولدت في حي زقاق البلاط بضواحي العاصمة اللبنانية بيروت،  في 21 نوفمبر عام 1935. وكان والدها عاملاً يدوياً في مطبعة، وأمها ربة منزل من آل البستاني من قرية الدبية في الشوف، وكانت فيروز الإبنة البكر التي تعتني بأخيها وأختيها.

فيروز

- ترعرعت فيروز مع عائلتها في زقاق البلاط في منزل متواضع مؤلف من غرفة واحدة ومطبخ وحمام، وكانت تسترق السمع من مطبخها الى الأغاني المنبعثة من راديو جيرانها حيث لم تستطع تملك الراديو إلا بعد أول عمل لها، وكانت تحب أن تغني أغاني لـ أسمهان وليلى مراد منذ صغرها.

- أتاحت الإجازات الصيفية لفيروز بأن تقضيها في بيت جدتها في الدبية، ما جعلها ترتبط فكرياً وتنتمي الى حياة الريف، وما منحها ايضاً مساحة من التنفس بين الطبيعة الخلابة هناك والتفاعل معها في الفضاء المفتوح بعيدا عن الأسر داخل أسوار منزلها.

- ظهرت موهبتها الغنائية منذ صغرها، وكانت تغني الأناشيد المدرسية في مدرستها، فسمعها الأستاذ الموسيقي محمد فليفل فأعجبه صوتها وأشار عليها أن تلتحق بالمعهد الموسيقي اللبناني حيث كان مدرساً فيه، فتميزت بسرعة التقاطها للألحان الموسيقية وجودة تأديتها.

فيروز

- بعدها، ضمها محمد فليفل الى فريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية في الإذاعة اللبنانية، فيما استوقف صوتها مدير الإذاعة حليم الرومي، والد ماجدة الرومي، فلحَّن لها عام 1952 أولى أغنياتها وغيّر اسمها إلى "فيروز" قائلا لها بأن صوتها ذكره بحجر الفيروز النادر والثمين، ثم لحن لها العديد من الأغنيات وكلف ملحنين آخرين بالتعاون معها قاصدا بذلك تنويع الأذواق في أغنياتها.

- كلف حليم الرومي، عاصي الرحباني بتلحين بعض الأغنيات الحديثة لفيروز حيث كان عاصي عازف الكمان بفرقة الاذاعة اللبنانية والملحن المبتدىء في ذلك الوقت، فتوطدت مع مرور الوقت علاقتهما العملية والعاطفية.

- تزوجت فيروز في 16 من شهر اكتوبر سنة 1955 م من عاصي الرحباني، وكان زواجها فاتحة الخير عليها فنياً مع زوجها وشقيقه منصور الرحباني، فيما كان أول لحن لحنه عاصي لفيروز هو لحن "غروب".

عيد ميلاد فيروز

- حققت فيروز مع الأخوين عاصي ومنصور الرحباني نجاحا مدوياً حيث قدما لها مئات الأغاني التي أدتها بصوت ملائكي.

- أنجبت من الموسيقار عاصي الرحباني  4 أبناء هم الفنان زياد الرحباني عام 1956، وهالي عام 1958 (وهو مقعد) وليال عام 1960 والتي توفيت عام 1988 في عز شبابها، وريما عام 1965(وهي كاتبة ومخرجة).

- قدمت فيروز للسينما اللبنانية ثلاثة أفلام وهي: بياع الخواتم، وسفر برلك عام 1967، وبنت الحارس عام 1968، كما قدمت باقة كبيرة من المسرحيات.

- أطلقت السيدة فيروز في الأشهر الاخيرة من العام 2017  ألبوما غنائيا بعنوان "ببالي"، وضم 10 أغنيات بعد ألبومها الاخير الذي كانت قد طرحته منذ سبع سنوات وتحديداً في العام 2010 وكان بعنوان "إيه في أمل".

 

أعداد مجلة هي