الكاتبة الراحلة نوال السعداوي.. مشوار عامر بالإنجازات والمؤلفات الأدبية المميزة

رحلت الدكتورة والكاتبة المصرية نوال السعداوي اليوم الأحد عن عالمنا بعد صراع مرير مع المرض وذلك عن عمر ناهز الـ90 عاما تاركة وراءها إرثا كبيرا من الأعمال المميزة المناصرة لحقوق المرأة.

وكانت صحة الكاتبة المصرية نوال السعداوي التي عرفت بمناصرة قضايا المرأة قد تدهورت خلال الأيام القليلة الماضية نقلت على إثرها إلى المستشفى بحسب تصريحات ابنتها منى حلمي.

مشوار طويل في الدفاع عن حقوق المرأة

الدكتورة والكاتبة المصرية نوال السعداوي لها مشوار طويل في الدفاع عن حقوق المرأة ومناصرة كل القضايا المتعلقة بحقوق المرأة وكان لها العديد من المواقف المشرفة في هذا الشأن.

كانت بداية مشوار الكاتبة المصرية نوال السعداوي من مسقط رأسها في محافظة القليوبية في جمهورية مصر العربية حيث ولدت نوال السعداوي 27 أكتوبر من عام 1931 م.

نوال السعداوي في كلية الطب بالقاهرة ١٩٥١

وعملت في العديد من المناصب وكان لها العديد من الإنجازات الواضحة في المجتمع حيث عملت نوال السعداوي كطبيبة نفسية وكاتبة أديبة وروائية مدافعة عن حقوق المرأة.

وتعد الدكتورة والكاتبة المصرية نوال السعداوي أحد أبرز وأهم الكاتبات المصريات والإفريقيات واستطاعت بفضل موهبتها الأدبية وشخصيتها القيادية الدفاع عن حقوق المرأة.

إنجازات الدكتورة نوال السعداوي

ومن أبرز إنجازات الدكتورة والكاتبة المصرية نوال السعداوي اختيار مجلة "تايم" الأمريكية لها في مارس من العام الماضي 2020 في قائمة أهم 100 امرأة تأثيرا في العالم لعام 2020 وتضمن إحصاء المجلة تغطية السنوات منذ عام 1920 وحتى 2020

 واستطاعت الدكتورة والكاتبة المصرية نوال السعداوي أن تنال 3 درجات فخرية من ثلاث قارات، ففي عام 2004 حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا، وفي عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا، وفي عام 2012 فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولي للسلام في سويسرا.

مشوار عامر بالإنجازات والمؤلفات الأدبية المميزة للكاتبة الراحلة نوال السعداوي

كما استطاعت الدكتورة والكاتبة المصرية نوال السعداوي أن تؤسس جمعية تضامن المرأة العربية  في العام 1982 م لتؤكد على مناصرة قضايا المرأة العربية.

كما شغلت الدكتورة والكاتبة المصرية نوال السعداوي عدد كبير من المناصب المؤثرة مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة في القاهرة، الأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة بالإضافة لعملها كطبيبة في المستشفى الجامعي.

كما نالت عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية بالقاهرة، وأسست جمعية التربية الصحية وجميعة للكاتبات المصريات، وعملت فترة كرئيس تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحررة في مجلة الجمعية الطبية.