تاج عائلة سبنسر يعرض للمرة الأولى منذ عقود في احتفالات اليوبيل البلاتيني للملكة

من المقرر أن يعرض تاج سبنسر Spencer Tiara الشهير والذي تمتلكه عائلة سبنسر النبيلة التي تنتمي إليها الأميرة الراحلة ديانا Princess Diana في المعرض الجديد " Power & Image: Royal & Aristocratic Tiaras" (قوة وصورة: التيجان الملكية والأرستقراطية)، والذي تنظمه دار المزادات العريقة سوذبيز Sotheby’s، احتفالا باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة بريطانيا والذي يوافق الذكرى السنوية 70 لإعلانها ملكة لبريطانيا.

وفقا لما أعلنته دار مزادات سوذبيز، وهي رابع أقدم دار مزادات في العالم، فإن معرض Power & Image: Royal & Aristocratic Tiaras سيشهد عرض أكثر من 40 تاج من تيجان العائلات الملكية والأرستقراطية من مختلف أنحاء أوروبا، من بينها تيجان مستعارة لم يسبق أن تم عرضها أمام الجمهور، وأخرى لم تعرض منذ عقود مثل تاج سبنسر الذي كان آخر عرض له في معرض أمام الجمهور في ستينيات القرن الماضي، ومن المقرر أن يستمر المعرض خلال الفترة من 28 مايو-15 يونيو 2022.

لمحات سريعة عن تاريخ تاج سبنسر

تاج سبنسر ينتمي إلى مجموعة المجوهرات الخاصة بعائلة سبنسر النبيلة وهي عائلة أرستقراطية يعود تاريخها إلى قرون، إلا أن تاريخ تاج سبنسر حديث إلى حد كبير بالمقارنة بالتاريخ الطويل والعريق لعائلة سبنسر حيث صنع التاج في ثلاثينيات القرن الماضي على يد صانع المجوهرات البريطاني الشهير Garrard، وصنع من مجوهرات وأحجار كريمة قدمت كهدية لعائلة سبنسر وخاصة القطعة المركزية التي تزين التاج والتي قدمت كهدية زفاف لليدي سينثيا هاميلتون Lady Cynthia Hamilton بمناسبة زفافها على إيرل سبنسر السابع 7th Earl Spencer، وهو جد الأميرة الراحلة ديانا، ويتميز التاج بتصميم الجذاب الذي يجمع ما بين البساطة والأناقة والذي يبدو أقرب إلى إكليل رقيق مرصع بالماس وتزينه زخارف زهرية، وعلى مر السنوات تزينت نساء عائلة سبنسر بالتاج في حفلات زفافهن، وأشهرهن على الإطلاق الأميرة ديانا.

الأميرة ديانا وتاج سبنسر

من المعروف أن تاج سبنسر كان من قطع المجوهرات المفضلة لدى الأميرة الراحلة ديانا، وكان أول ظهور علني لها بتاج سبنسر، وأشهر ظهور لها بالتاج على الإطلاق هو ظهورها بالتاج في حفل زفافها الملكي الأسطوري على الأمير تشارلز Prince Charles ولي عهد بريطانيا، في يوم 29 يوليو 1981، وبالرغم من أن زواج الأميرة ديانا من ولي عهد بريطانيا أتاح لها فرصة استعارة مجموعة مبهرة من التيجان الملكية من مجموعة مجوهرات الملكة إلا أن الأميرة ديانا اختارت أن ترتدي تاج عائلة سبنسر في العديد من المناسبات الرسمية بعد زواجها من الأمير تشارلز، وفيما يلي مجموعة من أشهر المناسبات التي ظهرت فيها الأميرة ديانا بتاج سبنسر:

الأميرة ديانا تزينت بتاج سبنسر في حفل زفافها الملكي في يوم 29 يوليو 1981.

الأميرة ديانا بتاج سبنسر في حفل زفافها  29 يوليو 1981
الأميرة ديانا بتاج سبنسر في حفل زفافها  29 يوليو 1981

الأميرة ديانا تزينت بتاج سبنسر في حفل استقبال في فندق كريست في بريزبين في أستراليا خلال جولتها الملكية في أستراليا في عام 1983.

الأميرة ديانا تزينت بتاج سبنسر عام 1983
الأميرة ديانا تزينت بتاج سبنسر عام 1983

الأميرة ديانا بتاج سبنسر في مأدبة رسمية أقيمت في نيوزيلندا في عام 1983، وارتدت مع التاج فستان أزرق فاتح أنيق من تصميم الزوجين إيمانويل Emmanuel اللذان صمما فستان زفافها.

الأميرة ديانا بتاج سبنسر في مأدبة رسمية أقيمت في نيوزيلندا في عام 1983
الأميرة ديانا بتاج سبنسر عام 1983

الأميرة ديانا بتاج سبنسر في حفل رسمي في الأكاديمية الملكية في مايو 1984 وكانت وقتها حامل في طفلها الثاني الأمير هاري Prince Harry.

الأميرة ديانا بتاج سبنسر في حفل رسمي في الأكاديمية الملكية في مايو 1984
الأميرة ديانا بتاج سبنسر وحامل في طفلها الثاني الأمير هاري في مايو 1984

الأميرة ديانا بتاج سبنسر في حفل عشاء رسمي في ملبورن في أستراليا وارتدت مع التاج أيضا فستان أزرق أنيق مزخرف بالدانتيل وطقم من الياقوت الأزرق والماس.

الأميرة ديانا بتاج سبنسر في حفل عشاء رسمي في ملبورن
الأميرة ديانا بتاج سبنسر في حفل عشاء رسمي في ملبورن

الأميرة ديانا بتاج عائلة سبنسر النبيلة خلال زيارة إلى البحرين في عام 1986، وارتدت مع التاج أيضا أقراط متدلية مرصعة باللؤلؤ والماس، وفستان أنيق باللونين الأبيض والفضي.

الأميرة ديانا بتاج  سبنسر  البحرين في عام 1986
الأميرة ديانا بتاج  سبنسر  البحرين في عام 1986

الأميرة ديانا بتاج سبنسر خلال زيارة رسمية إلى البرتغال في فبراير 1987.

الأميرة ديانا بتاج   البرتغال في فبراير 1987
الأميرة ديانا بتاج   البرتغال في فبراير 1987

الأميرة ديانا ترتدي تاج سبنسر في حفل عشاء رسمي في ألمانيا في عام 1987 (وظهرت فيه أيضا بقلادة من الياقوت الأزرق والماس قدمها لها سلطان سلطنة عمان الراحل).

الأميرة ديانا ترتدي تاج سبنسر ألمانيا في عام 1987
الأميرة ديانا ترتدي تاج سبنسر ألمانيا في عام 1987

الأميرة ديانا تزينت بتاج سبنسر في مأدبة رسمية في الهند في فبراير 1992 وارتدت مع التاج فستان أنيق من تصميم كاثرين والكر Catherine Walker.

الأميرة ديانا تزينت بتاج سبنسر في مأدبة رسمية في الهند في فبراير 1992
الأميرة ديانا تزينت بتاج سبنسر  فبراير 1992

الأميرة ديانا تزينت بتاج سبنسر في مأدبة عشاء رسمية في سيول في كوريا الجنوبية في نوفمبر 1992.

الأميرة ديانا تزينت بتاج سبنسر في مأدبة عشاء رسمية في سيول في كوريا الجنوبية في نوفمبر 1992
الأميرة ديانا تزينت بتاج سبنسر في كوريا الجنوبية نوفمبر 1992

الأميرة ديانا بتاج عائلة سبنسر النبيلة في حفل في فندق دورشيستر بلندن في نوفمبر 1993، وارتدت مع التاج فستان أحضر أنيق.

الأميرة ديانا بتاج عائلة سبنسر بلندن في نوفمبر 1993
الأميرة ديانا بتاج عائلة سبنسر بلندن في نوفمبر 1993