مدرّبة الرياضة السعودية روان زهران لـ"هي": هكذا غيّرت الرياضة حياتي جذرياً!

مدرّبة الرياضة السعودية روان زهران

مدرّبة الرياضة السعودية روان زهران

"المشهد الرياضي في المملكة يشهد بداية جديدة مميزة"

مدرّبة الرياضة السعودية روان زهران

مدرّبة الرياضة السعودية روان زهران

سينتيا قطار - Cynthia Kattar

القوة، والإرادة، والقدرة على التحمّل، والقدرة على الحركة السريعة. عناصر  أساسية تؤمن بها روان زهران، مدرّبة الرياضة السعودية، التي استطاعت من خلال برنامج Sweat الرياضي مساعدة الكثيرات على تغيير نظام حياتهنّ، من خلال ممارسة الرياضة واعتماد نظام غذائي صحي سليم. وها هي اليوم تفتتح ناديا رياضيا في شمال جدة، ليؤمن مختلف الخدمات التي تحتاج إليها المر أة لتحافظ على رشاقتها. تكشف زهران كيف غيّرت الرياضة حياتها في هذا الحوار.

 

بدأ شغفك في الرياضة بعد أن أنجبت طفلتك الثانية. أخبرينا أكثر عن بداياتك في عالم الرياضة.
بعد أن أنجبت طفلتي الثانية، اكتسبت 28 كيلوغراما من الوزن الزائد. شعرت بأنّ جسمي يتغيّر كثيرا وخفت ألاّ يعود كما كان. وبعد أن بدأت بفقدان الأمل، قررت بعد فترة أنه لا شيء مستحيلا، فإذا اتّبعت برنامجا غذائيا صحيا ومارست الرياضة بشكل جدي، فسأخسر الوزن الزائد شيئا فشيئا. وبالفعل بدأت القراءة وأجريت أبحاثا معمّقة عن أبرز النصائح لاعتماد حياة صحية. قطعت السكر تماما من برنامجي الغذائي، إضافة إلى الكربوهيدرات السيئة مثل الباستا والأرز، ثم بدأت ممارسة الرياضة ست مرات في الأسبوع. يوما بعد يوم لاحظت كيف أنّ جسدي بدأ يتغيّر، ووزني بدأ ينقص، كما أنّ قدرتي على تحمّل الرياضة القاسية بدأت تتحسّن إلى حين وصلت إلى الوزن المثالي، وبتّ أتمتع بلياقة فائقة، وذلك بعد ستة أشهر من الأكل الصحي والرياضة. هذا التغيير الملحوظ جذب أنظار الأصدقاء والأقارب وبدؤوا يطلبون نصائحي في مجال الصحة والرياضة، الأمر الذي دفعني إلى التخصّص في مجال الرياضة لأستطيع مساعدة الناس بمعلومات مدروسة وموثوقة، وليس فقط بحسب خبرتي الشخصية.

من كان المشجّع الأول لك للخوض في هذا المجال؟
زوجي كان المشجع الأول، فقد ساعدني وشجعني لتحويل الصالون الرسمي الرئيس في منزلنا إلى Studio Gym ليصبح مدخل منزلنا الرسمي غرفة رياضية تفاجئ جميع أصدقائنا.

كيف غيّرت الرياضة حياتك؟
الرياضة غيّرت حياتي من نواحي كثيرة. أصبحت أتمتع بطاقة أفضل وصحتي تحسّنت ونفسيتي أيضا. أعطتني الرياضة ثقة أكبر في نفسي وقوة تحمل الرياضة تحسّن الحياة من جميع النواحي وجميع الحركات اليومية الطبيعية، مثل صعودي الدرج بطاقة أكثر مع الأطفال. الرياضة تمنح حيوية استثنائية للمرء وآمل ألا ينحرم أي إنسان من هذا الشعور المميز.

ما أنواع الرياضة الأحب إلى قلبك؟
أحب أنواع الرياضة إلى قلبي هي تمارين ال Cardio التي تشعرني بارتفاع نبضات قلبي، كما أحبّ الرياضات التي تحسّن حركتنا اليومية والتي يسمونها .functional training ما أبرز المشكلات التي تعاني منها السعوديات نتيجة قلة الرياضة؟ أبرز المشاكل هي زيادة الوزن، السكر المرتفع، ضعف العضلات، وهو ما قد يؤدي إلى مشكلات في الركب والظهر ويزيد من آلام
الجسم. كل آلام الجسم يمكن أن تزول إذا كانت العضلات أقوى.
بعد التغييرات الكثيرة التي تشهدها المملكة على مستوى الرياضة النسائية وافتتاح الكثير من النوادي الرياضية الخاصة بالنساء، كيف تقيّمين مشهد الرياضة في المملكة؟
أعتقد أن المشهد الرياضي في المملكة العربية السعودية يشهد بداية جديدة مميزة، وستظهر مواهب لنساء سعوديات بارعات سيفاجئن العالم.

أخبرينا عن برنامج الرياضة الذي ابتكرته Sweat، ما ميّزاته؟ وهل يناسب جميع النساء؟
برنامج Sweat Army مبني على أسس مدروسة ومؤكدة عن تجارب، وهي أسس تغيير الجسم وتعزيز اللياقة. أما اسم البرنامج، فهو جد رمزي لكون كل حرف مأخوذ من عنصر مهم للتغيير، فحرف Sمن ( strength ) وتعني قوة وحمل بعض الأثقال لتقوية العضلات، وحرف W من (will ) ومعناها الرغبة في التغيير والرغبة في التحمل، E من (endurance) وتعني القدرة على التنفس أثناء التعب، و (A (agility  وتعني القدرة على الحركة
السريعة في جهات مختلفة، و Tمن ( transformation ) ومعناها التحول. والوصول إلى نقطة التحول هو المرحلة الأخيرة.

ما أنواع الرياضات الأحب إلى قلب السعوديات؟
لاحظت أن من أحب الرياضات عند السعوديات هي الرياضات الهادئة ال low impact مثل اليوغا والبيلاتس، إضافة إلى رياضة ال kickboxing الشائقة. نبارك لك افتتاح النادي الرياضي .Sweat Army
أين يقع النادي؟ وما الذي يميّزه عن النوادي الأخرى في المملكة؟ وما الخدمات التي يقدمها؟
يقع النادي في شمال جدة، ويتميز بتجهيزه بطريقة تغطي كل احتياجات المرأة الراغبة في تغيير حياتها إلى الأفضل من خلال ممارسة رياضات مختلفة، وتناول أكل صحي، ومتابعة تطور جسدها عن طريق أحدث الأجهزة، وإجراء تدليك رياضي لاسترخاء العضلات. ما يميزنا هو دقتنا في التدريب وعدم ازدحام الحصص الرياضية، فنحن نهتمّ بزبوناتنا اهتماما خاصا ومميزا. بعد افتتاح النادي الرياضي الخاص بك، ما مشاريعك المستقبلية؟ أعمل على توسيع فروع النادي وعلى التدريب على الشبكة العنكبوتية online ، أما حلمي، فهو افتتاح مدرسة رياضية لتدريب السعوديات ليصبحن مدرّبات رياضة بشكل رسمي.