مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية.. قطع استثنائية سيذكرها التاريخ

تعتبر العائلة الملكية البريطانية من أكثر العائلات المالكة بالعالم التي تمتلك قطع مجوهرات باهظة الثمن وبعضها قطع نادرة، وتأتي مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية واحدة من القطع الاستثنائية التي سيذكرها التاريخ.

قلادة اللؤلؤ

الملكة إليزابيث الثانية تتألق بقلادة اللؤلؤ

الملكة إليزابيث الثانية، مولعة باللآلئ إذ أصبحت القلادة المصممة ذات الثلاث صفوف من اللؤلؤ من أشهر مجوهرات ملكة بريطانيا، والتي أهداها لها جدها الملك جورج الخامس، عام 1935، وكانت تلك أول قطعة مجوهرات "تليق" بالأميرة الصغيرة ذات الـ 9 أعوام، ومازالت جلالتها ترتديها بشكل منتظم حتى بعد بلوغها الـ 94 عاما.  والمعروف عن الملكة اليزابيث حبها للبروشات فتزين بها دائما إطلالتها. ويظهر في هذه الصورة بروش Ruby Bouquet Brooch الذي ورثته جلالتها عن والدتها الملكة الأم في عام 2002، وهي كانت تتزين به في السنوات الأخيرة من عمرها. ظهرت الملكة اليزابيث بهذا البروش للمرة الأولى في زيارة الى شمال ايرلندا عام 2008، ولم تتزين به مرة أخرى حتى عام 2014 خلال زيارة ملكية الى فرنسا. البروش مصمم على باقة زهور من الماس والياقوت الأحمر تربطها عقدة مرصعة بالماس.

تاج إكليل الدولة  The State Diadem

 الملكة إليزابيث ترتدي تاج إكليل الدولة The State Diadem

يرجع تاج إكليل الدولة The State Diadem إلى عام 1820، حين تم صنعه خصيصًا لمراسم تتويج الملك جورج الرابع ملكًا. وبعد اعتلاء إليزابيث على العرش أصبح التاج من ضمن مقتنياتها. صنع التاج من الذهب الأبيض والفضة ورصع بنحو 1333 ماسة مجموع وزنها 320 قيراط، بما فيها ماسة صفراء عيار 4 قيراط. أما قاعدة التاج فهي مزينة بصفين من اللؤلؤ. يزين التاج موتيفات الورود لترمز الى انجلترا، وزهر الشوك Thistles لترمز الى اسكتلندا وأخيرا نبتة النفل Shamrock لترمز الى ايرلندا.

بروش Cambridge Emerald Brooch

ملكة بريطانيا تتزين ببروش Cambridge Emerald Brooch

ورثت الملكة إليزابيث الثانية بروش Cambridge Emerald Brooch الأنيق في عام 1953، بعد وفاة جدتها الملكة ماري تيك، ويتميز بفص من زمرّد مركزي بقطع الكابوشون محاط بصفين من الألماس. يتدلى من البروش حجر زمرد يمكن نزعه للتزين بالبروش بشكل مختلف.

تاج Queen Mary's Fringe Tiara

الملكة إليزابيث الثانية ترتدي تاج Mary's Fringe Tiara

ارتدت الملكة إليزابيث الثانية في حفل زفافها عام 1947، تاج  Queen Mary's Fringe Tiara، ولهذا التاج قصة مربكة، حيث كُسر تاج العروس عن طريق الخطأ قبل دقائق من ارتدائه، واضطرت الشرطة إلى الإسراع بأخذه إلى ورشة صائغ القصر، حيث سارع إلى إصلاحه واعادته إليها.

صيغ للملكة ماري من عقد ماسي كانت قد أهدتها إياه الملكة فيكتوريا بمناسبة زفافها في عام 1893. أوكلت الملكة ماري الصائغ  E. Wolff & Co. لدار Garrard مهمة صناعته في عام 1919 فصممه على شكل الكوكوشنيك، وهو غطاء رأس روسي تقليدي. الملكة ماري أعارته للأميرة اليزابيث للتزين به في حفل زفافها في عام 1947.

بروش الأمير ألبرت

الملكة ببروش الأمير ألبرت

هذا البروش عبارة عن ياقوتة زرقاء ضخمة تحيط بها 12 قطعة من الألماس، وهو يحمل اسم "بروش الأمير ألبرت" لأنه هو من أهداه للملكة فيكتوريا قبل يوم زفافهما، وارتدته للمرة الأولى عام 1840.

تاج The Burmese Ruby Tiara

الملكة ترتدي تاج The Burmese Ruby Tiara

طلبت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، من دار غرارد العريقة، أن تصنع لها تاج The Burmese Ruby Tiara في عام 1972، وكان من الياقوت الأحمر الذي تم اهدائه لها بمناسبة زواجها، من شعب دولة ميانمار، والألماس من حاكم حيدر آباد في الهند، ويضم التاج 96 ماسة.