تيجان زفاف جميلات القصر الملكي البريطاني.. وراء كل منها حكاية

يعتبر التاج التي تتزين به العروس في حفل زفاف العائلة المالكة البريطانية، من أهم قطع المجوهرات التي تخطف الأنظار، وحتى من بمجرد الإعلان عن موعد العٌرس، تبدأ التساؤلات بأي تاج ستتألق به في يومها المميز.

وبمناسبة حفل زفاف الأميرة بياتريس حفيدة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، نستعرض التيجان التي تزينت بها سيدات العائلة المالكة البريطانية في يوم عٌرسهن على مر السنين.

الملكة إليزابيث والأميرة آن والأميرة بياتريس

تزينت الأميرة بياتريس، ابنة الأمير أندرو دوق يورك وسارة فيرغسون دوقة يورك، بتاج جدتها " Mary's Fringe Tiara"، الذي ارتدته الملكة إليزابيث الثانية في حفل زفافها عندما تزوجت الأمير فيليب دوق إدنبرة عام 1947.

اختارت الملكة إليزابيث الثانية في حفل زفافها عام 1947، تاج " Mary's Fringe Tiara"، الذي تم تنفيذه من قبل دار جيرارد البريطانية، بطلب من الملكة ماري عام 1919، ولهذا التاج قصة مربكة، إذ كٌسر تاج العروس عن طريق الخطأ قبل دقائق من ارتدائه، واضطرت الشرطة إلى الإسراع بأخذه إلى ورشة جواهرجي القصر، حيث سارع إلى إصلاحه وإعادته إليها.

وأقرضت الملكة إليزابيث تاج " Mary's Fringe Tiara" لابنتها الأميرة آن في حفل زفافها عندما تزوجت من مارك فيليبس في عام 1973.

كيت ميدلتون

ارتدت كيت ميدلتون في يوم زفافها للأمير ويليام دوق كامبريدج، لأول مرة التاج الملكي كارتييه هالو "Tiara  Cartier Halo "، والذي استعارته من الملكة إليزابيث الثانية.

ويرجع تاج "Tiara  Cartier Halo " إلى الملكة إليزابيث الأم، إذ أهداه لها زوجها الأمير جورج السادس حينذاك، قبيل اعتلائه العرش البريطاني بسنوات قليلة.

 وطلب الأمير من دار""Cartier  صنع هذا التاج عام 1936، وقد أبدعت بتصميمه، وهو من القطع المحببة إلى قلب الملكة إليزابيث الثانية.

ميغان ماركل

تاج "Queen Mary Diamond Bandeau Tiara"

خطف تاج " Queen Mary Diamond Bandeau Tiara" الذي ارتدته ميغان ماركل، في حفل زفافها الأنظار، وهو تاج رائع مرصع بالألماس وكانت الملكة إليزابيث الثانية، أعارته لها، ويعود تاريخه إلى الملكة مارى، والذي صنع لها خصيصا بمناسبة حفل زفافها على الملك جورج الخامس عام 1893، ليبلغ من العمر 125 عامًا حين وضعته ميغان على رأسها في حفل زفافها على الأمير هاري.

ميغان ماركل تتألق في يوم زفافها بتاج "Queen Mary Diamond Bandeau Tiara"

الأميرة يوجين

اختارت الأميرة يوجين حفيدة الملكة إليزابيث الثانية، يوم زفافها تاج مرصع بحبات من الزمرد باللون الاخضر، ويرجع التاج إلى جدتها ملكة بريطانيا، والتي أعارته لها في حفل زفافها.

وللتاج قصة طويلة، حيث صمم التاج من قبل دار المجوهرات الفرنسية بوشرون عام 1919، أى منذ نحو قرن من الزمن، ولكن العائلة المالكة البريطانية تمتلكه منذ قرابة الـ 75 عامًا فقط.

 ولم يكن التاج الذى ارتدته الملكات والأميرات، مصمما فى الأصل لأى منهن بل كان ملكًا لسيدة المجتمعات الشهيرة مارجريت جريڤيل، التى أوصت بتحويل مجوهراتها بعد وفاتها إلى الملكة الأم، وعندما توفت عام 2002، انتقلت المجموعة إلى ابنتها الملكة إليزابيث الثانية.

الأميرة ديانا

لا أحد منا ينسى صورة عروس الأحلام الأميرة ديانا، وحفل زفافها الأسطوري، فلم ترتدي تاج يرجع للعائلة المالكة البريطانية، بل تألقت بتاج سبنسر "  Spencer Tiara"، وهو عقال من الأزهار مرصعة بالماس والفضة على الذهب.

كان هذا التاج إرث لعائلة والدها جون سبنسر، وهو من تصميم دار المجوهرات البريطانية جيرارد.

الأميرة مارغريت

كانت الأميرة مارغريت، الشقيقة الصغرى للملكة إليزابيث الثانية، تمتلك مجموعة رائعة من أجمل المجوهرات فى العالم، ومن ضمن هذه القطع تاج " Poltimore Tiara ".

 تم صنعه عام 1870 واشترته الملكة الأم في القرن العشرين لتقدمه كهدية لابنتها الأميرة مارغريت في يوم زفافها، وبعد وفاة مارغريت عام 2002 عاد التاج الى العائلة الملكية، ولكنه بيع في مزاد علني عام 2006.