مصممة المجوهرات سوزان كالان لـ"هي": بعض التصاميم تستغرق أشهر وسنوات

سلاسل Fireworks المميزة

سلاسل Fireworks المميزة

سلسلة من مجموعة Vitrine

سلسلة من مجموعة Vitrine

المصممة سوزان كالان

المصممة سوزان كالان

مصممة المجوهرات سوزان كالان

مصممة المجوهرات سوزان كالان

سلسلة مميزة من مجموعة Fireworks

سلسلة مميزة من مجموعة Fireworks

أساور من مجموعة Fireworks

أساور من مجموعة Fireworks

سلسلة بتصميم العين

سلسلة بتصميم العين

أقراط مميزة من تصميم سوزان كالان

أقراط مميزة من تصميم سوزان كالان

عندما ترى مجوهراتها، ندرك مدى الإبداع وراء كل قطعة صممتها مصممة المجوهرات سوزان كالان. بتصاميم ناعمة وألوان أحجار كريمة مبهرة تقدّم سوزان مجموعة مجوهرات فاخرة لا مثيل لها. هذا الابداع والتميز لم يظهر عن عبث وليس هو وليد سنة او سنتين بل هي حب وعشق للتصميم وخبرة تمتد الى 28 سنة في هذا المجال ما جعل المصممة تنتشر بكل تصاميمها في مختلف أقطاب العالم لتصل الى منطقة الخليج بأرقى ما لديها.

 

المصممة سوزان كالان تخصص لـ"هي" مقابلة مميزة تكشف بها عن مهاراتها في التصميم وتطلعاتها المستقبلية في هذا المجال وتتحث عن أشهر مجموعاتها "فايروركس"  Fireworks.

 

ما الذي تحبينه في تصميم المجوهرات؟

أحب أن أرى التصميم النهائي للمنتج، لأن تصميم أي قطعة مجوهرات قد يستغرق أشهر أو سنوات. في الواقع أبدأ بالتصميم بالبداية من خلال اختيار لون المعدن بعدها أجد الحجر المناسب للقطعة التي أتصورها. أحب مزج الألوان في مجوهراتي وأسافر الى كل أقطاب العالم لأجد أفخر الأحجار الكريمة، وأنا مؤخراً أعشق الزمرد والياقوت الوردي. وبعد كافة هذه الخطوات الأساسية نضع التصميم ليتم إعداده ولنضيف عليه اللمسات الأخيرة. وبالنسبة لي أفضل أن أعرض القطع الجديدة في المعارض لأرى ردة فعل الناس عليها.
 

بعد 28 سنة من تصميم المجوهرات، كيف تطورت تصاميمك؟

في البداية كنت فقط أصمم لأصدقائي المقربين وللعائلة، عندما تطورت وبدأت أصمم لمتجر خاص بالمجوهرات ركزت على العمل بالمجوهرات المكونة من الفضّة والأسلاك والخرز. في هذا الوقت أحسست أن المجوهرات المتعلقة بالموضة أكثر تشويقاً. بعد القليل من الوقت انطلقت الى تصميم المجوهرات الفاخرة إذ وجدت طرقاً كثيرة معبّرة وخلاقّة من خلال الأحجار الكريمة والألماس.

في الواقع طوّرت فكرة "فيترين" Vitrine والمكونة من أحجار كريمة موضوعة في الأعلى والأسفل والتي تمهد للكسف عن لوحة الماس خلفها. وحتى الآن هذا التصميم بقي الأهم في مجموعتي "فايروركس" Fireworks مع قطع براقة ومبهرة متناثرة في تصميم واحد.

مجموعة Vitrine قادتني الى مجموعة Fireworks والتي لاقت إعجاباً عالمياً ملحوظاً، والآن إنني أوسع المجموعة الى أطقم مكونة من خواتم وأساور وسلاسل.

 

ما هي القطعة الأكثر طلباً في منطقة الخليج العربي؟

الكثير من الأساور والسلاسل والخواتم التي نصممها مطلوبة، أطثر قطعو مطلوبة حالياً هو سلسلة التشوكر المصممة من الماس تزن 18 قيراطاً.

 

ما هو السوق الأهم لعلامتكم؟

السوق كبير ومتطور في الولايات المحتدة، والمجموعة متواجدة في انكلترا، ايطاليا، اليابان، هونغ كونغ، روسيا والامارات العربية المتحدة. العلامة بدأت تصل الى الكثير من بلدان الخليج العربي وسوف تكون مع مرور الوقت من أكبر أسواقنا.

 

كيف ترى المرأة الخليجية تصاميم سوزان كالان؟

لدينا متابعة واسعة في منطقة الخليج العربي. أول عملي في الخليج العربي كان مع مدونة الموضة البحرينية دانا الخليفة من "أوفردريسد"  Overdressed، أحبت التصاميم وطلبت مني أن أشارك في معرض المجوهرات في البحرين Jewellery Arabia Bahrain، ومنذ ذلك الحين عملنا سوياً على جميع المعارض في منطقة الخليج العربي.

في الشرق الأوسط لطالما كانت المجوهرات العنصر الأساس في الهدايا منذ الولادة الى الزواج وإنجاب الأطفال، فحياتي التي تربيت فيها في لبنان حيث تقدر الإبداعات الفنية قادتني الى النجاح. وهذه الأفكار رافقتني دوماً ما جعلني أتواصل بشكل مباشر مع زبائن منطقة الخليج العربي.

 

ما الذي يجعل مجموعتك "فايروركس" Fireworks مختلفة وفريدة؟

منذ عملي مع والدي في متجره لأعوام عدة، كنت على اطلاع التام على التصاميم التقليدية. وقدرت كل التصاميم المتكاملة أما في عملي فقد أدخلت كل ما هو جديد وغبر اعتيادي على مفهوم تصميم المجوهرات. إذ إن تصاميمي تعكس شخصيتي وشغفي لهذا المجال. أما مجموعة Fireworks فهي تسلط الضور على الفوضى الجميلة، ومعظم تصاميمي تمزج بين الأبعاد المتناظرة وغير المتناظرة بطريقة جميلة ومبتكرة في كل قطعة.

 

ما هي خططك المستقبلية؟

لدينا العديد من المعارض التي سنشارك بها في الكيت وجدة والرياض، وسأكمل في عرض مجموعتي "وان أند أونلي" One and Only، والتي تضم قطعاً مميزة ومبتكرة.