متى يجب ألا ترتدي المرأة خاتم الزواج

يُعتبر خاتم الخطوبة، أو الزواج، أحد أركان الارتباط الرسمي بين شخصين، فهو رمز الحب والعشق، وتعبيرٌ خالدٌ عن الحياة المشتركة.

إن هذه الحلقة المفرغة الدائرية التي لا نهاية لها، ولا بداية، تشير إلى الاستمرارية الأبدية، تمامًا مثل الحب الذي يتمتّع به الزوجان، لذا يعكس هذا الخاتم روح الاتحاد الأزلي بين الحبيبين اللذين يرغبان بتمضية حياتهما معًا.

تختلف الروايات حول تقليد التزين  بخاتم الزواج كرمز للحياة الزوجية، فهناك رواية تقول إن هذا التقليد يعود إلى العهد الروماني القديم، وأخرى ترجّح أنه تسلّل من المصريين القدامى، ولكن مهما تعدّدت الروايات والثقافات إلا أن هناك إجماعًا على وضعه في الإصبع الرابع أو البنصر.

لهذا الخاتم رمزية كبيرة، فهو يروي قصة حبٍّ حقيقيةٍ، لذا من الصعب التخلّي عنه أو استبداله، حتى إنه قد يصبح إرثًا عزيزًا، ينتقل من جيل إلى جيل.

فمن المهم أن نمنح خاتم الزواج الرعاية المناسبة التي يحتاجها، ليواجه العوامل الخارجية التي من المحتمل أن تتلفه.

هناك عدة حالات ومواقف يجب ألا تتزيّني خلالها بخاتم الزواج، نذكر منها الآتي:

  • خلال ساعات العمل

من الجيّد نزع الخاتم قبل التّوجّه إلى العمل اليومي، فالمواد المستخدمة في المجوهرات الألماسية والبلاتينية والذهب ناعمة إلى حد ما، لذلك، إذا كنت تشاركين في أنشطة معينة تضغط على هذه المعادن، فإنك تخاطرين بتغيير شكلها. فمثلاً إذا كان شكل الخاتم مثنيًا بدرجة كافية، فإنك تخاطرين بثني المخالب التي تحمل الألماس مما قد يؤدي إلى سقوطها.

خاتم Harmony Blue Grey Sapphire من Phoebe Coleman

تم تصميم الياقوت الأزرق الرمادي ذو الشكل الكمثرى المصمم من خلال شريط دقيق ومتين من الأنسجة المتلألئة المزيّنة بالخرز، في إطار مميز. إن جمال شكل الكمثرى مع التموجات المتناغمة يعكس مثالية التصميم وجاذبية القطعة.

 خاتم Harmony Blue Grey Sapphire من Phoebe Coleman

  • ترطيب اليدين

قد تكون المستحضرات والمرطّبات رائعة للبَشَرَة، لكن ليس لخاتمك، لأن تراكم المستحضرات الزائد يمكن أن يقلّل من بريق الحجر، فيبهت مع مرور الوقت.

  • السباحة

لا ترتدي أبدًا مجوهراتك باهظة الثمن أثناء السباحة، في البحر أو في المسبح، يمكن أن يتسبّب الكلور والملح في إتلاف وتغيير لون وتركيب الخاتم، من البلاتين أو الذهب والألماس.

خاتم MASAI من Marco Bicego

تشابك مثالي بين الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا والماس المرصوف بدقة عالية.

خاتم MASAI من Marco Bicego

وهو من مجموعة Masai المستوحاة من المجوهرات القبلية وتقاليد شعب الماساي، كما أنها انعكاساً للقوة والتصاميم القديمة في الثقافة الأفريقية.

  • الأعمال المنزلية

لا يمكنك وضع خاتم الخطوبة بسهولة على الأسطح الصلبة أثناء تنظيف المنزل، لأنه يتم إلحاق أضرار جسيمة بالحجر والترصيع. فقد يتغيّر اللون بفضل المواد الكيميائية القاسية، مثل المُبيّض والأمونيا الموجودة في العديد من المنظفات المنزلية الشائعة.

  • أثناء الطبخ

لا يجب وضع خاتم الخطوبة أثناء الطهو وإعداد الطعام، لأنه يمكن أن تستقرّ الجراثيم والبكتيريا بسهولة في وسط الحلقة. لذا فمن الأفضل خلعه أثناء الطهو.

خاتم ALIF YELLOW GOLD DIAMOND من Damas

إنه خاتم من ألماس مع الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، من مجموعة ALIF التي طُرحت كخطوة تكريمية لكل سيدة عربية.

 خاتم ALIF YELLOW GOLD DIAMOND من Damas

  • الاستحمام

قد يكون الحمّام مكانًا خطيرًا لخواتم الخطوبة، لسببين: أولاً ، يمكن أن ينزلق الخاتم بسهولة عندما تكون جميع الأصابع مبللة بالصابون؛ ثانيًا، إن الصابون الزيتي يُبهت لون الألماس، أما صابون التقشير فسوف يخدشه.

خاتم The Glassery من AMIRA FINE JEWELRY

هذا الخاتم المصنوع من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا مرصّع بالياقوت والألماس الأبيض.

خاتم The Glassery من AMIRA FINE JEWELRY

إن الالتزام بهذه الخطوات يجعلنا نحافظ على خاتم الزواج وحمايته من الخدش والتلف، ليبقى الذكرى الخالدة للحب الذي سيتناقله الأطفال والأحفاد في ما بعد.