أهم المعلومات عن قصة ماسة قلب المحيط الشهيرة من فيلم "تايتنك"

تُعتبر ماسة قلب المحيط Heart of Ocean مرادفاً لفيلم تايتنك Titanic الشهير. فعلى الرغم من مرور 25 عاماً على عرضه، ما زالت الماسة الساحرة تقفز إلى أذهاننا في كل مرة يُذكر فيها عنوان الفيلم. فماذا تعرفين عن هذه الماسة الزرقاء الجميلة؟ في هذا المقال، سنقدّم لك الكثير من المعلومات عن ماسة قلب المحيط.

لمحة سريعة عن ماسة قلب المحيط

شكّلت ماسة قلب المحيط مصدر وحي لعدد كبير من دور المجوهرات
شكّلت ماسة قلب المحيط مصدر وحي لعدد كبير من دور المجوهرات

في أحد مشاهد فيلم تايتنك، تألّق النجمة البريطانية كايت وينسلت Kate Winslet التي لعبت دور الشابة الأرستقراطية روز بعقد كبير  Statement Necklace. وتتدلى من هذا العقد ماسة ذات لون أزرق داكن يذكّرنا بلون مياه المحيط في المساء. ويتميّز هذا العقد بتصميمه الفخم والأنيق، إذ يمكننا أن نرى الماسة الزرقاء تجلس في قاعدة من حبات الألماس الأبيض. والجدير ذكره أنّ الألماس الأزرق يُعتبر من بين الأندر والأغلى في العالم، ففي العام 2022، بيع القيراط الواحد منه بنحو 4 ملايين دولار. ويتميّز الألماس الأزرق بلونه الاستثنائي الذي يتراوح بين الفاتح والغامق، وهو يعود إلى عنصر البورون في تركيبة الكربون. وغالباً ما تتخلل اللون الأزرق صبغة ثانوية بنفسجية أو رمادية أو خضراء. 

لماذا لم تتزيّن كيت وينسلت بالماسة الأصلية في الفيلم؟

الألماس الأزرق من الأندر في العالم
الألماس الأزرق من الأندر في العالم

تقول رواية الفيلم إنّ حجر الألماس الأزرق مأخوذ من تاج الملك الفرنسي لويس السادس عشر، ومن ثم تم صقله ليبلغ وزنه 56 قيراطاً ورُصّعت قاعدته بالألماس الأبيض. وفي حال كانت ماسة قلب المحيط "حقيقية"، لكان سعرها قد بلغ 300 مليون يورو. وإذا كنت تتساءلين عن العقد الذي اردته كيت وينسلت، فهو مصنوع من الزيركون والذهب الأبيض ويبلغ سعره 8000 يورو.

نسخات من ماسة قلب المحيط

من تصميم هاري وينستون غلوريا ستيوارت بعقد قلب المحيط
من تصميم هاري وينستون غلوريا ستيوارت بعقد قلب المحيط

حقق تصميم عقد ماسة قلب المحيط شهرة عالمية كبيرة بعد عرض الفيلم، وهذا ما دفع دور المجوهرات إلى اقتناص الفرصة وتصميم كل منها نسختها الخاصة. فمن جهتها، باعت دار هاري وينستون Harry Winston نسختها من العقد بـ20 مليون دولار أميركي. وبالفعل، ارتدت النجمة غلوريا ستيوارت Gloria Stuart التي لعبت دور روز بسن الشيخوخة بتصميم هاري وينستون على السجادة الحمراء أثناء حفل توزيع جوائز الأوسكار في العام 1998. ولكن ثمة نسخة أرخص تحمل توقيع دار سواروفسكي Swarovski التي استخدمت أحجار الكريستال وباعت نسختها من عقد قلب المحيط بمبلغ وصل إلى 80 دولاراً.

ما هو مصدر وحي ماسة قلب المحيط؟

ماسة الأمل من الأعلى قيمة في العالم
ماسة الأمل من الأعلى قيمة في العالم

على الرغم من شعبية ماسة قلب المحيط الكبيرة، يجهل كثيرون أنّها مستوحاة من ماسة الأمل The Hope Diamond  الزرقاء التي يُقدّر وزنها بـ42.52 قيراطاً. يُذكر أنّ هذه الماسة تُعتبر من الأعلى قيمة في العالم، إذ يبلغ سعرها 350 مليون دولار تقريباً.