لماذا تفشل المتاجر الإلكترونية؟ 15 سبب تعرّض متجرك للخطر

لماذا تفشل المتاجر الإلكترونية؟ 15 سبب تعرّض متجرك للخطر

سابين الحايك

كل مشروع جديد في عالم التجارة الالكترونية هو مغامرة كبيرة، حيث إن عالم الإنترنت والبيع من خلاله من أكبر الساحات التي يمكنك التعامل معها. وعلى الرغم من نجاح الكثير من الشركات في مجال التجارة الإلكترونية، إلا أن الكثير منها قد يصاب بالفشل والتراجع، فما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؟ وكيف يمكنك تجنبها؟

أهم 15 سبب لفشل المتاجر الالكترونية:

1-شح التكاليف التشغيلية

يُعدّ نقص الاستثمار ورأس المال، أحد الأسباب الرئيسية في انهيار النشاط التجاري في بدايته. يتخيل الكثيرون أنه يمكنهم إطلاق متجر إلكتروني بتكلفة قليلة جداً، لكن غالباً ما يسبّب هذا الأمر إلى فشل المتجر الإلكتروني، فالأمر يحتاج إلى تخطيط دقيق وحساب لكل التكاليف التي ينطوي عليها إطلاق العمل بشكل صحيح.

2-البدء دون وجود خطة عمل

لا تدعي الحماس يدفعك إلى إطلاق متجرك الإلكتروني دون وجود خطة عمل، فهي بمثابة خريطة تعينك على ترتيب أفكارك وتحديد الأهداف بوضوح. الأمر الذي يمكنك من المحافظة على استراتيجية عمل فعالة.

تجاهلك لهذه الخطوة سيخلق أمامك الكثير من العقبات ويسبب سوء في الإدارة، ويفشل متجرك الإلكتروني الناشئ.

الاختيار الخاطئ للمنتجات قد تكون من أسباب فشل المتاجر الالكترونية
الاختيار الخاطئ للمنتجات قد تكون من أسباب فشل المتاجر الالكترونية

3-الاختيار الخاطئ للمنتجات

قد يكون فشل المتجر الإلكتروني من فشل المنتج. فإن كنت تبيعين منتجاً لا يرغبه أحد، كيف ستحققين الأرباح؟ عند اختيار منتجات متجرك الإلكتروني، استثمري بالمنتجات ذات القيمة للجمهور المستهدف، التي تحل مشكلة أو تسهل سير عمل ما. ركزي على تقديم منتجاً يعطي حلولاً منافسة وقوية، تميزك في سوق العمل واحرصي على متابعة توجهات المشترين ورغباتهم، والتأكد من أن منتجاتك مرغوبة بالوقت الحالي.

4-تجربة مستخدم سيئة للموقع

موقع الويب هو هوية متجرك الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، والمصدر الأساسي في در الأرباح وزيادة العملاء، لذلك يعد إهمالك في توفير تجربة مثالية ومتكاملة للمستخدم أحد أسباب فشل المتاجر الإلكترونية الناشئة. قومي بخصيص تجربة للمستخدم تتماشى مع متطلباته واهتماماته مع توفير سهولة في البحث والتعامل مع الموقع، بتطبيق تنسيق يتناسب مع المتجر الإلكتروني. ولا تنسي الاهتمام بسرعة الموقع كي لا يمّل العميل من الانتظار بتحميل صفحات الويب لمتجرك.

5-تصميم غير جذاب للموقع

تصميم الموقع هو العنصر البصري الأول لجذب انتباه المستخدم، فإن كان تصميم الموقع رديئًا، فقد تعطي للعميل انطباعاً بعدم احترافيتك فيغادر المتجر دون كثرة التصفح. ينبغي عليك أن تضعي عناصر الجذب البصري في حساباتك حينما يتعلق الأمر بتصميم المتاجر الإلكترونية، والتأكد من جاذبية مظهر متجرك الإلكتروني لكي تحرصي على بقاء العميل فيه والتصفح بمنتجاتك.

6-رداءة جودة صور المنتج

مهما كانت جهودك التسويقية كبيرة، لن تحصلي على المبيعات المطلوبة إن كانت صورة منتجك بجودة رديئة لا تُظهر تفاصيل المنتج باحترافية ووضوح، بشكلٍ يشجع على شرائه. بل إن رداءة الجودة ستقلل من جودة منتجك في أعين المستهلك. اهتمي بأبرز العوامل مثل الإضاءة الكافية وزاوية الالتقاط الصحيحة، لكي تظهر جمالية المنتج وجاذبيته.

التصميم السيء للموقع من أسباب فشل المتاجر الالكترونية
التصميم السيء للموقع من أسباب فشل المتاجر الالكترونية

7-وجود عملية دفع معقدة

تؤدي عملية الدفع الطويلة أو المعقدة إلى تراجع العميل عن الشراء، فكثرة الحقول اللازم تعبئتها وتعدد الشاشات يُشعر العميل بالملل، واستخدمي بوابة دفع موثوقة لتسريع العملية، كما لا تفرضي على المستخدم التسجيل بالموقع من أجل إتمام عملية الشراء.

8-عدم وجود سياسة إرجاع واضحة

قد تخسر العديد من صفقات الشراء إن لم توضح للعميل سياسة متجرك بما يخص الإرجاع والاستبدال. في التجارة الإلكترونية يصبح أمر الإرجاع أمراً لا مفر منه أحيانًا، لذلك يحتاج العميل أن يثق بمصداقية المتجر الذي يتعامل معه وشفافيته، قبل إجراء عملية شراء. يجب أن يكون كل ما يخص بالإرجاع والاستبدال واضح في سياسة متجرك.

9-سوء الدعم الفني

يؤثر الدعم الفني السيئ بشكل كبير على سمعة الشركة، وبالتالي تهبط نسبة مبيعاتها بشكل ملحوظ، لذلك يجب متابعة جميع وسائل التواصل ودعم العملاء باستمرار، مثل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، ولا تترددي بالاستجابة السريعة وإظهار الاهتمام، والردّ على جميع الاستفسارات بإجابات واضحة وشافية.

10-استراتيجية تسويق ركيكة

يُعدّ التسويق الإلكتروني أحد أهم العناصر الأساسية في إنجاح متجرك الإلكتروني، فهو وسيلة فعالة في جذب عملاء جدد عبر القنوات التسويقية المختلفة. لذلك فإن تجاهله أو عدم العناية به يُعدّ خطئًا فادحاً يؤدي لفشل متجرك الإلكتروني. ينبغي لك الإلمام بأساسيات التسويق وأحدث الوسائل والاستراتيجيات التسويقية لترويج منتجاتك باحترافية عبر الإنترنت. كما يجب أن تمتلكي خطة تسويقية متكاملة للوصول لجمهورك المستهدف وتحقيق أهدافك التسويقية.

تجاهل خطة عمل يخلق أمامك الكثير من العقبات
تجاهل خطة عمل يخلق أمامك الكثير من العقبات 

11-تجاهل تحسين محركات البحث

تلعب محركات البحث دوراً رئيسياً في تمكين موقع متجرك الإلكتروني من الظهور في بداية صفحات نتائج البحث عبر جوجل. لذا، قومي بتوظيف الكلمات المفتاحية في موقعك بحكمة واختاري الكلمات التي تمتلك نسبة بحث عالية.

12-عدم التواجد على منصات التواصل الاجتماعي

يُعدّ الغياب عن منصات التواصل التفاعلية من أبرز أسباب فشل المتاجر الناشئة، تبعاً لزخم حضور الجمهور المستهدف واهتمامه عليها. لذلك احرصي على ألا تكتفي بموقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت لتبرزي هوية متجرك، بل أوجدي له مكاناً في كافة المنصات التي يتواجد عليها العملاء المحتملين.

13-سوء إدارة الموارد والأموال

أحد أبرز أسباب فشل المتاجر الإلكترونية الناشئة هي سوء إدارة الموارد والأموال، التي عادةً ما تكون محدودة. فالمتاجر الإلكترونية الناشئة لا تمتلك أرباحاً في البداية، بل رأس مال استثماري للموارد اللازمة والتكاليف التشغيلية. لذلك فإن سوء الإدارة للموارد والأموال يوقع الشركة في خسارات فادحة تؤدي لفشلها.

14-عدم الالتزام بالوعود

يقوم العميل بإتمام عملية الشراء بعد اختياره للمنتج وتفحصه لمدة الشحن، ماذا سيكون موقف العميل في حال وصل إليه المنتج الخطأ؟ أو أن يتأخر موعد التسليم دون إشعارٍ مثلاً. من الممكن أن تحدث أخطاء عديدة بعد طلب العميل للمنتج، كأن يتأخر موعد التسليم. وهذا الأمر قد يؤدي إلى سمعة سيئة لمتجرك وتوقف التعامل معك. بالإضافة للتأكد من دقة العمل والشحن، دائماً قدّمي مدة تسليم تزيد بيوم أو يومين عن اليوم المفترض أن يصل به الطلب، لتضمني التأخر في حال حصل أي تأجيل طارئ.

15-نفاذ الصبر وغياب الحافز

إذا كنت تعتقدين أنك ستحققين الأرباح على الفور في بداية مشروعك، أنت مخطئة تماماً وقد يكون سبباً في فشل متجرك لنفاذ صبرك بسرعة وإغلاق العمل. لا تتفاجأي إن استغرق الأمر عدة أشهر لتبدأي بدَر أرباح مقبولة تقابل تصوراتك.