كيف تختارين الاسم الجذاب لشركتك

كيف تختارين اسماً جذاباً لشركتك؟

سابين الحايك

إطلاق الإسم على العمل التجاري هو واحد من أهم القرارات الحاسمة التي علينا أن نتخذها في بداية مشوارنا في عالم التجارة وعند إفتتحانا لشركتنا الخاصة، فهذه الخطوة لن تشكلّ فقط الإنطباع الأولي عن الشركة بل هو ما سيربط بيننا وبين الزبون والعميل. لذا وقبل أن تستعجلي في إختيار أسماء قد تؤثر سلباً على أداء شركتك في المستقبل، تمهلّي قليلاً وتابعي معنا في التقرير التالي أهم النصائح التي عليك مراعاتها عند إختيار الإسم الأنسب والآسر لشركتك.

إطرحي قوائم بالأسماء والأفكار الأولية  للاسم التجاري
إطرحي قوائم بالأسماء والأفكار الأولية  للاسم التجاري

كيف تختارين الاسم الجذاب لشركتك؟

وضع قائمة أولية

إطرحي قوائم بالأسماء والأفكار الأولية وضعي قائمة بأنواع أسماء المنافسين في المجال نفسه، وقارنيها لإثارة الأفكار الخاصة التي ستساعدك على وضع الإسم اللائق اللامع لشركتك.

تحديد هدف الاسم

هدف الإسم التجاري للشركة أن يتردد صداه بين الجمهور المستهدف. لذلك عليك أن تحددّي في البداية من هو الجمهور المستهدف وإستخدام ما تعرفينه عن جمهورك لقياس مدى ملاءمة الأسماء مع هدف شركتك.

اختيار الاسم السهل للنطق

من المهم أن يكون الإسم التجاري قصيراً وسهلاً للنطق إلى حد ما وأن تكون حروف الإسم متناغمة وغير متنافرة عند نطقها، ليس فقط كي يتمكن الزبائن والعملاء من تذكره جيداً، بل أيضاً للأغراض الترويجية للشركة. على سبيل المثال، الإسم يجب أن يتناسب بشكل جيد على بطاقة العمل، أو أن يبدو مقبولاً إذا عرض على لافتات الإعلانات كذلك عند البحث عنه على الإنترنت، إذ لا تريدين أن يشعر العملاء المحتملون بالارتباك بشأن كيفية العثور على نشاطك التجاري عبر الإنترنت.

من المهم أن يكون الإسم التجاري قصيراً وسهلاً للنطق
من المهم أن يكون الإسم التجاري قصيراً وسهلاً للنطق 

استخدام اسم مبتكر

صحيح أننا نريد أن يكون الإسم سهلاً للنطق وللتذكر، إلا أن هذا الأمر لا يجب أن يمحي آثار الإبتكار في التعبير وفي خلق إسماً فريداً من نوعه يؤثر في الآخرين وملائم لهدف وصورة الشركة. إمتنعي عن الأسماء التقليدية العشوائية، والمزعجة والخالية من أي إلهام أو إبتكار وفائدة، ويمكنك أيضاً في هذه النقطة مراعاة العامل الموسيقي، كأن تختاري إسماً مميزاً ورناناً يجذب إنتباه الجمهور.

التناغم مع طبيعة العمل

تأكدي من أن يوجّه الإسم التجاري رسالة واضحة عن طبيعة العمل وأن يُعطي الزبائن المحتملين أو العملاء بعض الأدلة حول جميع العمليات المتعلقة بعملك، وأن ينقل مغزى إيجابي عن عملك ويكون متناغماً مع شعار الشركة الممثل لنشاط الشركة وطبيعة عملها. اختاري الكلمات التي لها دلالات إيجابية التي تريدين من الناس إقترانه بشركتك وتأكدي من أن تكون هذه الدلالات مناسبة، فيحصل من يبحث عن اسم الشركة على ما يدور حوله عملك على الفور.  

انتقاء الالوان المناسبة

تشّكل الألوان عنصراً هاماً في شعار العمل وللمواد التجارية الترويجية، لذلك عليكِ الإهتمام بإنتقاء اللون المناسب، فعلى سبيل المثال اللون الأحمر مرتبط بالنار والإثارة والعاطفة، بينما اللون الأخضر هو لون هادئ ومرتبط بالنمو والتجديد والطبيعة.

استخدام المواقع الالكترونية

هناك عدد من المواقع التي يمكن أن تساعدك على تبادل الأسماء والعصف الذهني لاختيار الاسم المناسب للشركة.

تصفحي موقع VisualThesaurus.com https://www.visualthesaurus.com/ : الذي يمنحك صورة مرئية حول كلمة رئيسية.

وموقع Shopify Business Name Generator https://www.shopify.com/tools/business-name-generator الذي يعطيك أفكاراً لاسم النشاط التجاري ويتحقق من توفر المجال في وقت واحد.

وموقع NameMesh.com https://namemesh.pro/ حيث يوفر هذا الموقع الكثير من الخيارات والفئات التي يمكنك تخصيصيها لاختيار الاسم التجاري.

وموقع Naminum.com https://naminum.com/ الذي يسمح لك بإنشاء أسماء بناءً على سمة.

حددي هدف الاسم التجاري قبل اختياره
حددي هدف الاسم التجاري قبل اختياره

تجنّب النسخ من المنافسين

تجنّي اختيار اسم مشابه جداً للأنشطة التجارية الأخرى في مجال عملك، يمكن أن يعني الظهور على أنه غير أصلي، وهذا أمر غير جيد لصورة علامتك التجارية. كما أن هذا يعني أن العملاء المحتملين يخلطون بين عملك ومنافسيك مما يجعل الحصول على عمل متكرر أكثر صعوبة.

تجنّب استخدام الاسم الخاص

ما لم تكن علامة تجارية راسخة، ننصحك بتجنّب استخدام اسمك الخاص. لا ينقل اسمك أي شيء عن عملك ولن يعني الكثير للعملاء المحتملين. ولا بد أن نذكر أن الاسم الخاص في العلامة التجارية قد يسبّب في حدوث مشكامل إذا كنت ترغبين في بيع عملك في المستقبل أو حتى إذا كنت ترغبين في التوسع.

استخدم نطاق .com

بمجرد تضييق نطاق خيارات الاسم، يجب عليك التأكد من توفر الاسم الذي تريدين استخدامه. تحققّي مما إذا كان الاسم مسجلاً بالفعل كعلامة تجارية أو حصل عليه شركة أخرى. إذا كنت تخططين للتواجد عبر الإنترنت فيفضل اختيار نطاق .com بدلاً من Org أو Net، هذا هو ما يجب عليك فعله بالتأكيد، وأيضاً تحتاجين إلى التأكد من توفر النطاق المطلوب عن طريق إجراء فحص لاسم المجال. يمكن أن يؤثر اسم المجال على ظهورك على الإنترنت كما يؤثر على جهودك التسويقية. ومع ذلك، لا يجب بالضرورة أن تتخلى عن اسم عمل جيد لمجرد عدم توفر المجال المحدد.

كيف تختارين الاسم الجذاب لشركتك
كيف تختارين الاسم الجذاب لشركتك

اسم مرن

اختاري اسم شركتك الخاص الذي يتمتع بالمرونة والتكيّف مع الوقت، ولا يرتبط بفترة زمنية محددة أو منتج معين، والذي من المتوقع أن ينخفض الطلب عليه أو يختفي بعد فترة. لذا اختاري اسماً يدوم طويلًا ولا يرتبط بحدث أو منتج بعينه، لتستطيعي التطوير والنمو والتمدد معه ولا يفقد رونقه أو ارتباطه بما تقدم.

دمج كلمتين

طريقة شهيرة لإيجاد اسم تجاري لعلامتك التجارية، اختاري كلمتين أو أكثر ذات مغزى لك ولعملك وادمجيهما. فكرّي مثلاً على طريقة Netflix المشتقة من كلمتين، أول كلمة Flick كلمة عامية وتعني فلم و Net معناها الأنترنت، دمج الكلمتين واستبدل cks بـ X، بهذه الطريقة ابتكر اسم جديد يمثل علامة Netflix.

وأخيراً، قد يكون اختيار اسم الشركة الناشئة أمراً صعباً عند البدء في بدء عمل تجاري، لكن ليس شيئاً صعب المنال! تذكري أن تحصلي على آراء وأفكار من الأصدقاء أو العائلة أو حتى العملاء المحتملين للاستلهام من وجهات النظر المختلفة.