تمنحكِ الجسم المثالي وتحميكِ من الأمراض المزمنة... أطعمة صحية لا تستغني عنها

تمنحكِ الجسم المثالي وتحميكِ من الأمراض المزمنة... أطعمة صحية لا تستغني عنها

رحاب عباس

بما أن الطريقة المثالية التي ستُمكن المرأة من الحفاظ على جسمها المثالي ووقايتها من الأمراض المزمنة هي التحكم بما تأكله وتشربه؛ لذا، فإن اختيارها أفضل الأغذية أمر بالغ الأهمية لحمايتها من مجموعة متنوعة من المخاطر التي تهدد صحتها.

البروكلي أحد الخضروات الصليبية المفيدة لرشاقة وصحة المرأة ضمن أي نظام غذائي مناسب لطبيعة جسمها وحالتها الصحية
البروكلي أحد الخضروات الصليبية المفيدة لرشاقة وصحة المرأة ضمن أي نظام غذائي مناسب لطبيعة جسمها وحالتها الصحية

هذه الأغذية يُمكنها درءّ الأمراض، كالسكري وأمراض القلب وسرطان الثدي، ويُمكنها أيضًا تقوية العظام وجهاز المناعة، وحماية البشرة، وغيرها من الفوائد الصحية.

من هذا المنطلق، إليكِ أفضل الأطعمة والأغذية التي يُمكنكِ تناولها يوميًا، وفقًا ما ذكرته بعض المنصات والمواقع المتخصصة، مثل "وومن لاينز womenlines"و"هيلث كارت"HealthKart، والتي أيدها استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

الغذاء سلاح فعال بيدّ النساء إذا ما أُحسّن استغلاله

وبحسب دكتور هشام، لاشكأن التكّوين البيولوجي والسيكولوجي للمرأة يلعب دورًا بالغ الأهمية في الحفاظ على رشاقتها وصحتها من دون استثاء؛ ولعل الطريقة المثلى لتعزيز هذا الدور هو التحكم بما تآكل وتشرب. لذا، فإن اعتمدها على الأطعمة الصحية المقدمة، ضمن وجباتها الرئيسية والخفيفة المتناولة يوميًا، سيمنحها الرشاقة والصحة الجيدة من دون معاناة على المدى الطويل، وذلك على النحو التالي:

اللوز مكوّن أساسي لنظام غذائي صحي

اللوز مكّون أساسي ضمن أي نظام غذائي صحي للمرأة
اللوز مكّون أساسي ضمن أي نظام غذائي صحي للمرأة

يُعدّ اللوز أحد أكثر المكونات تنوعًا، والتي يجب إضافتها إلى نظامكِ الغذائي، فهو غني بالألياف، ويساعد في تعزيز الهضم، كما أنّه معروف بتحسين امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يحمي صحة العظام ويمنع هشاشتها.

فضلًا عن ذلك، يحوي اللوز الكثير من الدهون الصحية، والبروتين، والمغنيسيوم، وفيتامينE، وتشمل الفوائد الأخرى للوز خفض مستويات السكر في الدم، وخفض ضغط الدم، ويساعد أيضًا على إنقاص الوزن وزيادة الرشاقة.

التوت الأزرق يُكافح الشيخوخة

التوت الأزرق هو أحد الأطعمة ذات الفعالية الفائقة التي تتحدى الشيخوخة، والغنية بمضادات الأكسدة. ويأتي لون هذا النوع من التوت من مركب يسمى أنثوسيانيدي (Anthocyanidin)، المسؤول عن جميع الفوائد الصحية القوية للتوت الأزرق، فهو يطهّر الجسم، ويجدّد الخلايا، ويحافظ على البشرة ناعمة وخالية من التجاعيد، وهذه أمور تحرص عليها كل امرأة. كما أنه عامل مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل والسكري، ومجموعة من المشكلات المتعلقة بالعمر.

الكزبرة لبشرة متألقة ونضرة

إذا كنتِ تعانين من وجود دهون زائدة تحت الجلد قد تؤدي إلى ترهلات، خصوصا في الوركين والفخذين، فأنتِ بالتأكيد لست وحدك في هذا، فهناك 90% من النساء قد عانين من هذه الحالة في مرحلة ما من حياتهن. أحد حلول هذه المشكلة يتمثل في تناول الأعشاب الطازجة، وبالذات الكزبرة، التي تعزز من إزالة السموم عبر المساعدة في إزالة المعادن الثقيلة من الجسم التي تميل إلى الاختباء في الخلايا الدهنية. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الكزبرة تعزز من نضارة البشرة، وتساعد في منع الضرر الخلوي الذي يمكن أن يؤدي إلى تسريع شيخوخة الجلد.

الشمندر مشروب السعادة

الشمندر أحد الأطعمة الصحية لمنجك الجسم المثالي والصحة الجيدة والشعور بالسعادة في آن واحد
الشمندر أحد الأطعمة الصحية لمنجك الجسم المثالي والصحة الجيدة والشعور بالسعادة في آن واحد

يُعدّ الشمندر أفضل عصير لصحة المرأة؛ فهو أحد الخضروات ذات اللون الأحمر الياقوتيالأكثر فعالية في خفض ضغط الدم، وتحسين المزاج. فكوب واحد منه يملأ جسمكِ بالبوتاسيوم، ويعطيكِ الحيوية، والنشاط والشعور بالسعادة؛ لاحتوائه على مادة "البيتين" التي تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين "هرمون بالسعادة" في الدماغ. علمًا أن دراسة بريطانية وجددت أنه يزيد في القدرة على التحمل بنسبة 15%..

البطاطا الحلوة لإمداد الجسم بالطاقة وتعزيز المناعة

البطاطا الحلوة مصدر غني بالألياف، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الحديد والكالسيوم والسيلينيوم التي تمدّ النساء بالطاقة، وتعزّز مناعتهن وصحة قلوبهن. وهي مصدر جيد لمعظم فيتامينات "B" وفيتامين "C". إضافة إلى أنَّها وجبة خفيفة مغذية تغني عن الطعام الدسم، ما يساعدكِ في محاربة السمنة ومنحكِ الرشاقة التي ترغبين في الوصول إليها.

الأسماك مفتاح الجسم الممشوق والصحة الجيدة

تُعتبر الأسماك الدهنية، مثل: "السلمون البري، والرنجة، والسردين"، أحد الأطعمة الصحية المعززة لصحة المرأة؛ وذلك بسبب محتواها العالي من "فيتامين D" وأحماض أوميغا 3. إذ يساعد الأول في تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، ويمنع هشاشة العظام، كما تساعد الأحماض الدهنية القوية المضادة للالتهابات في تقليل احتمالات الوفاة بأمراض القلب بنسبة تزيد على 33%، وفي بناء المناعة ومنحكِ بشرة صحية، وتقوية شعركِ لإطلالة جذابة دومًا.

الخضروات الصليبية لتدمير الخلايا السرطانية

جميع الخضروات الصليبيةهي مجموعة من الخضروات المتنوعة التي تنحدر من العائلة الخردلية النباتية تُساهم بشكل رائع في إنقاص وزنكِ وتحسين حالتكِ الصحية وأهمها " البروكلي والقرنبيط". علمًا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن البروكلي غني بمركب يسمى سلفورافان (sulforaphane) الذي يمنع تكّوين الخلايا السرطانية، ويحدّ من سرطان الثدي بشكل فعال، كما أن البروكلي غني بـ"فيتامين C"، ما يعزز مناعتكِ بشكل كبير.

العدس للوقاية من الأمراض المزمنة

يُساهم العدس في خفض الكوليسترول، والوقاية من مرض السكري وسرطان القولون، كما يمنع الإمساك، ويحتوي على الحديد والبوتاسيوم الذي يقاوم الآثار السيئة للملح، ويخفّض ضغط الدم، لذا لا تستغني عنه ضمن وجباتكِ الرئيسية على مدار العام.

الثوم لمقاومة أمراض القلب

يحوي الثوم مواد كيميائية نباتية، بما في ذلك مادة الأليسين (allicin) التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم بما يصل إلى 10 نقاط، وذلك على غرار ما تفعله أدوية ضغط الدم، لكن الطبخ والطهو يقلل كثيرًا من فعاليته، لذا ننصحكِ بتناوله نيئا أو على شكل مسحوق، أو خلطه بمكونات أخرى كاللبن لتقليل حدته.

 زيت الزيتون للقضاء على الكوليسترول الضار

زيت الزيتون أحد الأطعمة الصحية الفعالة لإنقاص وزن المرأة وتحسين صحتها بشكل طبيعي
زيت الزيتون أحد الأطعمة الصحية الفعالة لإنقاص وزن المرأة وتحسين صحتها بشكل طبيعي

وجدت دراسة نشرت في مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن" أن حمية البحر الأبيض المتوسط، التي تشمل الدهون الصحية، مثل: "زيت الزيتون"، تمنع حوالي 30% من النوبات القلبية، والسكتات الدماغية والوفيات الناجمة عن أمراض القلب. وزيت الزيتون -على وجه الخصوص- محمّل بـ"الدهون الأحادية غير المشبعة " (MUFAs)، التي تخفّض الكوليسترول الضار وترفع الكوليسترول الحميد، ما يساعد في تقليل مخاطر إصابتكِ بأمراض القلب.

وأخيرًا، لا تترددي في الاستفادة من الأطعمة الصحية المقدمة ضمن أي نظام غذائي صحي مخصص لطبيعة جسمكِ وحالتكِ الصحية؛ فهي الأفضل لمنحكِ الرشاقة والصحة الجيدة في آن واحد، وتناولها على هيئتها الطازجة له تأثيرات إيجابية لا مثيل لها.