أشياء يجب وضعها في الحسبان قبل إعادة تصميم مطبخكِ

أشياء يجب وضعها في الحسبان قبل إعادة تصميم مطبخكِ

عبد الرحمن الحاج
21 نوفمبر 2023

المطبخ هو قلب كل منزل، حيث إنه المكان الذي تتجمع فيه العائلات للطهي والترفيه والاسترخاء، وسواء كنتِ تقومين ببناء منزل جديد أو إعادة تصميم مطبخ موجود، هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تخطيط وتصميم مطبخ جذاب وعملي ومريح.

نصائح قبل إعادة تصميم مطبخكِ

نصائح قبل إعادة تصميم مطبخكِ
نصائح قبل إعادة تصميم مطبخكِ

وفي أثناء إعادة تشكيل المطبخ، يمكن أن يحدث الكثير من الأخطاء، وواحدة من أسرع الطرق لضمان أن كل شيء سوف يسير على نحو خاطئ هو تجنب التخطيط للمشروع بعناية، وليست هناك حاجة للتسرع في مشروع التجديد أو إعادة التصميم، حيث إن القيام بذلك يعني في كثير من الأحيان تكلفة إجمالية أعلى والكثير من الندم.

وبعض الأسئلة الجيدة التي يجب طرحها قبل البدء في تجديد المطبخ هي: "لماذا أرغب في تغيير مطبخي؟ هل المطبخ قديم أم أنه لم يعد يلبي احتياجات عائلتي؟ ما هي الأشياء التي يجب أن أملكها؟ ماذا يمكنني أن أفعل بدون؟ بمجرد تحديد المشكلة (المشكلات)، ابدأي في إجراء بعض الأبحاث، وحددي ميزانيتك، وقومي بتعيين مقاول أو مهندس ديكور لمساعدتك طوال العملية.

وفيما يلي الخطوات التي يجب عليكِ اتخاذها وبعض العوامل التي يجب مراعاتها قبل تجديد مطبخك القادم:

  1. الخطوة الأولى: قومي بالبحث الخاص بكِ
الخطوة الأولى قومي بالبحث الخاص بكِ
الخطوة الأولى قومي بالبحث الخاص بكِ

قومي بزيارة صالات عرض المطبخ ومتاجر تجديد المنازل للعثور على العناصر التي تناسب احتياجاتك ورغباتك وأسلوبك، ويحيط علما بتخطيطات المطبخ والتصاميم والأجهزة والتركيبات ومواد البناء.

وسيساعد هذا في تحديد ما تريدين تضمينه في تصميمك وما يمكنك تحمله، ومشاهدة مطابخ منزلية، سيسمح لكِ ذلك بمراقبة تصميمات المطبخ وتخطيطاته وتجديداته.

  1. الخطوة الثانية: خططي لميزانيتك
الخطوة الثانية خططي لميزانيتك
الخطوة الثانية خططي لميزانيتك

ابدأي بتحديد نطاق مشروعك، وحددي كافة العناصر الموجودة في مطبخك بما في ذلك الحوض (المغاسل) وأسطح العمل والخزانات، وبمجرد أن يكون لديكِ هدف في ذهنك، يمكنك تحديد ميزانية مشروع مطبخك بشكل أفضل.

واستخدمي ملاحظاتك البحثية حول تخطيطات المطبخ، والتصميمات، والخزائن، والأجهزة، والتركيبات، ومواد البناء والأرضيات لإنشاء قائمة مفصلة بالعلامات التجارية المختلفة ونقاط الأسعار، وسيساعد هذا في تحديد العناصر التي تناسب ميزانيتك، وحددي الأشياء التي يجب أن تمتلكيها ورتبي أولويات هذه القائمة من الضرورة القصوى إلى الأقل.

وضعي في اعتبارك التكاليف الخفية، خاصة إذا كنتِ تقوم بتغيير مخطط أرضية المطبخ، وسيتعين عليكِ التخطيط للتكاليف الإضافية لمشاكل السباكة والكهرباء ورمز البناء المحتملة، في هذه المرحلة، تحتاجي إلى استشارة المقاول لتحديد التكاليف الإضافية لإعادة تشكيل مطبخك.

  1. الخطوة الثالثة: اختيار الأجهزة
الخطوة الثالثة اختيار الأجهزة
الخطوة الثالثة اختيار الأجهزة

وواحدة من أهم الميزات في إعادة تشكيل مطبخك هي الأجهزة، وعلى الرغم من وجود أحجام موحدة لكل جهاز، إلا أن متطلبات تخليص الخزانات المحددة والمتطلبات الكهربائية والسباكة والميكانيكية ستختلف حسب الشركة المصنعة وطريقة التثبيت.

وكحد أدنى، يجب أن يحتوي كل مطبخ على سطح للطهي مزود بشعلات وفرن وثلاجة وميكروويف وغسالة أطباق، وسواء كنتِ بحاجة إلى فرن واحد أو اثنين، أو أربع شعلات أو ثمانية، أو ثلاجة وفريزر منفصلين، أو مبرد نبيذ، أو صانع ثلج، أو درج تدفئة، سيكون كل منها مخصصًا لاحتياجات عائلتك وطريقة عيشك.

وعند اختيار الأجهزة، تأكدي من مراعاة الحجم والتشطيبات والميزات وبالطبع الميزانية.

  1. الخطوة الرابعة: تصميم تخطيط المطبخ الخاص بكِ
الخطوة الرابعة تصميم تخطيط المطبخ الخاص بكِ
الخطوة الرابعة تصميم تخطيط المطبخ الخاص بكِ

وبعد إعادة التصميم، يجب أن يكون المطبخ مريحًا وصالحًا للاستخدام، كما يجب أن يكون جميلًا، ويعد تصميم التصميم واختياره جزءًا مهمًا من عملية إعادة التصميم.

والتخطيط الجيد يستفيد من مثلث العمل، ويجب ترتيب مناطق العمل، مثل الحوض والموقد والثلاجة، بحيث تعمل كل منها كنقطة مثلث، مما يسهل الوصول إليها ومنطقيًا.

وعند التخطيط لتصميم المطبخ، قم بتجميع المناطق المتشابهة معًا، على سبيل المثال، يجب أن يكون الحوض وغسالة الأطباق قريبين من بعضهما البعض، حيث يحتاج كلاهما إلى السباكة، وعادةً ما يحتاج الطباخ إلى شطف الأطباق في الحوض قبل تحميلها في غسالة الأطباق أيضًا.

ومن المنطقي أيضًا تخطيط المطبخ بحيث يكون تخزين الأطباق والأواني الزجاجية في متناول منطقة الحوض وغسالة الأطباق، لجعل تفريغ غسالة الأطباق عملاً روتينيًا أكثر كفاءة، وبالمثل، يجب أن تكون الثلاجة ومخزن المؤن ومنطقة التحضير بالقرب من بعضها البعض مع كون الحوض جزءًا من هذا المثلث.

  1. الخطوة الخامسة: اختيار المواد كونترتوب الخاص بكِ
الخطوة الخامسة اختيار المواد كونترتوب الخاص بكِ
الخطوة الخامسة اختيار المواد كونترتوب الخاص بكِ

وقد يكون اختيار سطح المطبخ المناسب أمرًا صعبًا، وغالبًا ما يكون واحدًا من أغلى أجزاء إعادة تشكيل المطبخ، ولذلك يجب أن تعرفي أفضل أنواع مواد سطح المطبخ لمساعدتك في اختيار الجزء المناسب لمساحتك.

وعندما يتعلق الأمر باختيار السطح الأفضل لطاولة مطبخك، فمن المهم النظر إلى ما هو أبعد من الشعبية والقدرة على تحمل التكاليف.

وتحدد أسطح العمل شكل المطبخ، لذا اختاري المواد والمظهر الذي لا يعكس أسلوبك فحسب، بل يتماشى أيضًا مع كيفية استخدامك للمطبخ.

  1. الخطوة السادسة: ابحثي عن المقاول المناسب
الخطوة السادسة ابحثي عن المقاول المناسب
الخطوة السادسة ابحثي عن المقاول المناسب

وسواء كنتِ تبحثين عن مقاولين عبر الإنترنت أو تحصلي على توصيات من الأصدقاء، احصلي على عروض أسعار من مقاولين متعددين، وقومي بدعوة المقاولين والمصممين إلى منزلك لمناقشة متطلبات تجديد مطبخك.

ولا تأخذي في الاعتبار السعر فحسب، بل أيضًا قدرة المقاول على إكمال المهمة وفقًا لمواصفاتك واحتياجاتك، ويمكن للمقاول الجيد، إذا تم العثور عليه في وقت مبكر بما فيه الكفاية من العملية، أن يساعد في جعل جميع خطوات التخطيط لإعادة تشكيل مطبخك بدءًا من الميزانية وحتى التصميم أسهل بكثير.

ومن المستحسن أن تحصل على ثلاثة عروض أسعار مؤهلة على الأقل من مقاولي المطبخ قبل بدء المشروع، وتأكدي من مشاركة قائمة "رغباتك" الخاصة بالمنتجات والعلامات التجارية الضرورية، حتى يتمكنوا من دمجها في العرض، وتذكري أن عرضهم سيتضمن تكاليف إضافية للعمالة والأدوات وأي نفقات عامة أخرى للمشروع.