7 أفكار ملهمة لتصميم طاولة الطعام المثالية

7 أفكار ملهمة لتصميم طاولة الطعام المثالية

بسمة أبوطالب
24 أكتوبر 2023

تعد غرفة الطعام مكانًا أساسيًاومحوريًافي أغلب المنازل، حيث يجتمع أفراد الأسرةبمفردهم أو مع ضيوفهم من الأقارب والأصدقاء، لتناول الطعام الشهي والتواصل الاجتماعي وقضاء الأوقاتالممتعة، مما يعني أن تصميم طاولة الطعام وتزيينها من الأمور التي تهتم بها كل ربة منزل.

طاولة الطعام عنصر أثاثي مهم يمكنكِ من خلاله إبراز ذوقك في التزيين
طاولة الطعام عنصر أثاثي مهم يمكنكِ من خلاله إبراز ذوقك في التزيين

تفعل طاولة الطعام مهمة أكبر من توفير مكانًا للجلوس عليه لتناول الطعام، فهي عنصر أثاثي مهم يمكنكِ من خلاله إبراز ذوقك وأسلوبك في التزيين والديكورات.

تزيين طاولة الطعام من الأمور التي تهتم بها كل ربة المنزل
تزيين طاولة الطعام من الأمور التي تهتم بها كل ربة المنزل

وسواء كنتِ من محبات إقامة العزائم باستمرار في منزلك أو كنتِ ترغبين فقط في إضافة لمسة من الأسلوب الأنيق والراقي لغرفة الطعام أو مطبخك، نقدم لكِ في هذا التقرير مجموعة من الأفكار الملهمة.

1-ألوان الديكورات بناءً على فصول السنة

اختاري ألوان زينة طاولة الطعام بناءً على فصول السنة
اختاري ألوان زينة طاولة الطعام بناءً على فصول السنة

ينصحك الخبراء بالبدء من الأساسيات، من خلال اختيار ألوان زينة طاولة الطعام بناءً على فصول السنة، الخطوة التي لديها القدرة على إحداث اختلاف كبير لمظهرها.

اختاري عناصر مثل عداءات الطاولات، وأدوات تناول الطعام، تليق على لوحة ألوان غرفة الطعام
اختاري عناصر مثل عداءات الطاولات، وأدوات تناول الطعام، تليق على لوحة ألوان غرفة الطعام

وللقيام بهذه الخطوة، حاولي تجربة الألوان بناءً على فصول السنة، على سبيل المثال، بما أننا في فصل الخريف، لديكورات ومحتويات طاولة الطعام مثل الأطباق والمناديل والشموع الأكواب والورود النضرة، اختاري ألوان الخريف مثل البني والتيراكوتا والبرتقالي المحترق والأخضر.

كما ينصحكِ خبراء التصميم الداخلي باختيار عناصر مثل عداءات الطاولات، وأدوات وأواني تناول الطعام، تليق على لوحة ألوان غرفة الطعام من جدران وأثاثات وأسلوب ديكور.

2-عداء / مفرش طاولة كنقطة محورية

مفرش أنيق وبسيط من الكتان
مفرش أنيق وبسيط من الكتان

من أجمل وأسهل أفكار تزيين طاولة الطعام، ومنحها دفعة رقي مثالية، هي إضافة نقطة محورية مميزة لها، من خلال عداء أو مفرش أنيق وبسيط من الكتان أو القطن بلون واحد فقط مثل الأخضر الداكن أو المنقوش أو المطرز أو المكرمية، أو وضعهما فوق بعضهما البعض.

مفرش الطاولة هو وسيلة رائعة لإضافة الأناقة والشخصية إلى مائدة الطعام الخاصة بكِ، كما تحمي مائدتك من الانسكابات والخدوش.

3-القطع المركزية الأنيقة

استخدمي الشموع كقطعة مركزية لطاولة الطعام
استخدمي الشموع كقطعة مركزية لطاولة الطعام

الزهور، الشموع، والمزهريات، من القطع المثالية التي يمكن استخدامها كقطعة مركزية لديكور تزيين طاولة الطعام.

وعند استخدام هذه القطع، حاولي الالتزام بالأعداد الفردية منها وبأطوال مختلفة، الطريقة التي تمنح طاولة الطعام امتاعًا بصريًا، وفي الوقت نفسه، المساعدة على خلق شعورًا بالتوازن.

على سبيل المثال، تضيف الشموع لمسة فورية بالسحر والتوهج لأي طاولة طعام، ويمكنكِ استخدام إضاءتها لخلق جو رومانسي مثالي، قطع الديكور التي يمكن اختيار تنسيقها بمفردها أو وضعها في شمعدانات فضية أو ذهبية أنيقة.

مجموعة من المزهريات الخزفية الأنيقة تزين طاولة الطعام
مجموعة من المزهريات الخزفية الأنيقة تزين طاولة الطعام

كما يمكنكِ تزيين طاولة الطعام كقطعة مركزية بمجموعة من المزهريات الأنيقة.

وسواء كانت محتوية على الورود أو بدونها، يمكن للمزهريات أن تمنح طاولة الطعام، بيان فني مميز.

ومن أفكار القطع المركزية لطاولة الطعام، ينصحك الخبراء بمطابقة العناصر مع بعضها البعض، مثل المزهريات والشموع والأطباق الخزفية.

4-سلة الفواكه

سلة الفواكه تضيف اللون والملمس لأي طاولة
سلة الفواكه تضيف اللون والملمس لأي طاولة

إذا كانت طاولة الطعام الخاصة بكِ في المطبخ أو في مخطط مفتوح، لا يوجد سبب يمنع أن يكون ديكورها عمليًا أيضًا، وذلك من خلال تزيينها بإناء أو صينية أو سلة من الخوص أو البامبو أو الخزف وملئها بالفاكهة أو الخضروات الطازجة، خاصة في عزائم الأهل والأصدقاء المقربين.

يضيف هذا العنصر الديكوري، اللون والملمس لأي طاولة.

كما يمكن أن تكون السلة أو الصينيةبمفردها طريقة رائعة للحفاظ على كل شيء منظمًا على طاولة الطعام حيث أنها توفر مكانًا لمفارش الأطباق، والأكواب، والمناديل الورقية.

ومن خلال إضافة بعض الملحقات البسيطة، مثل الشموع أو الزهور، يمكنكِ تحويل الصينية إلى عمل فني تميزين به طاولة طعامك.

5-إعدادت أدوات الطعام

يمكن لمجموعات أدوات الطعام table sets  خلق طاولة طعام جذابة
يمكن لمجموعات أدوات الطعام table sets  خلق طاولة طعام جذابة

تعد أدوات الطعام عنصراً أساسياً في ترتيب الطاولة وتزيينها، لذا عند التحضير لموسم الأعياد أو حفل عشاء للأصدقاء أو أحد التجمعات العائلية، يمكن لإعدادات ومجموعاتأدوات الطعام table setsمن أطباق وأكواب وغيرها، أن تخلق طاولة طعامجذابة.

وبدلًا من المعالق والسكاكين والشوك الاعتيادية ذات اللون الفضي، يمكنكِمنح مائدة الطعام لمسة إشراق مميزة ومظهرًا فاخرًا، بأدوات طعام ذات لون ذهبي.

ولإكمال المظهر الراقي لطاولة الطعام بعد فرشها بعداء أو مفرش أنيق، يمكنكِ تزيينها بالمفارش أو قطع التزيين التي توضع تحت الأطباق.

ومن أجمل التصاميم التي يمكن اختيارها، هي المصنوعة من البامبو أو الخوص، لمنح طاولة الطعام لمسة بوهيمية أنيقة.

6-الزهور والنباتات

مزهرية بها زهور الياسمين على طاولة طعام خشبية
مزهرية بها زهور الياسمين على طاولة طعام خشبية

تعد الزهور والنباتات الطبيعية أو الصناعية من أجمل الر العناصر يمكن أن تُزيّن بها طاولات الطعام المنزلية والتي تحاوط مساحتك بالطاقة الإيجابية والهواء النقي.

وذلك من خلال اختيار الزهور والنباتات المحفوظة في إناءات أنيقة وفخمة مصنوعة من السيراميك، أو أوعية خشبية، أو المزهريات الزجاجية أو الكريستالية الأنيقة التي تليق مع الديكور العام لغرفة الطعام.

كما يمكنكِ أيضًا تزيين طاولة الطعام بالزهور حسب المواسم، فعلى سبيل المثال في فصل الصيف زيني مائدتك بزهور عباد الشمس، وفي الشتاء، اختاري الياسمين، وللخريف الزنبق الأبيض وللربيع التوليب.

7-الورود / الزهور المجففة

زيني طاولة الطعام بالزهور المجففة الأنيقة
زيني طاولة الطعام بالزهور المجففة الأنيقة

تعتبر الزهور المجففة من عناصر الديكور الرائعة التي لا تحتاج لرعاية والتي يمكن اختيارها لتزيين طاولة الطعام، التي تمنحها لمسة أناقة ناعمة، من خلال اختيار ألوانها بناءً على كل فصل من فصول السنة، أو بظلال تليق وتكمل ديكور وأثاث الغرفة.

الصور من: shutterstock وpexels وpinterest