تناول الأطعمة الصحية والغذاء الصحي يقي الأطفال من الإصابة بالإنفلونزا مع العودة للمدارس

فوائد عظيمة وطعماً غنياً ولذيذاً ..7 أطعمة لوقاية أطفالك من الإنفلونزا مع العودة للمدارس

ريهام كامل

تزيد فرص الإصابة بالإنفلونزا مع العودة للمدارس إذ عادة ما تنتشر الفيروسات في الفترة من سبتمبر حتى ابريل وهي الفترة التي يبدأ فيها الموسم الدراسي، ما يزيد من احتمالات اصابة طفلك بالإنفلونزا، لذلك يجب عليكِ عزيزتي الأم تعزيز مناعة طفلك من خلال تقديم الغذاء الصحي له إذ توجد أطعمة غنية بكل العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها طفلك لتزيد قوة جهازه المناعة كجبهة قوية في مقاومة دائمة مع الأمراض، فما هي هذه الأطعمة؟، وما هي الإجراءات الوقائية التي لها أن تقيه الإصابة بالإنفلونزا طوال فترة الدراسة؟، وما هي فوائد الغذاء الصحي للأطفال بوجه عام؟

وقاية الأطفال من مخاطر الإنفلونزا تحتاج إلى جهاز مناعة قوي لذا يجب تعزيز مناعة طفلك بتناول الأطعمة الصحية

أطعمة لوقاية طفلك من الإنفلونزا

مع العودة للمدارس تزيد فرص انتشار الأمراض نتيجة لانتشار الفيروسات، ولا يوجد أفضل من الغذاء الصحي كبداية قوية لتعزيز  مناعة طفلك، لذا تابعي معي غاليتي الأم الإفادة الخاصة بأهم الأطعمة التي تقي طفلك الإصابة بالفيروسات وخصوصاً فيروس الإنفلونزا مع معتز الشريف خبير التغذية:

الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك وهي بكتيريا مفيدة يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة خاصة خلال موسم البرد والإنفلونزا. تشمل مصادر ، لذا يجب اعتماد كمية مناسبة لطفلك من الزبادي يومياً حتى يتشبع جسده بهذه البكتريا المفيدة.                                                                                                                                                                      

البطاطا الحلوة

بحسب الشريف تعد البطاطا الحلوة أحد أهم الأطعمة التي تعمل على تقوية مناعة طفلك، وذلك لاحتوائها على فيتامين "أ"، كما أنها تكفل الحفاظ على صحة الأنسجة في الفم والأمعاء والجهاز التنفسي، إذ يحتوي نصف كوب فقط من البطاطا الحلوة المطبوخة يحتوي على ضعف فيتامين A الذي يحتاجه الأطفال كل يوم.                                                                                                                                        

اللحوم

تحتوي اللحوم على نسبة عالية من البروتين الذي يعد عنصراً حاسم في جهاز المناعة، كما أنعا مصدراً أساسياً للزنك المحرك الأقوى لعمل الجهاز المناعي إذ يعتمد عليه الجسم في صنع الخلايا التي تلعب دوراً رئيسياً في تقوية مناعة الجسم لمقاومة الفيروسات والأمراض المعدية.

حساء الدجاج

تواجد مواد مفيدة للغاية في حساء الدجاج كونها مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تهدئة عدوى الجهاز التنفسي، والتي لا تقل أهمية عن البروتينات، ولذلك عادة ما توصي الجدات بتلقائية شديدة ضرورة تناول حساء الدجاج بمجرد الإصابة بالإنفلونزا لما يترتب على ذلك من تحسين عمل المناعة ومن ثم تحسين حالة المصاب.

الفواكه والخضراوات

تعد الفواكه والخضروات أحد أهم الأطعمة التي تساهم في تعزيز مناعة طفلك ضد الإنفلونزا، لأنها تمد جسم الأطفال بالطاقة، وتعزيز مناعتهم، ويأتي على رأس الخضروات تلك الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد الضروري جداً لتقوية مناعة طفلك والأطفال بوجه عام، ومن الفواكه التي يجب أن يتناولها طفلك باستمرار لتعزيز المناعة لديه الحمضيات مثل البرتقال، واليوسفي، والفراولة، والجوافة، وغيرها من الفواكه الغنية بفيتامين .C”

تعد الفواكه أحد الأطعمة التي تحقق وقاية الأطفال من الإصابة بالإنفلونزا مع العودة للمدارس

الحبوب

يقول الشريف أن للحبوب ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض كالخبز، والمعكرونة، وحبوب الإفطار، وغيرها، تمنح الأطفال الطاقة التي يحتاجون إليها لفترة طويلة كما أن تساعد على الشعور بالامتلاء.

منتجات الألبان

لمنتجات الألبان كالحليب والجبن، فوائد عظيمة جداً في تعزيز مناعة الأطفال، لذلك عزيزتي الأم عليك بوضعها ضمن نظام غذائي صحي يومي حتى تزيد مناعة طفلك في مقاومة الأمراض.

إضافة إلى :

المشروبات الدافئة 

أكدت الدراسات والأبحاث العملية التي طرحت في هذا الصدد أن المشروبات الدافئة تساهم في تخفيف سيلان الأنف والسعال والعطس والتهاب الحلق والقشعريرة والتعب بمجرد الانتظام في تناولها، ومنها شراب الزعتر واليانسون، والحلبة وأعشاب التليو.

فوائد أخرى للغذاء الصحي للأطفال

بحسب الشريف تتعدد فوائد الغذاء الصحي للأطفال كما يلي:

  1. تحسين الذاكرة ومن ثم تعزيز قدرتهم على التركيز والحصول على معدلات عالية من التحصيل الدراسي إذ تبين من خلال الدراسات العلمية التي طرحت حول علاقة الغذاء بالتحصيل الدراسي أن تناول الأطفال للغذاء الصحي يزيد من معدلات التحصيل الدراسي لديهم
  2. العمل على تقوية العظام.
  3. دعم نمو الدماغ بصورة طبيعية وجيدة.
  4. دعم النمو الصحي للأطفال وفقاً لمعدلات النمو الطبيعية.
  5. تعزيز عمل الجهاز المناعي.
  6. تحسين وتعزيز عمل الجهاز الهضمي.
  7. تحقيق الوقاية من الفيروسات والعدوى والأمراض المزمنة.
  8. الحصول على العناصر الغذائية المفيدة في بناء الجسم.
  9. الحد من المخاطر الصحية التي من المحتمل أن يكونوا عرضة لها وخصوصاً في سن المدرسة.
  10. تحقيق الوقاية من الاكتئاب.
  11. الحصول على الطاقة اللازمة لهم خلال اليوم.

اجراءات وقائية لوقاية طفلك من الإصابة بالأنفلونزا

تقول الدكتورة فاطمة الزهراء مصطفي اختصاصية طب الأطفال أنه يمكن الالتزام بهذه النصائح لتحقيق وقاية طفلك من الإصابة بالإنفلونزا:

  1. ضرورة تهوية المنزل يومياً لتدخل الشمس لتدفئة المنزل لأن الفيروسات تنتشر في بيئة باردة.
  2. تعويد الأطفال على غسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار.
  3. تجنب الاختلاط بأشخاص مصابين بالإنفلونزا.
  4. ضرورة التأكيد على النظافة الشخصية ومتابتعته حتى يعتاد عليها منذ صغره.
  5. تعويد طفلك على استخدام أدواته الخاصة وعدم استخدامه لأدوات أطفال آخرين سواء في المدرسة أو النادي أو أي مكان يتردد عليه ويقضي فيه وقتاً طويلاً.
  6. تجنب تناول الماء المثلج.

وختاماً، ولتحقيق وقاية أفضل لطفلك يجب عليكِ عزيزتي الأم عدم التردد في استشارة الطبيب حول احتياج طفلك لأي من المكملات الغذائية التي تساهم في تقوية المناعة، وخصوصاً عند تكرار إصابته بالعدوى من المدرسة.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي .. ما هي أهم الأطعمة التي تزيد من مناعة الأطفال إضافة إلى ما سبق أعلاه، وبرأيك ما هي أكثر الصعوبات والتحديات التي تواجه الأمهات في تعويد أطفالهن على تناول الغذاء الصحي؟

مع تمنياتي لكِ ولطفلك بالسلامة والعافية،،،