طرق فعالة للتخلص من فقدان الشهية عند مريضة سرطان الثدي

مريضة سرطان الثدي، بمجرد التأكد من إصابتها تبدأ تدخل في مراحل علاجية حسب حالتها الصحية وحجم الورم السرطاني، ما يتطلب ذلك دعمها ومساعدتها على تخطي هذه المراحل التي تكون بمثابة عبء نفسي أكثر منه مرضي.

وكما نعلم أن مريضة سرطان الثدي، قد تتعرض إلى العلاج الإشعاعي والكيميائي خلال مراحل علاجها، وبالتالي قد تصاب بأعراض صحية متنوعة، خصوصا خلال مرحلة العلاج الكيميائي، أهمها " الغثيان، النزيف، إلتهاب الفمن الإسهال، سقوط الشعر، الإصابة بمرض فقر الدم" وذلك بخلاف فقدان الشهية بصفة مستمرة.

وهنا سنركز على تقديم طرق فعالة للتخلص من فقدان الشهية عند مريضة سرطان الثدي، أقرتها العديد من المؤسسات الصحية المعنية بصحة مريضات سرطان الثدي، وأيدها استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

طرق فعالة للتخلص من فقدان الشهية عند مريضة سرطان الثدي

طرق فعالة للتخلص من فقدان الشهية عند مريضة سرطان الثدي

أكدت دكتور هشام، أن مريضة سرطان الثدي خلال العلاج الكيميائي على وجه الخصوص، قد تصاب بجميع الأعراض السالفة الذكر، خصوصا فقدان الشهية الذي يمنعها من تلبية احتياجات جسمها من العناصر الغذائية المفيدة خلال مراحل العلاج في المجمل العام.

لذا لابد من دعم مريضة سرطان الثدي وحثها على تخطي هذه الأزمة، من خلال الاهتمام بها، الحوار معها بصفة مستمرة بالشكل الإيجابي، وذلك بخلاف مساعدتها في تطبيق أهم الطرق الفعالة للتخلص من فقدان الشهية، على النحو التالي

  • تشجيع مريضة سرطان الثدي على تناول الطعام على فترات متقطعة وبكميات قليلة.
  • منع مريضة سرطان الثدي من تناول الأطعمة الدسمة والمعلبة نهائيا خلال مراحل العلاج بصفة عامة، كذلك حثها على عدم شرب المشروبات الغازية والقهوة.
  • مساعدة مريضة سرطان الثدي على شرب كميات كبيرة من الماء، عن طريق إبقاء عبوة زجاجية من الماء بجانبها، كي لا تتكاسل عن الشرب بصفة عامة.
  • تقديم الأطعمة السهلة المضغ والمساهم في رفع طاقة جسم مريضة سرطان الثدي، خصوصا " البلح، التين، الفواكة المجففة، الزبادي، العصائر الطازجة الخالية من السكر".
  • حث مريضة سرطان الثدي على تناول الشوربات المتنوعة الغنية بفوائد اللحوم  والدواجن الطازجة، مع مراعاة عدم تطهيها بالأنواع التي تحوي المواد الحافظة نهائيا.
  • إلزام مريضة سرطان الثدي بتناول وجبة الإفطار الغنية بالبروتين، خصوصا "بياض البيض".
  • إلزام مريضة سرطان الثدي بتناول الوجبات الخفيفة  التي تلبي احتياجات جسمها بالعناصر الغذائية اللازمة على مدار اليوم، خصوصا " المكسرات النيئة، الخضروات الورقية الداكنة، البطيخ، التفاح الأخضر، الفلفل الرومي، الخيار، الطماطم، الثوم، الرمان، الشمام، البروكلي،العنب، الأناناس، الأفوكادو، التوت، البابايا".