النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي أسباب عدم نزول الوزن وما هو معدل نزول الوزن الطبيعي في الشهر

/ معدل نزول الوزن الطبيعي /
1 / 4
/ معدل نزول الوزن الطبيعي /
تخطي وجبات الطعام قد يتسبب في اكتسابك لمزيد من الوزن
2 / 4
تخطي وجبات الطعام قد يتسبب في اكتسابك لمزيد من الوزن
عدم تناول ما يكفي من البروتين يجعلك تعانين من الوزن الزائد
3 / 4
عدم تناول ما يكفي من البروتين يجعلك تعانين من الوزن الزائد
قلة النوم من اسباب عدم نزول الوزن
4 / 4
قلة النوم من اسباب عدم نزول الوزن

لا شك أن هناك بعض اسباب عدم نزول الوزن التي ترتكبينها من دون إدراكك لنتائجها هي وراء فشلك في تحقيق حلم الرشاقة. تعرفي على الأسباب الرئيسية التي تمنعك من نزول الوزن لتجنبيها في حياتك اليومية كما أوردها لك الأطباء المتخصصين في موقع ويب طب.

اسباب عدم نزول الوزن

عدم شرب كميات كافية من المياه

تخطي وجبات الطعام قد يتسبب في اكتسابك لمزيد من الوزن

عدم شرب كميات كافية من المياه خلال اليوم قد يعرضك للإصابة بالسمنة، إذ تشكل المياه حوالي 60٪ من جسمك ولها تأثير كبير على وزنك، فشرب كمية معتدلة من الماء قبل وجبات الطعام، يساعد في تثبيط الشهية وتقليل عدد السعرات الحرارية.

تناول أغذية الحمية بطريقة غير مناسبة

تحتوي العديد من الأطعمة المخصصة للحمية على الدهون الوفيرة والسعرات الحرارية المخفية، كما تزيد من رغبتك الشديدة في تناول السكر، وتقلل من مستوى الطاقة لديك، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت.

غالبًا ما تحتوي الأطعمة مثل: الشوفان، واللبن الزبادي قليل الدسم، والأطعمة الخالية من الغلوتين على إضافات من السكر والفركتوز، هذا ما يسبب زيادة السكر في الجسم، وتراكمه على هيئة دهون في الوركين والبطن.

تخطي الوجبات اليومية

قلة النوم من اسباب عدم نزول الوزن

تخطي وجبات الطعام قد يتسبب في اكتسابك لمزيد من الوزن بدلًا من فقدانه، فقد يبدو من المنطقي أن تناول كميات أقل من الطعام عن طريق تخطي وجبة ما قد يساعدك في إنقاص وزنك، لكن غالبًا ما يثبت تخطي الوجبات نتائج عكسية إذ إن استقلاب الجسم يعمل بشكل أفضل مع انتظام الوجبات، حيث يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم، لكن عندما تتوقف عن تناول الغذاء الكافي، يتباطأ معدل الأيض لديك. كذلك عندما لا تأكل ما يكفيك من الطعام، فإن جسمك يستجيب عكسيًا بالحفاظ على الطعام كدهن للطاقة.

قلة النوم

عدم الحصول على النوم الكافي، قد يكون سببًا اخر في زيادة الوزن، فالنوم بقسط غير وافر في الليل، يحفز هرمونات الجوع ويزيد الشهية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت.

عدم تناول البروتين

عدم تناولك ما يكفيك من البروتين، قد يجعلك تعانين من الوزن الزائد، ويعد النظام الغذائي الغني بالبروتين، أمرًا جيدًا لإنقاص الوزن، فهو يقلل الرغبة الملحة في تناول السكريات، ويمنع ترسبات الدهون الزائدة بسبب تراكم السكر.

ما هو معدل نزول الوزن الطبيعي في الشهر

من الطبيعي عند اتباعنا أي خطة رجيم وحمية لانقاص الوزن أن نتوق لرؤية الفرق والشعور به وحتى الهوس بالوصول إلى النتيجة بأسرع ما يمكن. لكن يجب أن نتذكر، أنه من المستبعد أن تؤدي خسارة الوزن السريعة إلى بقاء الوزن الصحيٍ على المدى البعيد. كما أنها تسبب مخاطر صحية.

يقول الأطباء في موقع ويب طب أن المعدل الأسبوعي الامن لنزول الوزن هو من 0.5 إلى 1.0 كغ أسبوعياً. وتضع خسارة الوزن بسرعةٍ أكبر من ذلك المرء في خطر مواجهة مشاكلٍ صحيةٍ تتضمن سوء التغذية والحصيات المرارية، بالإضافة للشعور بالتعب والمرض.

×