اسباب الام العظام بعد العلاج الكيماوي

اسباب اسباب الام العظام بعد العلاج الكيماوي بعد العلاج الكيماوي هي من المسائل الصحية الملحة التي يسعى مرضى السرطان للتعرف عليها والتحضير لها خاصة ان العلاج الكيماوي يعد من ابرز مراحل العلاج للتخلص من الاورام السرطانية.

وبحسب علماء امريكيين، فان الادوية الكيمياوية التي تستخدم في علاج سرطان الثدي يمكن ان تتسبب باصابة النساء بهشاشة العظام اسرع مما كان يعتقد سابقا. فضلا عن ان العلاج الكيماوي يمكن ان يؤدي لاضعاف متانة العظام عند المرأة وسهولة تعرضها لمرض هشاشة العظام.

تأثير العلاج الكيماوي على العظام

في دراسة اجراها باحثون من العلماء في جامعة اوهايو ستيت بالولايات المتحدة الامريكية، ونشرت نتائجها في مجلة علم الاورام الامريكية على 35 امرأة يبلغ متوسط اعمارهن 42 عاما، وجد الباحثون ان عددا من المشاركات فقدن حوالي 8% من كثافة العظام لديهن بعد الخضوع للعلاج الكيماوي لحوالي السنة.

وقد وصلت هشاشة العظام عند بعض المشاركة الى درجة كبيرة جدا دفعت بالعلماء الى وقف التجربة لتتمكن النساء من علاج المشكلة التي المت بصحة عظامهن.

ووفقا للدكتور تشارلس شابيرو، المشرف على التجربة، فان النتائج كانت مدهشة لفريق العمل كون فقدان كثافة العظام بدأ في مرحلة مبكرة من العلاج الكيماوي خلافا للاعتقاد السابق السائد والذي كان يشير الى تعرض عظام مريضة سرطان الثدي للضعف والهشاشة بعد مضي وقت من الخضوع للعلاج الكيماوي.

والسبب الرئيسي لهشاشة العظام عند النساء نتيجة العلاج الكيماوي تعود لتوقف عمل المبايض في وقت مبكر، وهو ما يؤدي لوقف افراز هرمون الاستروجين الانثوي الذي يلعب دورا بارزا في حماية العظام من التلف والضعف.

وعادة ما تتوقف النساء عن انتاج هرمون الاستروجين عند بلوغهن سن اليأس او مرحلة انقطاع الطمث، لكن تلقي العلاج الكيماوي يمكن ان يسرع من عملية فقدان الاستروجين في عمر ابكر وبالتالي يؤثر بشكل اسرع على متانة وكثافة العظام.

هذا وتفقد المرأة بعد سن اليأس، ما يتراوح بين 1 - 2% من كثافة العظام كل عام.

ابطاء الاصابة بهشاشة العظام

هذا وينصح العلماء كافة السيدات اللواتي يحتجن للخضوع للعلاج الكيماوي لعلاج سرطان الثدي، من خلال حمية غذائية خاصة تكثر فيها مصادر الطعام الغنية ب الكالسيوم وفيتامين د، اضافة الى ممارسة تمارين رياضية خفيفة واجراء فحص وقائي لقياس كثافة العظام بين وقت واخر.