7نصائح لتجنب مرض سرطان الثدي

7نصائح لتجنب مرض سرطان الثدي

7نصائح لتجنب مرض سرطان الثدي

تناول الطعام الصحي يجنبك الاصابة بسرطان الثدي

تناول الطعام الصحي يجنبك الاصابة بسرطان الثدي

ممارسة الرياضة وانقاص الوزن لتجنب مرض سرطان الثدي

ممارسة الرياضة وانقاص الوزن لتجنب مرض سرطان الثدي

الاقلاع عن التدخين احد النصائح لتجنب مرض سرطان الثدي

الاقلاع عن التدخين احد النصائح لتجنب مرض سرطان الثدي

تجنب التوتر الذي يزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي

تجنب التوتر الذي يزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي

7نصائح لتجنب مرض سرطان الثدي حسبما وردت على موقع "مايو كلينيك" المعني بالشؤون الطبية.

والمعروف ان سرطان الثدي هو في صدارة الامراض التي تصيب النساء حول العالم وينتج عنه وفيات بالالاف، ويمكن ان يصيب النساء في عمر مبكر او متأخر وله اعراض ومضاعفات صحية خطيرة.

الا ان سرطان الثدي، مثله مثل اية امراض اخرى تهاجم الجسم، يمكن الوقاية من الاصابة به وتقليص عدد المصابين بهذا المرض الخبيث من خلال اتباع بعض النصائح الصحية والحياتية.

فما هي هذه النصائح وكيف يمكن الاستفادة منها للوقاية من مرض سرطان الثدي؟

7نصائح لتجنب مرض سرطان الثدي

الوقاية في عمر مبكر واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية لدى الاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للاصابة بسرطان الثدي، تسهم بشكل كبير في تجنب الاصابة بسرطان الثدي.

ومن النصائح الواجب اتباعها لمنع الاصابة بمرض سرطان الثدي:

•    تجنب منتجات التبغ: بكافة اشكالها وانواعها، كون التبغ والتدخين من ابرز الاسباب وراء الاصابة بسرطانات عدة مثل سرطان الرئة والفم والحلق والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكلى وصولا الى سرطان الثدي.

ويعد الاقلاع عن التدخين ركيزة لحياة صحية خالية من الامراض على اختلافها وبالاخص السرطان.

•    نظام غذائي صحي: وهو النصيحة الاخرى التي يشدد عليها الاطباء وخبراء الصحة لتجنب الاصابة باي مرض خصوصا سرطان الثدي.

وينبغي في هذه الحالة الاكثار من تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة البقوليات والاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة مثل الشمندر والرمان. فضلا عن تجنب الاكثار من اللحوم ومصادر الدهون والاطعمة المصنعة واللحوم المعالجة وعدم تناول الكحوليات والتركيز على الدهون الصحية كزيت الزيتون.

•    انقاص الوزن وممارسة الرياضة: ويؤكد الخبراء ان احتمالية الاصابة بسرطان الثدي يمكن ان تزيد عن الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن المفرطة وكذلك لدى الافراد الذين لا يمارسون اي نشاط بدني او رياضي لفترة طويلة.

•    الوقاية من الشمس: على الرغم من اشعة الشمس هي المصدر الاول والاهم لفيتامين د الضروري لعمل وبناء الجسم، الا ان كثرة التعرض لاشعة الشمس يمكن ان يسبب الاصابة بالسرطان خصوصا سرطان الجلد وسرطان الثدي.

وينصح الخبراء بتجنب شمس منتصف اليوم حيث تكون اشعة الشمس اقوى ما يمكن، وتغطية الاماكن المكشوفة واستخدام واقي الشمس وتجنب اجهزة التسمير.

•    اخذ اللقاحات المناسبة: والتي يصفها الطبيب المختص في حال الحاجة اليها.

•    تجنب السلوكيات الخاطئة: والتي يمكن ان تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي مثل التوتر والقلق والارق الشديد وغيرها من السلوكيات الحياتية التي لها اثر سلبي على الجسم ووظائفه.

•    الرعاية الطبية اللازمة: لا يجب اهمال القيام بالفحص الدوري والفحوصات المنتظمة التي تساعد في الكشف المبكر عن اية اورام يمكن ان تؤدي لنشوء مرض سرطان الثدي، ومنها فحص الماموغرام.