الكشف عن أول سيارة خالية من الكربون في العالم

قدمت مجموعة من طلاب الهندسة في جامعة إندهوفن للتكنولوجيا في هولندا، تصميم لأول سيارة خالية من الكربون في العالم، والتي تزيل وتخزن ثاني أكسيد الكربون من الهواء أثناء سيرها على الطريق.

Zem أول سيارة خالية من الكربون

الكشف عن أول سيارة خالية من الكربون في العالم
الكشف عن أول سيارة خالية من الكربون في العالم

وتم تصميم السيارة الكهربائية، المعروفة باسمZemمن قبل طلاب الجامعة في قسم الهندسة، ويحتوي النموذج الأولي الخاص بهم على ألواح شمسية على سقفها وغطائها، مما يتيح استخدامه كبطارية خارجية للمنزل، ويتدفق الهواء عبر شبكة في مقدمة السيارة، ويمر عبر مرشح يفصل ويخزن غازات الدفيئة.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن الطلاب قولهم إننا نقوم بتنظيف الهواء أثناء القيادة ونهدف إلى أن تصبح السيارة محايدة تماماً لثاني أكسيد الكربون، التقاط ثاني أكسيد الكربون هو شرط أساسي للتعويض عن الانبعاثات أثناء الإنتاج وإعادة التدوير.

فكرة واعدة للتقليل من أضرار الغازات الدفيئة

ويصل مرشحZemحالياً إلى سعة لمسافة حوالي 200 ميل، عندما جمع حوالي 30 غراماً من ثاني أكسيد الكربون الغازي، ويمكن تنظيف المرشحات أو استبدالها، وإفراغ ثاني أكسيد الكربون، بينما يتم شحن السيارة الكهربائية، ويقول الفريق إنه يمكن إزالة ما يصل إلى كيلوغرامين من ثاني أكسيد الكربون لكل 12800 ميل، وفي حال نجاح هذه التقنية وطرحها على ملايين السيارات حول العالم، فإن لديها القدرة على تقديم مساهمة حقيقية في تقليل غازات الدفيئة الضارة بالبيئة.