اماكن السياحة في باكو عاصمة أذربيجان

 البلدة القديمة في باكو

البلدة القديمة في باكو

متحف تاريخ أذربيجان

متحف تاريخ أذربيجان

قصر شاه شروان

قصر شاه شروان

متحف تاريخ أذربيجان

متحف تاريخ أذربيجان

ميدان النافورة

ميدان النافورة

ميني فينيس

ميني فينيس

 طريق باكو

طريق باكو

شارع نظامي

شارع نظامي

 البلدة القديمة في باكو

البلدة القديمة في باكو

باكو عاصمة أذربيجان

باكو عاصمة أذربيجان

برج العذراء في باكو

برج العذراء في باكو

أبراج الشعلة

أبراج الشعلة

باكو عاصمة دولة أذربيجان، وأكبر مدنها، وهي أيضا أكبر المدن الواقعة على ساحل بحر قزوين، وتضم هذه المدينة الساحرة الكثير من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة، وتتضمن معالم تاريخية يعود تاريخها إلى القرون الوسطى وقصور أوروبية تعود إلى القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى مجموعة رائعة من المتاحف والمعالم المعمارية الحديثة في المدينة.

بداية من هواة التاريخ وحتى الذواقة ومحبي الأطعمة، إليكم مجموعة من أفضل الأماكن السياحية في باكو:

البلدة القديمة في باكو (Icheri Sheher):

البلدة القديمة في باكو والتي يعرفها السكان المحليين في أذربيجان باسم " Icheri Sheher" هي مدينة تاريخية محصنة يعود تاريخ بنائها للقرون الوسطى وهي مدرجة على قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي، جدير بالذكر أن البلدة القديمة في باكو كانت أيضا عاصمة أذربيجان القديمة في حقبة القرون الوسطى ومقر لحكام منطقة شروان التاريخية والذين لقبوا باسم شاه شروان، وتشتهر البلدة القديمة في باكو بأنها القلب النابض لمدينة باكو فهي موطن للعديد من المعالم السياحية الهامة مثل برج العذراء بالإضافة إلى متاجر صناع السجاد التقليدي.

برج العذراء:

برج العذراء هو برج أسطواني الشكل يعود تاريخ بنائه إلى أكثر من ألف عام ويشتهر هذا البرج وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونيسكو، بأنه واحد من أشهر المعالم السياحية في باكو، ويحيط بهذا البرج الكثير من الأساطير والغموض ويعتقد بأنه بنى لكي يكون بمثابة معبد، قبل أن يتحول في القرن الثامن عشر إلى برج مراقبة، برج العذراء يعد أيضا واحد من أفضل الأماكن لإلقاء نظرة من عل على أهم المعالم المميزة لمنطقة البلدة القديمة وذلك بالصعود إلى قمة البرج الذي يرتفع بطول 29 متر (95.1 قدم) للحصول على أفضل إطلالة على البلدة القديمة ويمكنك الوصول إلى قمة البرج عن طريق الدرج الحلزوني الذي يصل إلى قمة البرج.

قصر شاه شروان:

شاه شروان هو اللقب الذي لقب به الحكام الذين حكموا أذربيجان في الماضي ولمدة 800 عام، ويمكنك أن تجد صورة لهم على ظهر العملة الورقية الوطنية في أذربيجان فئة 10 مانات، ومقر شاه شروان في باكو هو قصر شاه شروان التاريخي الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الخامس عشر الميلادي وهو مدرج على قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي.

متحف تاريخ أذربيجان:

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن تاريخ أذربيجان فعليك زيارة متحف أذربيجان التاريخي والذي يوجد داخل قصر أنيق مصمم على الطراز المعماري الإيطالي في حقبة عصر النهضة ويضم المتحف أكثر من 300 ألف قطعة أثرية.

شارع نظامي:

شارع نظامي الذي سمى تيمنا باسم الشاعرة الأذربيجانية الشهيرة نظامي غانجافي (Nizami Ganjavi)، هو شارع شهيرة في مدينة باكو يمتد بطول 3.5 كيلومتر، ويشتهر بأنه وجهة التسوق الرئيسية في باكو، ولكن هذا ليس كل شيء فهو موطن أيضا لمجموعة رائعة من المعالم المعمارية المميزة والتي تنتمي للطراز المعماري الباروكي والقوطي الجديد والنهضة الجديدة.

ميدان النافورة:

يعد ميدان النافورة واحدة من أشهر مناطق الجذب السياحي في باكو، فهو موطن لعشرات نوافير الجميلة التي تمتد من شارع نظامي حتى الجدران الشرقية لمنطقة البلدة القديمة، كما يمكنك أن تجد أيضا الكثير من المطاعم والمقاهي الرائعة في ميدان النافورة.

أبراج الشعلة:

أبراج الشعلة هي عبارة عن ثلاثة أبراج شاهقة الارتفاع ذات تصميم مميز أطولها يرتفع بطول 182 متر (597 قدم)، وثلاثتهم يطل على خليج باكو.

طريق باكو:

طريق باكو هو طريق وممشى للمشاة تزينه الأشجار ويمتد بطول 3.5 كيلومتر، ويتميز بموقعه حيث يطل على بحر قزوين، وهو موطن أيضا للعديد من الأماكن السياحية الرائعة وتشمل منتزه ترفيهي ومطاعم ومقاهي إلى جانب حديقة الصبار ومنطقة "ميني فينيس، وعين باكو، ويمتد طريق باكو من ميدان العلم الوطني وحتى ميدان الحرية.

"ميني فينيس":

منطقة ميني فينيس هي بمثابة نسخة مصغرة لمدينة البندقية الإيطالية الشهيرة بلمسة أذربيجانية وتشتهر بأنها موطن لقنوات مائية تربطها الجسور وتسير خلالها قوارب سياحية جميلة.

متحف نظامي للأدب:

يوجد هذا المتحف في نهاية شارع نظامي وقرب منطقة البلدة القديمة في باكو، سمى هذا المتحف نسبة لشاعرة فارسية من القرن الثاني عشر، ويعد وجهة مفضلة لدى محبي الأدب والسائحين ويتميز بواجهة جذابة يزينها ست تماثيل لشعراء وكتاب مشهورين.

شاطئ بلجا:

من إذا أردت الذهاب إلى شاطئ رائع فعليك الذهاب إلى شاطئ بلجا، شاطئ بلجا هو شاطئ رملي نظيف يطل على بحر قزوين، ويعد وجهة مفضلة لدى رواد الشواطئ في باكو.